مدينة دبي للإنترنت تفوز بجائزة «أفضل منطقة اقتصادية في الشرق الأوسط»

مدينة دبي للإنترنت تفوز بجائزة «أفضل منطقة اقتصادية في الشرق الأوسط»

ت + ت - الحجم الطبيعي

حصلت مدينة دبي للإنترنت على جائزة »أفضل منطقة اقتصادية للمستقبل في الشرق الأوسط« للعامين 2006-2007، والتي تنظمها مجلة الاستثمارات الأجنبية المباشرة »FDI«، الأمر الذي يؤكد على مكانتها البارزة كمركز عالمي لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتسلم جمال عبدالسلام، المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت الجائزة خلال حفل خاص أقيم في دبي أمس.

وتم اختيار مدينة دبي للإنترنت بعد قيام لجنة التحكيم بتقييم أكثر من 100 منطقة اقتصادية مشاركة تنافست على جائزة أفضل المناطق الحرة في المنطقة، وقد تصدرت مدينة دبي للإنترنت لائحة المشاركين متقدمة على المنطقة الحرة لمطار دبي، والمنطقة الحرة بمطار الشارقة الدولي والمنطقة الحرة في جبل علي، التي أعقبتها في الترتيب.

وقال جمال عبدالسلام، المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت: يأتي فوز مدينة دبي للإنترنت بجائزة أفضل منطقة اقتصادية في الشرق الأوسط للتأكيد على مكانتها كمركز عالمي لقطاع تقنية المعلومات والاتصالات، وقد استقطبت مدينة دبي للإنترنت، خلال السنوات الست الماضية، أكبر وأبرز شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم، والتي تتمتع بدورها بحضور واسع في المنطقة، الأمر الذي يؤكد على أهمية مكانة المدينة كمركز حيوي، وكقوة فاعلة لتطوير قطاع التكنولوجيا. ومن جهة ثانية، تأتي الجائزة تقديراً للرؤية الإستراتيجية التي تنتهجها دبي في دعم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كمحرك أساسي لتنويع الاستثمارات في كافة القطاعات الاقتصادية.

وقد بلغ عدد الشركات التي تتخذ من مدينة دبي للإنترنت مقراً لها حوالي 900 شركة، مما يجعل المدينة أحد أكبر مجمعات شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم، وقد شهدت مدينة دبي للإنترنت، التي تحتفل بالذكرى السنوية السادسة لإطلاقها، معدلات نمو سنوية بلغت 53 %، فيما يتعلق بعدد الشركات العاملة فيها، وذلك منذ انطلاقها في عام 2000.

وكانت مدينة دبي للإنترنت قد تصدرت أيضاً، فضلاً عن فوزها بالجائزة الرئيسية، تصنيف فئة علوم التكنولوجيا العالية، متفوقة على واحة دبي للسيلكون، ومجمع سوسة للتكنولوجيا في تونس، ومجمع قطر للعلوم والتكنولوجيا. وتنظم جوائز أفضل منطقة اقتصادية في الشرق الأوسط بشكل سنوي من قبل مجلة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، المطبوعة المتخصصة بأخبار الأعمال في العالم، والتابعة لصحيفة الفاينانشيال تايمز، ذراع النشر التابع لمجموعة فاينانشيال تايمز.

واتبعت لجنة التحكيم سلسلة واسعة من المعايير لتقييم المناطق الاقتصادية المشاركة في المسابقة، تشمل معدل النمو، والبنية الأساسية، ومدى تقليل أعباء التكاليف على الشركات، وقوة المستثمرين، وعدد الشركات، ووجود الشركات التي تتمتع بمستويات نمو مرتفعة، والخطط التوسعية، ومرافق دعم الأعمال، بالإضافة إلى الحوافز المالية والإعفاءات الضريبية.

وتألفت لجنة التحكيم هذه السنة، من عدد من الخبراء من بينهم أنجوس كوشلي، ناشر صحيفة الفاينانشيال تايمز، وكورتناي فينجار، المحرر في مجلة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وجراهام ماذر، رئيس اتفاقية المناطق الحرة في العالم، وسيول جوان، رئيس الإتحاد العالمي للمناطق الحرة (Femoza).

Email