«الكاتيل» و«سيرتي» تفوزان بمشروع شبكة الجيل الثالث في ليبيا

«الكاتيل» و«سيرتي» تفوزان بمشروع شبكة الجيل الثالث في ليبيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

فازت شركتا »الكاتيل« الفرنسية »وسيرتي« الإيطالية بعقد لتنفيذ مشروع شبكة الجيل القادم الرئيسية (NGBN) حيث وقعتا مع الشركة العامة للبريد والاتصالات عقد التنفيذ الذي سوف يربط كافة مناطق ليبيا المترامية بشبكة اتصالات حديثة ومتطورة.

وهذا المشروع تبلغ قيمته 161 مليون يورو وسيستغرق تنفيذه من 20 إلى 24 شهرا، وسيبدأ العمل به بداية من توقيع العقد، وسيعمل على توفير خدمات الصوت والصورة والرسائل والمعلومات عالية السرعة وباقي الخدمات في حزمة عامة من خلال تجهيزات ضوئية طرفية وبأقل سعر للوحدة (bit) وبأعلى مرونة لهذه الحزمة

وأكد الدكتور مهندس »محمد معمر القذافي« أمين لجنة إدارة الشركة الليبية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات أن مشروع شبكة الجيل القادم الرئيسية (NGBN) هو عصب مشاريع البنية التحتية التى تشهدها ليبيا فى هذا الوقت، وأوضح خلال حفل التوقيع على هذا المشروع الذي أقيم بطرابلس الليلة الماضية أن هذا المشروع يفوق في الأهمية حتى مشاريع الطرق والسكك الحديدية وغيرها من مشاريع البنية التحتية لأنه العصب الذي سيخدم كل القطاعات الأخرى وكل المشاريع التي سوف تنفذ وأن أي نهضة ستحدث فى ليبيا ستعتمد أساسا على هذا المشروع.

وأشار إلى أن هذا المشروع يشمل كل القطاعات الأخرى بداية من جهاز النهر الصناعي إلى قطاع النفط والقطاعات الأخرى والتي أخذت في الحسبان عند تنفيذ هذا المشروع وذلك بما يحتويه من كوابل ألياف بصرية سوف تغطي كل القطاعات بليبيا لمدة قد تصل إلى أكثر من 50 سنة.

وأضاف »القذافي« أن هذا المشروع سوف يوفر من ناحية أخرى مسارات تمتد عبر الصحارى وعبر الجبال وعبر الأودية فى كل ربوع ليبيا. وأكد على الأهمية الحاضرة والمستقبلية لهذا المشروع الذي سيوفر للجيل القادم في المستقبل هذه المسارات التي ستبقى وتعمل وتكون هي الجهاز العصبي لليبيا حتى بعد مئة سنة من الآن.

ومن ناحيته أكد مندوب شركة » سيرتي« العالمية أن مساهمة الشركة بخبرتها الطويلة في تنفيذ مشروع شبكة الجيل القادم الرئيسية بليبيا هي شرف عظيم لمسؤوليها والعاملين بها. وأوضح خلال التوقيع على عقد تنفيذ هذا المشروع أن هذا المشروع سيضع صناعة الاتصالات الليبية في مستوى متقدم جدا وسيكون له الأثر المباشر على النشاط الاقتصادي.

طرابلس ـ سعيد فرحات:

Email