الطرح يتجاوز المعروض بـ 15 مرة ورد الفوائض خلال أسبوع

اكتتاب «موانئ دبي» يجمع 74.4 مليار دولار و1.3 دولار سعر للسهم

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت «دبي العالمية» أمس تسعير أسهم «موانئ دبي العالمية» بعد الطرح الأولي للاكتتاب العام بقيمة 30. 1 دولار أميركي للسهم، وهو الأعلى ضمن نطاق السعر الذي حددته في السابق ما بين 1 ـ 3. 1 دولار للسهم الواحد، وبذلك تصل القيمة السوقية لـ «موانئ دبي العالمية» إلى 6. 21 مليار دولار أميركي.

وبلغ حجم الطرح العام 818. 3 مليارات سهم تتألف من 245. 3 مليارات سهم بالإضافة إلى الأسهم المعروضة الإضافية لتغطية الفائض في التخصيص والبالغة 7. 572 مليون سهم بإجمالي 23% من رأسمال الشركة.وبحسب تحليل «البيان الاقتصادي» فإن الطرح العام الأولي للشركة تمكن من جمع قرابة 4. 74 مليار دولار أميركي (4. 273 مليار درهم) بناء على المعطيات التي وفرتها الشركة من حيث عدد الأسهم المطروحة والبالغة 818. 3 مليارات سهم بقيمة 96. 4 مليارات دولار أميركي على أساس أن قيمة السهم تم تحديدها بـ 3. 1 دولار، بناء على تجاوز طلبات الاكتتاب لعدد الأسهم المطروحة بما يصل إلى 15 مرة.

وأشارت الشركة في بيانها أمس، أنه تم تخصيص جزء من الأسهم لحملة صكوك مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي والقابلة للتحويل (صكوك إسلامية) والتي تم إصدارها في يناير 2006. ونوهت إلى أنه وباستثناء نسبة الـ 25% من الأسهم التي يتوقع تخصيصها لحملة الصكوك الإسلامية، سيجري تخصيص نحو 10% من الأسهم للمستثمرين الأفراد مع تخصيص الباقي للمستثمرين من المؤسسات.

وسيوزع على مقدمي طلبات الاكتتاب المقبولين في طرح التجزئة في الدولة عدداً من الأسهم لا يقل عن 500. 3 آلاف سهم ومن ثم تخصيصها لهم بطريقة النسبة والتناسب، على أن يبدأ رد الفوائض في غضون أسبوع. وردا على سؤال «البيان» حول نوايا الشركة القيام بإدراج مشترك في أي بورصة عالمية أخرى إلى جانب إدراجها الأساسي في بورصة دبي العالمية، أكد سلطان أحمد بن سليم رئيس «دبي العالمية» و «موانئ دبي العالمية»، عبر الهاتف من لندن، أن الشركة لا تفكر بهذه الخطوة، وأن قرار الشركة بالإدراج في دبي يعود إلى المستثمرين والمؤسسين الذين أبدوا رغبتهم في ان يتم إدراج أسهمهم والتداول عليها في بورصة دبي العالمية.

وأشار إلى أن الأموال التي تم جمعها في الاكتتاب سيتم استخدامها في تسديد قيمة الصكوك الإسلامية القابلة للتحويل إلى أسهم، والتي تم إصدارها في يناير 2006 بقيمة 5. 3 مليارات دولار، بالإضافة إلى دفعات لحكومة دبي.

وأشار بن سليم إلى أن الإمارات شهدت النصيب الأكبر للاكتتاب كانت من خلال الإمارات إذ بلغت نسبة التغطية من أوروبا 33%، و23% نسبة التغطية من أميركا. واستبعد بن سليم أن تتأثر أعمال الشركة بمخاطر حركة العملة الأميركية التي تواجه هبوطاً يعتبر الأكبر في تاريخها، مشيراً إلى أن الشركة تحوطت من هذه المخاطر من خلال التنوع الحاصل في اتساعها الجغرافي الذي يفرض عليها التعامل بعملات مختلفة لكل بلد بشكل خاص.

وقال بن سليم: «إننا سعداء بما لمسناه من تجاوب كبير مع عملية الطرح الأولي للاكتتاب العام في أسهم موانئ دبي العالمية، وسررنا أكثر بالعدد الكبير من المستثمرين ممن أبدوا رغبتهم بالمساهمة في بناء مستقبل «موانئ دبي العالمية». إن تجاوز طلبات الاكتتاب الأسهم المعروضة بفارق كبير إنما يعكس ثقة السوق بعمل الشركة وإدارتها وإمكانياتها المستقبلية».

وأضاف بأن عملية الاكتتاب في أسهم «موانئ دبي العالمية» شهدت اقبالاً واسع النطاق من المؤسسات على الصعيد العالمي، وخصوصاً من المؤسسات الاستثمارية في الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وأوروبا، ماثل في قوته الاقبال الذي حظينا به على السندات والصكوك التي أصدرناها في يونيو، وستشكل هذه المؤسسات بمساهمتها قاعدة متينة للانطلاق نحو تحقيق مزيد من النمو والقيمة مع مرور الزمن».

وأكد بن سليم أن الإقبال والطلب على أسهم الشركة من المؤسسات العالمية لم يقل قوة عن إقبال المستثمرين الأفراد في جميع أنحاء الامارات العربية المتحدة ودبي على وجه الخصوص، وكذلك من المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال: «أعلنا منذ بداية إطلاقنا للطرح الأولي للاكتتاب العام الشهر الجاري أننا نتطلع إلى مشاركة المستثمرين في أسواقنا المحلية في بناء مستقبل موانئ دبي العالمية. وحسبما تم الاتفاق عليه سيخصص ما لا يقل عن 3500 سهم لكافة المكتتبين المقبولين».

واختتم بن سليم قائلاً «نؤمن بأن التناسب بين معياري السعر والتخصيص يمثل توازناً سليماً بين الاستقرار والسيولة في أسواق التداول. إن عملية الاكتتاب هذه برمتها تمثل خطوة مهمة بالنسبة لـ «دبي العالمية» وإمارة دبي بشكل عام، ونتطلع إلى مشاطرة نجاحنا مع المساهمين من أجل بناء مستقبلنا».

ومن جهته قال جمال ماجد بن ثنية نائب الرئيس التنفيذي لـ «موانئ دبي العالمية» والمدير التنفيذي لمجموعة الموانئ والمناطق الحرة العالمية «إن موانئ دبي العالمية هي إحدى أبرز مشغلي المحطات البحرية في العالم على صعيدي النطاق والحجم،

وهي تتمتع بمستقبل باهر وستسعى إلى الاستمرار في النمو والازدهار لما فيه مصلحة مساهميها من الأفراد والمؤسسات، كما أنها ومن خلال بنيتها التحتية الفعالة التي تمثل عصب أي اقتصاد وطني ومن خلال أعمالها واستثماراتها في 22 دولة تحظى بموقع متميز ورائد يؤهلها للإسهام في النمو المستقبلي للتجارة العالمية».

أما محمد شرف المدير التنفيذي لـ «موانئ دبي العالمية» فقال: «نود أن نتقدم بالشكر لكل أولئك الذين منحونا ثقتهم من خلال الاكتتاب في أسهمنا. ونؤكد لهم بأننا سنسخر كافة إمكاناتنا للاستمرار في كسب ثقة مساهمينا سواء محلياً أم عالمياً.

إننا نمتلك استثمارات قوية في صناعة تشهد ازدهاراً مستمراً، وسنستمر في التوسع واستطلاع الفرص التي من شأنها تحقيق القيمة لكل من عملائنا ومساهمينا على مدى الأيام». ويتوقع أن يتم إدراج أسهم «موانئ دبي العالمية» في «بورصة دبي المالية العالمية» بتاريخ السادس والعشرين من الشهر الجاري.

Email