غابات

العالم يفقد 3.6 ملايين هكتار من أشجار المانغروف الاستوائية

أكدت منظمة الأغذية والزراعة «فاو» التابعة للأمم المتحدة على ضرورة معالجة الأضرار الاقتصادية والبيئية الناجمة عن ظاهرة اختفاء أشجار المانغروف الاستوائية بشكل مخيف في العديد من البلدان ودعت إلى العمل على النهوض ببرامج حماية تلك الأشجار وإدارتها.

وأكدت دراسة أصدرتها المنظمة مؤخرا لتقييم حالة المانغروف بعنوان (أشجار المانغروف الاستوائية في العالم للفترة 1980 ـ 2005) أن العالم فقد نحو 6. 3 ملايين هكتار من المانغروف منذ العام 1980 أي ما يساوي 20% من الخسارة المخيفة من إجمالي مناطق الأشجار الاستوائية.

وجاء في الدراسة أنه قد انخفضت الرقعة الإجمالية المزروعة بأشجار المانغروف الاستوائية من 8. 18 مليون هكتار في العام 1980 إلى 5. 15 مليون هكتار في العام 2005. وأشارت الدراسة أيضاً إلى حصول تراجع في معدل اختفاء المانغروف أي من 187 ألف هكتار تعرضت للدمار سنويا في الثمانينات إلى 102 ألف هكتار سنويا في الفترة بين العام 2000 والعام 2005 مما يعكس تزايد الوعي بشأن قيمة النظم الايكولوجية الخاصة بأشجار المانغروف.

وبمناسبة اليوم العالمي للأراضي الرطبة قال مدير قسم المنتجات والصناعات الحراجية في المنظمة وولف كيلمان أن مناطق المانغروف هي من أهم الأراضي الحراجية الرطبة حيث إن معظم البلدان قد حظرت تحويل أشجار المانغروف فيها لغرض تربية الأحياء المائية وأنها تقيم تأثير ذلك على البيئة قبل البدء باستغلال مناطق المانغروف لأغراض أخرى.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات