أفضل ممثلين في«الملكة» و«آخر ملوك اسكتلندا».. و«أحلام البنات» يحصد ثلاث جوائز

«بابل» يفوز بجائزة أفضل فيلم درامي في «غولدن غلوب» السنوي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

فاز فيلم «بابل» بجائزة «غولدن غلوب» (الكرة الذهبية) لأفضل فيلم درامي، ومنحت جائزتا أفضل ممثل وممثلة إلى فوريست ويتكر بطل «آخر ملك لاسكتلندا» وهيلين ميرن بطلة «الملكة». وحصد فيلم «دريم غرلز» (أحلام البنات) ثلاث جوائز من بينها أفضل فيلم كوميدي في الحفل الذي اقيم الليلة قبل الماضية في بيفرلي هيلز في ولاية كاليفورنيا الأميركية.

وكان «بابل» فيلم المخرج المكسيكي أليخاندرو غونزاليس إيناريتو، الذي صور في استوديو أميركي كبير لسبع جوائز، الأوفر حظا للفوز في هذا الحفل الذي تنظمه جمعية الصحافة الأجنبية في هوليوود، ويعد مؤشراً على جوائز الأوسكار،إلا أن الفيلم لم يحصل سوى على جائزة واحدة هي الأهم، ما يسمح له بالوصول إلى موقع قوة تمهيداً لجوائز الأوسكار، التي ستمنح خلال أقل من ستة أسابيع. وأكد ايناريتو بينما كان يتسلم الجائزة من حاكم كاليفورنيا الممثل السابق ارنولد شوارزنيغر على أن فيلمه «صور في ثلاث قارات وخمس لغات»، مؤكداً أن «سلطة السينما عالمية». وتفوق «بابل» على منافسه «ذي ديبارتد» (الراحل)، لكن مارتن سكورسيزي مخرج «ذي ديبارتد» حصد جائزة أفضل مخرج، اما بين الممثلين، فقد فازت البريطانية هيلين ميرن بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثلة في فيلم درامي لدور الملكة اليزابيث الثانية، الذي لعبته في فيلم «الملكة» (ذي كوين).

ومنحت جائزة أفضل ممثل في فيلم درامي للأميركي فوريست ويتكر لدور الرئيس الأوغندي السابق عيدي امين الذي لعبه في فيلم «آخر ملوك اسكتلندا» (ذي لاست كينغ اوف سكتلاند). وقالت ميرن (61 عاما) التي كان فوزها متوقعا، عند تسلمها الجائزة ان «هذه المكافأة يجب ان تمنح لاليزابيث وندسور نفسها».

ونال ساشا بارون كوهين جائزة أفضل ممثل في فيلم كوميدي أو موسيقي عن فيلمه «بورات». واثار ساشا بارون الضحك في القاعة الكبرى لفندق «بيفرلي هيلز» حيث سلمت الجوائز، بعدما ظهر بنفس شخصية بورات وتحدث باللكنة نفسها. وقال انه كان واثقا خلال تصوير بعض المشاهد الحساسة انه يستحق «الجائزة من اجل ذلك!».

ونالت ميريل ستريب المعتادة على تسلم الجوائز، جائزة أفضل ممثلة في فيلم كوميدي أو موسيقي عن دورها كرئيسة تحرير مجلة موضة في فيلم «الشيطان يرتدي برادا» (ذي ديفل ويرز برادا). لكن الفيلم الكوميدي الموسيقي «دريم غيرلز» حصد العدد الأكبر من الجوائز.. وهذا العمل الذي نال جائزة أفضل فيلم كوميدي أو موسيقي حصد جائزتي أفضل ممثلين في دور ثانوي، إحداهما لأيدي مورفي والأخرى لجينيفر هادسون (25 عاما) التي لم تكن معروفة سابقا إلا من خلال مشاركتها في البرنامج التلفزيوني «أميركان ايدول» لاكتشاف المواهب.

وفي إطار تكريم السينمائيين الكبار، نال كلينت ايستوود (76 عاماً) جائزة أفضل فيلم صور بلغة أجنبية عن «ليترز فروم ايو جيما» (رسائل من ايو جيما). كما نال وارن بيتي (69 عاماً) جائزة سيسيل بي دو ميل تقديراً لمجمل أعماله السينمائية. وأخيراً نال الفرنسي الكسندر ديبلا جائزة أفضل موسيقى تصويرية عن فيلم «ذي بينتد فيل» (الحجاب المزخرف). (أ ف ب)

فوز فيلمين من مهرجان دبي السينمائي الدولي

حصل اثنان من الأفلام التي عرضت خلال الدورة الأخيرة لمهرجان دبي السينمائي الدولي على جائزتين من جوائز «غولدن غلوب»، حيث فاز فيلم «بابل» الذي عرض في ختام فعاليات المهرجان بجائزة أفضل فيلم درامي.

وكان الفيلم قد تصدر قائمة الترشيحات لسبع جوائز من ضمنها جائزة أفضل ممثلة في فيلم درامي للنجمة «أدريانا بارازا»، التي حضرت الحفل الختامي للمهرجان. كما فاز فيلم «آخر ملوك اسكتلندا» بجائزة أفضل ممثل في فيلم درامي، التي فاز بها الممثل فورست ويتيكر، عن دوره لشخصية الديكتاتور الأوغندي السابق عيدي أمين. وقد حاز أداء ويتيكر في هذا الفيلم على إعجاب النقاد الذين رأوا فيه تتويجاً للمسيرة الفنية للممثل.

Email