1.7 مليار يورو حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإيطاليا في9 شهور

1.7 مليار يورو حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإيطاليا في9 شهور

نظم مكتب الترويج الإيطالي في دبي حملة لترويج قطاع الأغذية الإيطالية في الإمارات في الفترة ما بين 24 ـ25 من الشهر الحالي, وقال حمد الحمد محلل تجاري, وممثل الملحق التجاري الإيطالي في دبي :

إن هدف الحملة هو الترويج لقطاع المواد الغذائية الإيطالية في الإمارات بحضور 26 شركة إيطالية في مجال تصنيع الأطعمة الإيطالية جاءوا لعرض منتجاتهم من المواد الغذائية الإيطالية في ورشة عمل خاصة بهذا الشأن.

وعن حجم التبادل التجاري بين إيطاليا والإمارات قال : خلال التسعة أشهر الأخيرة من العام الماضي بلغ إجمالي حجم الصادرات الإيطالية للإمارات 1.7 مليار يورو بزيادة بلغت نسبتها 15 % مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2004.

في حين يمثل الذهب والمجوهرات أحد أهم تلك الصادرات حيث بلغ حجم الصادرات الإيطالية منه للإمارات 287,611 مليون يورو للفترة ذاتها, فيما جاءت المعدات الإلكترونية والكهربائية في المرتبة الثانية.

حيث بلغت 585,766 مليون يورو . وبلغ إجمالي الصادرات الإماراتية لإيطاليا خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي 197,2 مليون يورو بزيادة بلغت نسبتها 6 % مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2004 .

فيما تعتبر المعدات الإلكترونية والكهربائية من أهم تلك الصادرات حيث بلغ إجمالي التصدير منها للإمارات 93,112 مليون يورو , فيما جاءت صادرات الألمنيوم والمعادن بالدرجة الثانية حيث قيمة صادراتها للإمارات 64,151 مليون يورو .

وأضاف حمد أن آخر الإحصائيات تشير إلى أن القيمة السنوية الحالية لسوق الموارد الغذائية في الإمارات بلغت 2,7 مليار دولار, في حين أن نسبة 90 % من المواد الغذائية الموجودة في أسواق الدولة يتم استيرادها وأن باقي النسبة هو نتاج محلي .

فيما تمثل المواد الغذائية الإيطالية ما نسبته 4 % من إجمالي حجم الصادرات الإيطالية للإمارات, حيث بلغ حجم المنتجات الغذائية الإيطالية المصدرة ما قيمته 32,5 مليون يورو في عام 2004 بزيادة بلغت نسبتها 9.25% مقارنة بعام 2003.

واستدرك حمد قائلاً: إلا أن حجم التبادل التجاري ما بين البلدين يشير إلى مدى متانة وقوة العلاقات التجارية وتميزها ما بين الدولتين. وأضاف: نحن نسعى إلى توثيق تلك العلاقات .

وترتيب الأنشطة التجارية ما بين البلدين سواء من خلال المعارض المحلية أو من خلال ترتيب زيارة الوفود التجارية الإيطالية للإمارات.

كما أن لدينا برنامجاً ندعو من خلاله الشركات المحلية من مختلف القطاعات بالدولة لزيارة إيطاليا للتعرف على الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة في الأسواق الإيطالية.

بالإضافة إلى وجود نشاط مكتب الاستثمار داخل مكتب الترويج الإيطالي في دبي والذي نسعى من خلاله لتطوير مشاريع الاستثمار بين البلدين وترويج مناخ الاستثمار الإماراتي للمستثمر الإيطالي وأيضا لجذب رأس المال الإماراتي للاستثمار في مشاريع مشتركة في إيطاليا.

كتبت ـ كفاية أولير:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات