«دبي العالمية» توقع اتفاقية الاستحواذ على ميناء السخنة المصري

«دبي العالمية» توقع اتفاقية الاستحواذ على ميناء السخنة المصري

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت موانئ دبي العالمية أمس في القاهرة اتفاقية استحواذ ميناء السخنة المصري بصفقة بلغت قيمتها 670 مليون دولار 5,3 مليارات جنيه.

شهد حفل التوقيع الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء المصري وسلطان بن سليم رئيس دبي العالمية في مقر القرية الذكية بالقاهرة، بحضور المهندس محمد لطفي منصور وزير النقل المصري وجمال بن ثنية نائب الرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية والمدير التنفيذي لمجموعة الموانئ والمناطق الحرة العالمية ومحمد شرف المدير التنفيذي لموانئ دبي العالمية.ويعتبر السخنة ميناء الحاويات الأقرب إلى القاهرة ويقع على مساحة 90 كيلومترا مربعا شمال غرب منطقة السويس الاقتصادية والتي تعتبر الأولى من نوعها في مصر. كما يقع الميناء على بعد 120 كيلومترا جنوب شرق العاصمة المصرية.تم توقيع الاتفاقية بين شركة تطوير ميناء السخنة ممثلة في رئيسها ومديرها التنفيذي الربان أسامة الشريف، وبين هيئة موانئ البحر الأحمر ممثلة برئيسها اللواء ممدوح دراز.

يتم بموجب الاتفاقية بيع ونقل ملكية شركة تطوير ميناء السخنة إلى موانئ دبي العالمية مشغل المحطات البحرية العالمي.

وأكد سلطان بن سليم رئيس دبي العالمية في مؤتمر صحافي عقب التوقيع أمام وسائل الإعلام المحلية والعربية إن دخول السوق المصرية لأول مرة يعتبر يوما تاريخيا لدبي العالمية، مشددا على التزام دبي العالمية بتطوير المرفق في السخنة للمساهمة في الاقتصاد المحلي مع تلبية الاحتياجات المتزايدة لعملاء دبي العالمية في المنطقة.

وألمح بن سليم في رده على سؤال لـ «البيان» إلى اهتمام دبي العالمية بباقي الموانئ المصرية، كاشفا عن مفاوضات جارية حاليا مع دول عربية لإدارة موانئها إلا أنه لم يحدد دولا عربية بعينها.

وأضاف بن سليم أن مصر تعتبر أكبر سوق عربية، بينما الإمارات أكبر مستثمر أجنبي في مصر، وهناك إمكانيات كبيرة لقيام شركات أخرى في مجموعة دبي العالمية بالاستثمار في مصر لاسيما تلك القادرة على تقديم خدمات سلسلة التوريد المضيفة للقيمة مثل مجمعات الأعمال المرتبطة بالميناء وشركات التطوير العقاري والسياحي.

وأضاف أن الصفقة تجسد العلاقة القوية بين مصر والإمارات في كافة المجالات ومنها العلاقات الاقتصادية بسبب السياسة الناجحة للحكومة المصرية، وجاء الاتفاق بعد زيارة الرئيس حسني مبارك مؤخرا لدبي.

وبإتمام الصفقة تصبح «موانئ دبي العالمية ـ سخنة» المحطة البحرية الثالثة والأربعين ضمن محفظة موانئ دبي العالمية التي باتت الآن، بإضافة مصر، تغطي 23 دولة. وبموجبها تم شراء حصة بنسبة 90 بالمائة في شركة تطوير ميناء سخنة، بينما احتفظت «أميرال القابضة المحدودة» التي تدير الميناء حاليا بالحصة المتبقية البالغة 10بالمئة، مع احتفاظ الربان أسامة الشريف بمنصبه رئيساً للميناء وشريكاً فاعلاً في المشروع. وكان قد تم الإعلان عن صفقة الشراء في أكتوبر 2007.

من جانبه كشف المهندس محمد لطفي منصور وزير النقل المصري أن موانئ دبي سوف تضخ خلال الثلاث سنوات المقبلة استثمارات بقيمة 1. 3 مليارات دولار بما يعادل 7 مليارات جنيه مصري، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات المتوقعة بميناء السخنة خلال تلك الفترة يبلغ 2, 2 مليار دولار مع بدء تشغيل مشروعات الثروة الحيوانية ومصفاة لتكرير السكر والوقود النباتي ومصنع إنتاج الأمونيا.

وأوضح وزير النقل المصري أن دبي العالمية ستقوم بإنشاء رصيف بطول 1300 متر وغاطس 16 مترا لاستيعاب 2 مليون حاوية مكافئة سنويا وإنشاء محطة للصب السائل بمساحة تخزينية تصل إلى 400 ألف متر مربع.

وأكد منصور أن الاتفاقية الجديدة سوف توفر 2700 فرصة عمل للمصريين بالميناء ولن يتم الاستغناء عن العمالة المصرية الموجودة حاليا في الميناء.

وتصل سعة الميناء الحالية إلى 750 ألف حاوية نمطية سنوياً. وخلال عام 2007، حقق ميناء السخنة معدلات أكثر مما كان متوقعاً بمناولة 440 ألف حاوية نمطية محققاً نمو بنسبة 38بالمائة عن عام 2006. ووصل متوسط النمو السنوي منذ 2003 إلى 25 بالمائة. ويتوقع أن تبلغ طاقته الاستيعابية 2,1 مليون حاوية نمطية بحلول 2009.

ويعد ميناء السخنة نموذج مصر الرائد للشراكة بين القطاعين العام والخاص، وهو نتاج رؤية الحكومة المصرية لتشجيع الاستثمار الخاص وتطوير صناعة الملاحة البحرية للدولة. ويحتل ميناء السخنة موقعاً استراتيجياً على البحر الأحمر.

ومن المتوقع أن تمثل العلاقة بين موانئ دبي العالمية وميناء السخنة قيمة كبيرة للجانبين وإلى الاقتصاد المصري بشكل عام، فستوفر العلاقة لموانئ دبي العالمية ميناء ذا موقع استراتيجي في مصر لتجري فيه عملياتها، وستمنح لميناء السخنة مركزاً مرموقاً باعتبارها طرفاً فاعلاً على الصعيد الدولي لتوسيع أنشطتها الاقتصادية مما يعود بالفائدة على الاقتصاد المصري.

وتظهر العلاقة أيضاً ثقة موانئ دبي العالمية في رؤية الحكومة المصرية للاقتصاد المصري، كما تظهر هذه العلاقة أيضاً ثقة موانئ دبي العالمية في ميناء السخنة ومرافقه وإدارته، وسيحصل ميناء السخنة على فائدة من المركز العالمي لموانئ دبي العالمية بالحصول على خبرة إدارة الموانئ العالمية والوصول إلى هذه الشبكة الدولية.

كما سيستفيد أيضاً من التزام موانئ دبي العالمية بالاستثمار في المعدات والموارد، وبذلك يؤكد موقعه باعتباره ميناءً هاماً على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وتهدف موانئ دبي العالمية إلى تطوير منطقة حرة عالمية بالميناء لجذب مزيد من الاستثمارات والصناعات وتوفير فرص العمل.

وتدعم تلك الاستثمارات التزام كل من المنشأتين للتنمية الاقتصادية المستمرة وتحفز إعداد بنية تحتية إضافية، وتشجع تنمية المجتمع وتعزز الاقتصاد المحلي في المنطقة.

كما سيتولد لدى عملاء موانئ دبي العالمية شعور بالثقة إزاء استخدام ميناء السخنة وإتاحة فرص لأعمالهم في الميناء. وستسمح العلاقة أيضاً لميناء السخنة في البناء على نجاحاته للحصول على نصيب كبير من البضائع المحلية، إلى جانب إعداد خطط لخلق مركز للنقل البحري لمنطقة البحر الأحمر وشرق أفريقيا، والتي ستدعم سمعة ميناء السخنة في سوق الملاحة البحرية، مما يخلق مناخاً للمنافسة الصحية ونمو التجارة البحرية.

لا إدراج جديداً لـ «دبي العالمية» حالياً

قال محمد شرف المدير التنفيذي لدبي العالمية إنه لا نية في الوقت الحالي لإدراج نسبة جديدة من أسهم المجموعة في سوق الأسهم المحلية، مشيرا إلى أن انخفاض سعر سهم دبي العالمية يعود إلى تقلبات سوق الأسهم. وتقدر نسبة الأسهم المدرجة لدبي العالمية في السوق المحلية 23 بالمائة.

القاهرة ـ عادل السنهوري

Email