18.1% نمو الطلب على شركات الطيران بالشرق الأوسط في2007

18.1% نمو الطلب على شركات الطيران بالشرق الأوسط في2007

ت + ت - الحجم الطبيعي

سجلت شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط نموا بلغت نسبته 1 ,18% في الطلب من قبل المسافرين خلال عام 2007 مقارنة بعام 2006 ليتواصل الاتجاه التصاعدي على مدى 4 سنوات.

وقالت المنظمة العالمية للنقل الجوي «إياتا»، في تقرير وزع بأبوظبي أمس، عن نتائج الحركة طوال العام الماضي إن هذا المعدل كان الأعلى بين جميع المناطق الأخرى مرجعة ذلك بصفة أساسية إلى الاقتصادات الإقليمية القوية وتأثيرات ارتفاع أسعار النفط وزيادة القدرة الاستيعابية للشركات وافتتاح الخطوط الجديدة.

وأشار التقرير إلى أن الطلب العالمي على حركة المسافرين حقق نمواً بنسبة 4,7% للعام الماضي ونما بصورة ملحوظة من 9,5% وهي الزيادة التي تم تسجيلها في عام 2006.

وأوضح أن طلب حركة المسافرين ارتفع في شهر ديسمبر الماضي بنسبة 7 ,6% مسجلاً انخفاضاً عن القفزة التي تحققت في شهر نوفمبر الماضي والبالغة 3 ,9% ويعكس هذا الانخفاض تأثير زيادة الأسعار وحالة الغموض الاقتصادي التي زادت حدتها خلال شهر ديسمبر الماضي وحقق المعدل العالمي لإشغال مقاعد المسافرين زيادة ووصل إلى 77% خلال العام الماضي أي أنه فاق معدل الإشغال للعام الذي سبقه 2006 بنسبة 76% وبنسبة 1, 75% في عام 2005.

وذكر التقرير انه من غير المرجح أن يتواصل نمو معدل إشغال المقاعد في العام الجاري 2008 لأنه من المتوقع بالنسبة لنمو الطلب أن يسجل تباطؤاً بنسبة 5%، فيما سترتفع القدرة الاستيعابية بنسبة 2 ,5%، مشيرا إلى انه تم تسجيل تفاوت في النتائج الإقليمية على مدى العام بكامله.

حيث سجلت شركات الطيران في أميركا اللاتينية نمواً في الطلب بنسبة 4 ,8% ويعكس هذا تعافي هذه المنطقة عند الأخذ بالحسبان الزيادة التي سجلتها في عام 2006 والبالغة نسبتها 4, 2% كما يعكس هذا النمو نتائج إعادة الهيكلة التي قامت بها شركات الطيران في هذه المنطقة.

وأوضح أن شركات الطيران الإفريقية سجلت نمواً فوق المعدل بلغت نسبته 8% وبلغ نمو شركات الطيران في منطقة آسيا الباسيفيكي 3 ,7% لتعكس في ذلك معدل النمو العالمي .

كما يعكس النمو المتواصل للتوسع الاقتصادي في كل من الهند والصين الأمر الذي يجعل السفر الجوي متاحاً لأسواق جديدة أكبر وشهدت القارة الأوروبية زيادة في الطلب من 3 ,5% سجلت في عام 2006 ليصل النمو فيها إلى 0 ,6% في العام الماضي الأمر الذي يعكس النمو الاقتصادي الثابت والتوسع في الخطوط الطويلة إلى القارة الآسيوية ومنطقة الشرق الأوسط.

ووفقا للتقرير سجلت قارة أميركا الشمالية نمواً بنسبة 5,5% عام 2007 وهذا المعدل أدنى من النسبة التي تم تحقيقها في عام 2006 وذلك عندما قامت شركات الطيران في هذه المنطقة بتحويل قدراتها الاستيعابية بصورة طموحة إلى الأسواق العالمية المربحة.

وأشار التقرير إلى أن حركة الشحن الجوي العالمية حققت نمواً وصلت نسبته إلى 3, 4% في عام 2007، وهي نسبة أدنى بقليل من النمو الذي تم تسجيله في عام 2006 .

والتي بلغت 6 ,4% وهي أدنى بكثير من معدلات النمو التي تم تحقيقها في السنوات السابقة والتي تراوح اتجاه النمو فيها من 7 ـ 8% وحقق الطلب على الشحن الجوي نمواً بنسبة 7 ,4% خلال شهر ديسمبر الماضي وجاء مرتفعاً عن معدل الشهر الذي سبقه نوفمبر والبالغ 5 ,3% مرجعا ذلك بصفة أساسية إلى عوامل مؤقتة ذات صلة بموسم نهاية العام.

وأضاف التقرير أن بيئة الطلب على الشحن الجوي ستبقى مفعمة بالتحدي ومن المتوقع أن يشهد النمو تباطؤاً في النصف الأول من العام الجاري 2008 قبل أن يتمكن من مواكبة النمو الكلي الذي يتراوح بين 4 ـ 5, 4% وهو معدل النمو المتوقع للعام الجاري 2008.

وذكر أن شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط جاءت في مقدمة سائر المناطق الأخرى في العام الماضي عندما سجلت زيادة في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 1 ,10% ومع ذلك فإنها سجلت انخفاضاً حاداً عن المعدل الذي حققته في عام 2006 والبالغ 1, 16% أما شركات الطيران في منطقة آسيا الباسيفيكي.

والتي استحوذت على 45% من الإجمالي العالمي في هذا المجال فقد ارتفع الطلب على الشحن الجوي لديها بنسبة 5, 6% في العام الماضي وكانت تلك النسبة معززة بالنمو القوي لدى العديد من الاقتصادات في هذه المنطقة.

وقال جيوفاني بيسيغناني المدير العام والرئيس التنفيذي للمنظمة العالمية للنقل الجوي «إياتا» إن النمو القوي لحركة المسافرين بنسبة قدرها 4, 7% يعد مكوناً أساسياً في أرباح هذه الصناعة والتي وصلت إلى 6 ,5 مليارات دولار أميركي عام 2007 وهو أول مبلغ موجب تحققه هذه الصناعة منذ عام 2000 .

ولكن لم تكن جميع أخبار هذا العام إيجابية لاسيما وأن الشحن تباطأ ليسجل نسبة قدرها 3, 4% أي أن ذلك دون نسبة 6, 4% التي تم تسجيلها في عام 2006 كما أنها دون نسبة التوسع على مستوى التجارة العالمية ويبرز ذلك بوضوح تام المسائل المتعلقة بالمنافسة في مجال الشحن.

أبوظبي ـ عبد الفتاح منتصر

Email