راشد بن حميد النعيمي: لـ "البيان الاقتصادي":

نعمل على تطوير البنية التحتية لجذب المزيد من الاستثمارات

صورة

أكد الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان أن التطور الاقتصادي والعمراني والصناعي الذي تشهده الإمارة جاء نتيجة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي العهد رئيس المجلس التنفيذي وذلك بضرورة تطوير جميع القطاعات الاقتصادية والمرافق الخدمية وفق خطط وبرامج شاملة لجذب مزيد من الاستثمارات.

وقال رئيس دائرة البلدية والتخطيط في حوار أجراه معه »البيان الاقتصادي«: شرعت البلدية في تنفيذ مشاريع حيوية وخدمية من أجل تعزيز البنية التحتية لجذب المزيد من الاستثمارات، موضحاً أن ميزانية البلدية للعام الحالي بلغت 130 مليون درهم، إضافة إلى تنفيذ مشاريع طرق جديدة وجسور بتكلفة مئة مليون درهم.واستعرض الشيخ راشد بن حميد النعيمي ملامح الخطة الاستراتيجية للبلدية، مشيراً إلى أن البلدية تنفذ مخططا جديدا لتوفير الخدمات في المناطق الصناعية.

وكشف عن نية حكومة عجمان توقيع اتفاقية الصرف الصحي الأربعاء المقبل وبدء العمل في تكملة المشروع.

والذي تبلغ تكلفة 800 مليون درهم مشيراً إلى أن صاحب السمو حاكم عجمان تبرع بمئة مليون للمشروع كما أمر بمراعاة أصحاب الدخل المحدود في عملية دفع الرسوم، مؤكداً انطلاقة العمل في المشروع من دون توقف بعد توفير التمويل اللازم لإنجاح المشروع.

وقال رئيس دائرة البلدية والتخطيط: تم تقديم طلب للجهات المعنية في الدولة لإطلاق شركة »عقار« كشركة مساهمة خاصة برأسمال مليار درهم، ولفت إلى أن من المتوقع إطلاق الشركة بعد شهر.

كما تطرق إلى مشروع مرسى عجمان موضحاً أن كل المخططات الخاصة بالمشروع قد اكتملت وسيبدأ العمل فور إطلاق الشركة مؤكداً أن المشروع سوف يعتبر من المشاريع المميزة في الدولة.

كما أشار إلى أن افتتاح قاعة تداول الأسهم الجديدة في عجمان سيتم مطلع يونيو المقبل مؤكداً فرص نجاح القاعة الجديدة في عجمان.

وأكد رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان على أهمية إنشاء هيئة للتطوير والاستثمار في الإمارة مشيراً إلى أنها تعمل من أجل ترقية القطاعات الاقتصادية وتعمل على تحسين البنية التحتية المطلوبة لتحقيق اقتصاد متنوع الموارد وذلك بالتعاون مع البلدية والدوائر الخدمية الأخرى في عجمان.

وكشف الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بأن صاحب السمو حاكم عجمان أمر بتأجيل مهرجان (فنتازيا) عجمان للعام الحالي وذلك حزناً على فـقيـد الوطـــن المغفور له بـإذن الله الشيـــخ مكتوم بن راشد آل مكتوم طيب الله ثراه.

كما تطرق إلى مشروع مقر البلدية الجديد مشيراً إلى أن جميع المخططات اكتملت وسيبدأ العمل في المشروع الذي تبلغ تكلفته 40 مليون درهم والذي سيقام في منطقة الجرف.

كما أشار إلى أن البلدية وافقت بمنح ترخيصين لافتتاح مركزين للتسوق جديدين في عجمان وكشف عن نية البلدية تشكيل إدارة للتطوير السياحي بغرض تشجيع قطاع السياحة.

وأكد رئيس دائرة البلدية والتخطيط على اهتمام البلدية بآراء المستثمرين مشيراً إلى أن البلدية طرحت العديد من الاستبيانات من أجل تقديم خدمات تنال رضا جميع المستثمرين.

وأشاد الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بالتعاون مع بلدية دبي وقال في هذا السياق :

بلدية دبي مثال ناجح لكل بلديات الإمارات ومستوى الخدمات الذي تقدمه متطور وذلك بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية والصناعة رئيس بلدية دبي. مؤكداً استمرار هذا التعاون من أجل مصلحة الوطن والمواطن والاستفادة من خبرات بلدية دبي في كافة المجالات، وفيما يلي نص الحوار:

جذب المستثمرين

٭ بعد مضي 6 أشهر من توليكم رئاسة البلدية، ما هي الرؤية والخطط العامة؟

ــ أول ما تسلمت مهام عملي الجديد ذكرت بأن دوري مكمل للإخوان في البلدية.

وحقيقة هم بذلوا جهدا كبيرا في تأسيس البنية التحتية في الإمارة وتوفير خدمات للأهالي، الآن التركيز على قطاعات الخدمات أكثر من أجل توفير خدمات متميزة لمواطني عجمان والمقيمين .

ونحن في الحقيقة في عجمان لا نفرق بين الجنسيات ونعتبر كل المقيمين في الإمارة أهل البلد،الهدف دائماً جذب رؤوس الأموال والمستثمرين للعمل في الإمارة والحمد الله قطعناً شوطاً طويلاً في جميع مشاريع البنية التحتية.

انطلاقة مشروع الصرف الصحي

٭ إلى أين وصل مشروع الصرف الصحي؟ ولماذا تعثر؟

ــ مشروع الصرف الصحي تعثر قبل أن أعمل في البلدية ويعتبر من أهم مشاريع البنية التحتية في الإمارة، وأنا تابعت العمل في المشروع منذ فبراير الماضي والآن توصلنا لاتفاقية سوف توقع في الخامس والعشرين من الشهر الجاري .

وتبرع صاحب السمو حاكم عجمان بمئة مليون درهم للمشروع كما أمر بتخفيض الرسوم على مواطني الإمارة إضافة إلى تشكيل لجنة للنظر في الحالات الخاصة وهم الفقراء الذين يتلقون مساعدات اجتماعية من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وأصحاب الدخل المحدود.

وأقول معظم الاستثمارات تتطلب بنية تحتية ممتازة من صرف الصحي وتوفير الطاقة الكهربائية والماء والطرق، لذلك أؤكد بأن مشكلة الصرف الصحي حلت وإذا وقعت الاتفاقية لن يتوقف العمل إلا بحدوث كارثة طبيعية.

وسوف تقوم بتنفيذ المشروع نفس الشركات السابقة ولكن بشروط جديدة كما حلت مشكلة التمويل وسينفذ المشروع في غضون عام ونصف العام بتكلفة 800 مليون درهم وذلك حرصاً من حكومة عجمان على تعزيز البنية التحتية للإمارة.

إمكانات محدودة

٭ البعض يرى بأن مشروع الصرف الصحي من المشاريع التي يتوجب أن تقوم بها الحكومة من دون الحاجة لفرض رسوم على المواطنين.. كيف ترون ذلك؟

ــ أولاً الإمارة لا تملك إمكانات لتنفيذ مشروع ضخم بهذا الحجم وبعض الإمارات لديها مداخيل أكثر من عجمان وفرضت رسوما على مشروع الصرف الصحي، وعلي الرغم من ذلك تبرع صاحب السمو كما ذكرت بمبلغ مئة مليون درهم مساهمة لإنجاح المشروع.

فوائد للجميع

ــ أين مساهمة المستثمرين وأصحاب رأس المال من أبناء الإمارة في المشروع؟

ــ لا نستطيع إلزام أشخاص اجتهدوا وعملوا رؤوس أموال لتحمل مشروع نيابة عن الآخرين لماذا لا يساهم المستطيع في المشروع الأسعار التي طرحت كرسوم في المشروع غير موجودة في كثير من البلدان الأجنبية الأخرى.

للأسف الناس لا تنظر للأمد البعيد وما يوفره المشروع لجميع سكان للإمارة من فوائد، وأسأل هل شفط مياه المجاري مجاني؟

كل هذه الأشياء سوف توفر، مستوى المياه الجوفية الآن عالٍ جداً في عجمان بسبب ضخ المياه تحت الأرض وعند هطول المطار تتجمع البرك بسبب تشبع الأرض بالمياه الجوفية .

وعندما نرى تكلفة البنيان في ظل المعطيات التي ذكرتها سوف تزيد عمل عازل للمياه واستخدام كميات أكبر من الحديد وفي نهاية الأمر الناس هم أصحاب الفائدة في الأول والأخر من إنجاز مشروع الصرف الصحي.

والناس الآن تتساءل أين مشروع الصرف الصحي مؤكدين بأنهم مستعدون المساهمة في إنجاح المشروع بعد ما تأكد لهم أهمية المشروع.

مساهمة المواطن

٭ لكن لماذا إذن اعترض البعض على الدفع؟

ــ في بداية إطلاق المشروع الناس لا يعرفون فوائده كما أنه كان مشروعا جديدا بالإضافة إلى أن الناس تعودوا منذ أمد بعيد على المشاريع المجانية ولكن نقول لا يمكن أن تكون كل المشاريع الخدمية مجانية يجب مساهمة المواطن في بعض المشاريع التي تعتبر أساسية وتوفر الكثير من الخير للجميع.

٭ كثرت الشكاوى من تغير طعم مياه الشرب في بعض الأحياء السكنية مثل الراشدية والبستان ما هو الحل؟

ــ نقوم ببحث الأمر مع الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء ودائماً نطالب بضرورة أن تواكب الهيئة التطور الذي تشهده الإمارة ونحن نقدر حجم العمل الذي تقوم به الهيئة، وقابلت مدير عام الهيئة وهم يبذلون جهد متواصل في جميع إمارات الدولة ونأمل أن تحل كل إشكاليات شبكة توزيع المياه في عجمان.

محطة جديدة لتحلية المياه

٭ شنت البلدية خلال العام الماضي حملات متواصلة على شركات ومحطات بيع وتوزيع مياه الشرب، كيف تقيمون نتائج هذه الحملات؟

ــ جاءت هذه الحملات من أجل وصول مياه الشرب في أفضل ظروف صحية ومن أجل الصحة العامة ونحن وجدنا صعوبة في عملية إحكام الرقابة على هذه المحطات كما أن الشكاوى كثرت على هذه الشركات من الجمهور لذلك تم إغلاق معظم هذه المحطات غير الملتزمة بالاشتراطات الصحية.

ونحن الآن على وشك الانتهاء من دراسة إنشاء محطة كبرى لتوزيع المياه تكون تابعة للحكومة بغرض السيطرة على إنتاج المياه وفق المعايير والاشتراطات الصحية الخاصة بإنتاج مياه الشرب وأن تعمل هذه الشركات في مجال توزيع المياه فقط.

مختبر جديد لفحص مواد البناء

٭ إلى أي مدى يمكن أن يساهم مختبر مراقبة الأغذية والبيئة في عملية الرقابة على محطات توزيع المياه؟

ــ المختبر هو الذي رفع مشكلة محطات المياه للإدارة وذلك نتيجة للفحص المتواصل لعينات مياه الشرب وذلك لاتخاذ الإجراءات الخاصة بإيقاف الرخص كما أن المختبر لديه الصلاحية الكاملة في عملية الرقابة على الشركات والمواد الغذائية والموردين وهو يقوم بدور كبير في الإمارة من أجل الحفاظ على الصحة العامة.

ونحن الآن نقوم بعمل مختبر جديد لفحص مواد البناء والتربة والحديد وغيرها من مواد البناء، عجمان مقبلة على تنفيذ مشاريع جديدة مميزة والهدف من المختبر هو تأمين كل المشاريع الجديدة التي سوف تنفذ وإحكام الرقابة على جميع مواد البناء من أجل سلامة كل أفراد المجتمع.

مشروع ناجح

٭ وقعتم مؤخراً اتفاقية مع إحدى الشركات الخاصة بتدوير النفايات ما هي فرص نجاح المشروع في إصلاح البيئة وتعزيز البنية التحتية للإمارة؟

ــ الاتفاقية تعزز البنية التحتية للإمارة بشكل كبير وبيئة أنظف وسيتم تدوير كل المخلفات من جديد وتعالج بأحدث الطرق العلمية وسيتم الاستفادة منها في مجالات عديدة.

وتم الاتفاق مع الشركة بتدوير 80% من المخلفات و20%يتم حرقها والاستفادة منها في مجالات صناعة مواد البناء.

وفرض نجاح المشروع كبيرة وتسهم في جذب المزيد من الاستثمارات والبلدية سوف تقوم بعملية الإشراف على مشروع النفايات.

اقتصاد متنوع الموارد

٭ ما هي أبرز مشاريع هيئة التطوير والاستثمار؟

ــ الهيئة سوف تعلن في القريب العاجل من خلال مؤتمر صحافي أهم المشاريع الجديدة ونحن الآن نعمل على دراسة الكثير من المشاريع ولا نحب أن نعلن إلا بعد اكتمال الدراسة وأن ترى المشاريع النور، اليوم الكثير يعلن عن مشاريع بالملايين .

والكثير منها لا ترى النور ونحن لا نريد أن نكون مثل هؤلاء لذلك نتروى في دراسة المشاريع ودراسة الجدوى الاقتصادية لهذه المشاريع على أي حال الهيئة تهدف إلى ترقية أداء القطاعات الاقتصادية وتعمل على تحسين البنية التحتية المطلوبة لتحقيق اقتصاد متنوع الموارد وأعداد السياسات العامة لتنظيم وتشجيع الاستثمار في الإمارة.

شركة مساهمة خاصة

٭ شركة »عقار« إلى أين سارت فيها الأمور؟

ــ قمنا بتقديم جميع الأوراق المطلوبة لوزارة الاقتصاد وفي انتظار الرد وهي سوف تعلن كشركة مساهمة خاصة برأسمال مليار درهم ومن المتوقع إعلان الشركة بعد شهر تقريباً وبخصوص مشاريع »عقار« يأتي مشروع مرسى عجمان في طليعة هذه المشاريع أرسي المشروع على إحدى الشركات .

وسوف تقوم بعمل الأساسات في منتصف مارس المقبل حيث اكتملت كل المخططات الخاصة بمشروع المرسى الذي يضم فنادق خمس نجوم ومطاعم ومرافق خدمية وأبراجا كما هنالك مشاريع جديدة على شارع الإمارات سوف تقوم الشركة بتنفيذها.

الافتتاح يونيو المقبل

٭ ماذا تم بخصوص مشروع إنشاء قاعة تداول الأسهم؟

ــ بدأ العمل في تنفيذ المشروع وسوف يسلم المشروع مطلع مايو المقبل وسيتم افتتاح القاعة مطلع يونيو وتعاقدنا مع متخصص في مجال إدارة قاعات التداول كما قدمنا طلبا لهيئة الأوراق المالية للتصريح لشركات الوساطة التي سوف تعمل في القاعة بعجمان.

٭ ما هي فرص نجاح قاعة تداول الأسهم في الوقت الراهن؟

ــ هدفنا أولاً تثقيف المواطنين في مجال تداول الأسهم اليوم ظاهرة الأسهم استشرت بين الناس وهم يشترون من دون علم لذلك قمنا بجلب متخصصين في أسواق الأسهم لشرح وتعريف صغار المستثمرين كيفية التداول .

وشراء الأسهم التي تحقق عائدا مضمونا، وافتتاح القاعة سيجنب للمستثمرين عناء التنقل للأسواق الأخرى بحيث سيتم ربط القاعة بالأسواق الموجودة داخل الدولة.

٭ ماذا تم بخصوص مشروع تطوير منطقة النخيل؟

ــ جاري الآن دراسة المشروع والنظر في تقييم الأراضي لنرى كيف نعطي الناس تعويضا يرتضيه الجميع.

إلغاء المهرجان

٭ ما هي مفاجأة مهرجان »فنتازيا عجمان« للعام الحالي؟

Jــ أمر صاحب السمو حاكم عجمان بإلغاء المهرجان هذا العام.

وذلك حزناً على فقيد الوطن المغفور له بـإذن الله الـشـيـخ مكتـوم بن راشد آل مـكتوم طيب الله ثراه، والراحل شخصية ساهمت في إرساء دعائم الاتحاد وبناء الوطن. وإن شاء الله العام المقبل يأتي المهرجان بحلة جديدة.

إدارة جديدة للسياحة

٭ ما هي خطط البلدية في تطوير السياحة في الإمارة؟

ــ البلدية الآن بصدد تشكيل إدارة جديدة للاهتمام بالخدمات السياحية في الإمارة، فيها الحملات الترويجية للسياح ووضع مكاتب للمنظمين للرحلات السياحية وأيضاً الرقابة على خدمات الفنادق ونحن نسعى لجذب أعداد كبيرة من السياح للتعريف بتراث الدولة وتطوير الخدمات التي تقدمها الفنادق.

وسوف تعلن الإدارة الجديدة التي تعنى بالسياحة في القريب العاجل، ويكون عملها متكاملا مع الجهات المعنية للترويج للإمارة مثل هيئة التطوير الاستثماري وغرفة التجارة والصناعة.

نتقبل كل الآراء

٭ إلى أي مدى تهتمون بآراء المستثمرين في الخدمات التي تقدمونها؟

ــ نحن نتقبل كل الآراء ونرحب بها وأشركنا بعض المستثمرين في بعض اللجان الفنية وتم الأخذ برأيهم في الخدمات التي تقدم، ونحن لا نستطيع التطوير من دون معرفة آراء أصحاب الخدمة التي تقدم لهم، لذلك نحن نسير على سياسة الباب المفتوح ونتقبل كل الآراء.

٭ هل هنالك زيادة في عدد الرخص الجديدة خلال العام الماضي؟

ــ سنوياً توجد زيادة بصورة كبيرة في جميع القطاعات والعام الماضي شهد زيادة لاسيما ونحن فتحنا بعض الرخص التي توقفت خلال الفترة الماضية ولكن بشروط جديدة تراعي الحفاظ على حقوق الجميع.

قطاع الفنادق

٭ هل تفكرون في جذب استثمارات في مجالات معينة في الفترة المقبلة؟

ــ التركيز على قطاع الفنادق لجذب السياح ومراكز التسوق الكبرى والشقق الفندقية الآن أكبر وهناك أكثر من 11 طلبا أمام قسم التراخيص لافتتاح شقق فندقية جديدة.

٭ هل هنالك تراخيص لإنشاء مراكز تسوق جديدة في الإمارة؟

ــ نعم سيتم الموافقة على افتتاح مركزين جديدين للتسوق الأول مقابل مقر البلدية والثاني يقع على امتداد شارع الشيخ خليفة ونحن نقدم كل التسهيلات للمشاريع المميزة التي تعتبر إضافة نوعية للإمارة.

٭ هل هنالك أسواق عامة تفتتح قريباً؟

ــ سيفتح خلال الشهرين المقبلين سوق الخضار والفواكه واللحوم في منطقة الحميدية وإلى جانبه سيتم افتتاح سوق كبير للملابس الجاهزة بهدف تشجيع صناعة الملابس الجاهزة المحلية والتي حققت طفرة كبيرة في السنوات الأخيرة من حيث الجودة والنوعية. كما تم إرساء مناقصة سوق السمك الجديد على أحد المقاولين وبدأ العمل في الأساسات.

تطوير الخدمات

٭ عجمان تشهد نهضة عمرانية متسارعة تستوجب ملاحقة الدوائر الخدمية لهذه النهضة أين البلدية من هذه المنظومة؟

ــ البلدية تسعى إلى تطوير الخدمات وبخصوص الخدمات، الآن لدينا كل متطلبات المشاريع الجديدة التي تستوجب خدمات طرق وإعداد القوانين الجديدة التي تواكب النهضة العمرانية.

ونحن الآن نعد مشروع لائحة للبناء من أجل تعزيز السلامة في كل المشاريع وذلك بالتعاون مع إحدى الشركات الكبرى في دبي وفي القريب العاجل سيتم إعلان هذه اللائحة التي تتضمن مواصفات الحديد والخرسانة والاسمنت والارتفاعات والارتدادات.

كما سيتم الإعلان عن قانون تنظيم عمل المكاتب الاستثمارية حيث اكتمل العمل في مواد القانون وسيصمم على جميع الشركات والمكاتب الاستثمارية ويتضمن القانون الاشتراطات واللوائح الخاصة بالأمن والسلامة في كافة مشاريع العمران والاشتراطات الخاصة بشركات المقاولات وآلية تنفيذ المشاريع.

ميزانية العام الحالي 130 مليوناً

٭ كم تبلغ ميزانية البلدية للعام الحالي؟وما هي أبرز المشاريع التي سوف تنفذ؟

ــ ميزانية البلدية للعام الحالي تصل إلى 130 مليون درهم وذلك خلاف ميزانية مشاريع الطرق التي تصل إلى مئة مليون درهم ويستغرق العمل فيها عامين.

كما ذكرت بأن أبرز المشاريع هي عمل طرق وجسور لتخدم الإمارة لمدة خمسة عشر عاماً.

30 مليوناً للجرف

٭ سكان منطقة الجرف يطالبون بالإسراع بتوفير خدمات الطرق والإنارة.

ــ هنالك مخطط جديد للطرقات في مناطق الجرف يبدأ العمل في تنفيذه خلال شهر وذلك بتكلفة 30 مليون درهم لخدمة سكان الجرف والحميدية والبلدية تعمل جاهدة لتوفير الخدمات لجميع مناطق عجمان.

٭ ملامح الازدحام المروري بدأت تطل على شوارع عجمان! ما هي الخطط لتلافي الازدحام المروري؟

ــ الطرقات الجديدة سوف تسهم في استيعاب كل الحركة المرورية في الإمارة ومشاريع الجسور الجديدة مقر سوف تستوعب ثلاثة أضعاف المركبات الموجودة حالياً.

40 مليون درهم للمقر الجديد

٭ مشروع مقر البلدية الجديد أين وصل؟

ــ مشروع مقر البلدية الجديد اكتملت كل المخططات الخاصة به والذي تبلغ تكلفته 40 مليون درهم وسينفذ المشروع في القريب العاجل في منطقة الجرف.

٭ هل هنالك نية بتوجه كل الدوائر لمنطقة الجرف؟

ــ نعم لأن الوصول إلى هذه المناطق الجديدة أسهل نسبة للتوسع العمراني الذي تشهده الإمارة في تلك المنطقة.

إضافة إلى وجود الطرق الرئيسية التي تربط الإمارة بالإمارات الأخرى مثل شارع الإمارات الدولي وشارع الشيخ زايد.

مخطط جديد للإمارة

٭ هل اكتملت ملامح التخطيط العمراني الجديد للإمارة؟

ــ تم الاتفاق مع الجامعة الأميركية في الشارقة على إيجاد أفضل مخطط للإمارة، كما سيتم عرض المخطط الجديد على شركات عالمية لعمل دراسة شاملة للتخطيط الحضري ومستلزمات التنمية المستدامة في جميع القطاعات.

بلدية دبي مثال للنجاح

٭ ما هي أوجه التعاون مع البلديات الأخرى؟

ــ كل يوم يزيد التعاون مع البلديات الأخرى لاسيما مع بلدية دبي وهي مثال للنجاح بسبب الخبرة الطويلة ونتيجة لتوجيهات سمـــو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية والصناعة رئيس بلدية دبي.

والأخ قاسم سلطان مدير عام البلدية يقوم بجهد كبير في توثيق عرى التعاون مع بلدية عجمان حيث أمر جميع الإدارات والأقسام بتوفير كل المعلومات التي نطلبها. الحقيقة هذا فضل كبير ونحن تعلمنا الكثير من بلدية دبي ونأخذ نفس النهج من أجل تطوير الخدمات في بلدية عجمان.

إدارة بدون ورق

٭ ما هي الخطوات التي اتخذت في مجالات الحكومة الالكترونية؟

ــ الخطوات التي وضعت مبدأياً ثم الاتفاق مع إحدى الشركات لتطوير خدمات الحاسب الآلي في قسم الرخص التجارية وذلك لتقديم الخدمات عن طريق الانترنت، كما تعمل كل دوائر حكومة عجمان على مشروع الحكومة الالكترونية.

وذلك عن طريق الاستمارة الذكية التي تحتوي على رقم موحد يقدم في كل الدوائر بحيث توجد كل المعلومات المطلوبة لإنجاز المعاملات مثل صورة جواز السفر والصورة الشخصية والبيانات الأخرى من أجل تخفيف الازدحام وتقليل المعاملات الورقية التي ترفق دائماً مع الطلبات.

الاهتمام بتقنية المعلومات

٭ ما هي أبرز الخطط في مجال تنمية الكوادر البشرية العاملة في البلدية؟

ــ قمنا بالإعلان عن وظيفة مدير للموارد البشرية قبل أسبوع وتسلمنا العديد من الطلبات.

وذلك من أجل وضع خطط تنفيذ في مجال تنمية الكوادر البشرية العاملة في البلدية، بغرض تقديم خدمات أفضل للجمهور كما تم تقييم كل الموظفين في مجال تقنية المعلومات واستخدامات الحاسوب وذلك لوضع خطة تدريبية شاملة للموظفين في مجال تقنية المعلومات.

٭ ما هي أبرز خطط البلدية لتعزيز دور القطاع الصناعي في الإمارة؟

ــ البلدية تسعى إلى توفير كل الخدمات للمناطق وذلك بتوفير الطرق والصرف الصحي وإضافة إلى تقديم كل إمكانيات البلدية من أجل تعزيز دور القطاع الصناعي في الإمارة.

٭ ازدادت شكاوى الناس بخصوص زيادة قيمة الإيجارات في عجمان؟

ــ هنالك قانون في عجمان يحكم العلاقة ما بين المالك والمستأجر بحيث لا يزيد صاحب العقار أكثر من 20%، كما أن لجنة المنازعات الإيجارية رفضت في الكثير من الشكاوى زيادة قيمة الإيجارات من قبل الملاك.

٭ البعض يرى أن ازدياد القيمة الإيجارية سوف يلقي بظلاله على محدودي الدخل ويسفر عن ظواهر سلبية في المجتمع؟

ــ عملية الأسعار تحتكم للعرض والطلب ولا يستطيع مالك عقار يعرض بسعر مغاير في السوق ونحن نرى أن الارتفاع الذي حصل في عجمان معقول مقارنة بالأسواق الأخرى وهذا لا يعني أننا نشجع زيادة الإيجارات، نحن حريصون لوجود السكان والمستثمرين معاً ومن أجل فائدة الجميع.

عقوبات رادعة

٭ الناس أيضاً تشكو من زيادة أسعار السلع الغذائية؟ ما هي الحلول في رأيك؟

ــ نحن أعضاء في اللجنة التي تترأسها معالي الشيخة لبنى القاسمي، وزيرة الاقتصاد والتخطيط.

كما قمنا بتشكيل لجنة في البلدية وغرفة طوارئ تعمل أربع وعشرين ساعة لتلقي الشكاوي المستهلكين في كافة الأمور وسوف يتم افتتاح مقر الغرفة الجديد بمبنى إدارت الجنسية والإقامة السابق بمنطقة الراشدية.

كما أن البلدية سوف تتخذ إجراءات رادعة على كل تاجر يقوم برفع الأسعار بدون مبرر لاسيما المواد الاستهلاكية ومن هنا أدعو الجمهور بتقديم الملاحظات لغرفة الطوارئ بمقرها الجديد.

النقد البناء

٭ كلمة أخيرة..

ــ الشكر الجزيل لصحيفة »البيان« لاهتمامها بنقل الآراء والأفكار التي تسهم في خدمة المواطن وتلمس همومه ونشكر اهتمام الصحيفة بعجمان.

ونحن نتقبل النقد البناء والملاحظات التي ترمي إلى دفع عجلة التطور وإلى خدمة الوطن ونسعى لتقديم خدمات متميزة وهذا الأمر لا يتم من دون إبداء الملاحظات لان الكمال لله وحده وما علينا إلا بذل الجهد لأدراك التطور الحقيقي.

حوار: أسامة أحمد

طباعة Email
تعليقات

تعليقات