معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية يفتتح ستة برامج تدريبية

الإمارات للدراسات المصرفية والمالية يفتتح ستة برامج تدريبية

ضمن خطته التدريبية لعام 2006، افتتح معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية أول برامجه التدريبية أمس من خلال ستة برامج تدريبية بمقره بالشارقة وبفرعه بمدينة ابوظبي وذلك بمشاركة نحو (126) متدرباً ومتدربة من المصارف التجارية العاملة بالدولة منهم 76 مواطنا ومواطنة بنسبة 60.3%.

ويهدف البرنامج الأول »أساليب تقييم الائتمان« الى تزويد المشاركين بالمبادئ الأساسية لتحليل الائتمان المؤسسي وتنمية المهارات والأساليب الضرورية للعمل في إدارة الائتمان.

ويدرس المشاركون خلاله أسس الائتمان المصرفي، وتصنيف العملاء المقترضين حسب أنواعهم ومجالات عملهم وحجم تعاملاتهم، والاتجاهات والنسب ومحددات استخدامها، بالإضافة إلى رأس المال العامل ودورة تحويل الأصول.

وبيان التدفقات النقدية والضمانات المقدمة مقابل الإقراض، وكذلك تحليل وضع الشركات في حال تصنيفها.اما البرنامج الثاني »التميز في خدمة العملاء« الى تمكين المشاركين من مفهوم خدمة الملاء وتقديمها في القطاع المصرفي.

ويدرس المشاركون خلاله طبيعة عمل الخدمات المصرفية وديناميكية وسلوك الخدمة وقيمة العميل الداخلي، بالاضافة الى الافكار الابداعية في تقديم الخدمة المتميزة ودورتها.

ويهدف البرنامج الثالث »العمل المرفي الاسلامي (مقدمة)« الى تعريف المشاركين بالمفاهيم الاساسية لآلية العمل المصرفي القائم على المشاركة في الربح والخسارة ومناقشة الجوانب الشرعية للمنتجات والخدمات المصرفية، وكذلك تعريفهم بمختلف المنتجات والخدمات المصرفية القائمة على المشاركة في الربح والخسارة.

ويدرس المشاركون خلاله الصيرفة القائمة على الربح والخسارة ومقارنتها بالصيرفة التقليدية، والضوابط الشرعية اللازمة لممارسة العمل المصرفي وصيغ واساليب التمويل المختلفة طبقا لآلية المشاركة في الربح والخسارة.

اما البرنامج الرابع »الخدمات والعمليات المصرفية« والذي يعقد في فرع المعهد بمدينة ابوظبي الى تعريف المشاركين باساسيات القانون والخدمات المصرفية والتعرف على اهم خصائص ومميزات المنتجات المصرفية واكساب المشاركين الثقة والمعرفة المصرفية الضرورية للعمل المصرفي.

ويدرس المشاركون خلاله الجوانب القانونية للعمل المصرفي، الودائع والتحويلات النقدية البطاقات والشيكات، بالاضافة الى خطابات الضمان المصرفي والقروض والسحب على المكشوف وقروض السيارات والعقارات والديون المستهلكة وخدمات المصارف عبر الانترنت.

ويهدف البرنامج الخامس »البيئة القانونية للمصارف والرقابة عليها بدولة الإمارات« والذي ينظم أيضاً بفرع المعهد بأبوظبي فيهدف إلى تزويد المشاركين بالمعارف الأساسية عن مختلف القوانين والأعراف التي تسري على النشاط المصرفي في دولة الإمارات.

ويدرس المشاركون خلاله علاقة المصارف بالعميل من منظور تعاقدي، والقوانين التي تحكم التعامل بالاوراق التجارية والمالية والضمانات المالية والقروض والفوائد والقوانين التي تحكمها بالاضافة الى امثلة عن الاحكام الصادرة عن المحاكم في حالات معينة.

والبرنامج السادس »اللغة المصرفية الانجليزية« (1) والذي ينظم بفرع المعهد بأبوظبي الى رفع مستوى ومقدرة المشاركين في اللغة الانجليزية وتوسيع دائرة المفردات المصرفية لديهم.

بالاضافة الى تعميق معرفة المشاركين لقواعد اللغة الانجليزية والى تطوير قدراتهم في الكتابة والقراءة والاصغاء والفهم والتخاطب والالقاء.

ويدرس المشاركون خلاله قواعد اللغة الانجليزية والاستخدمات المصرفية للغة الانجليزية واسس كتابة النصوص وتوزيعها الى فقرات واستخدام المشتقات بالاضافة الى اساليب القراءة السريعة واستيعاب المعاني واللفظ الصحيح ومهارات البلاغة والبيان.

يذكر أن الخطة التدريبية لعام 2006 تشتمل على (195) برنامجاً تدريبياً وبنسبة زيادة 14.7% عن خطة عام 2005, وتتضمن (11) مجالا أساسيا للتدريب, بالإضافة إلى 4 جلسات للمائدة المستديرة وكذلك (3) ندوات وورش عمل أخرى وأيضاً(32) برنامجاً جديداً تطرح لأول مرة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات