20.5 مليار دولار إيرادات ليبيا من النقد الأجنبي في 9 أشهر

20.5 مليار دولار إيرادات ليبيا من النقد الأجنبي في 9 أشهر

قالت مصادر من مصرف ليبيا المركزي إن إجمالي الإيرادات من النقد الأجنبي والتي وردت إلى المصرف والمصارف التجارية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي بلغ نحو 20.5 مليار دولار، وشكلت الإيرادات النفطية ما نسبته 91.3 ٪ من إجمالي الإيرادات لتبلغ 18.7 مليار دولار.

وتم تجنيب 8.7 مليارات دولار من الإيرادات النفطية ليصل إجمالي ما تم تجنيبه بما في ذلك العوائد المحققة من استثمار المبلغ المجنب إلى نحو 30.2 مليار دولار صرف منه نحو، 12.9 مليار دولار وتم توظيف الرصيد المتبقي من المبلغ في مصارف وأدوات استثمارية خالية من أية مخاطر.

وأرجعت مصادر زيادة الإيرادات النفطية خلال هذه الفترة إلى الارتفاع الحاد في متوسط أسعار النفط في الأسواق الدولية من نحو 38.2 دولاراً للبرميل خلال عام 2004 إلى نحو 52.5 دولاراً للبرميل، أما الإيرادات غير النفطية البالغة 1.8 مليار دولار أميركي ، فقد شكلت ما نسبته 8.7 ٪ فقط من إجمالي إيرادات النقد الأجنبي .

وتتكون هذه الإيرادات في معظمها من الفوائد على الودائع لدى المصارف الخارجية ومن الحوالات الخارجية الواردة ويتوقع مصرف ليبيا المركزي ان يرتفع هذا التمويل من عوائد استثمار المجنب إلى 550.0 مليون دينار للعام الحالي.

وأوضح التقرير السنوي للمصرف بأن إجمالي المصروفات من النقد الأجنبي على مختلف الأغراض خلال الفترة المذكورة بلغ نحو 8.8 مليارات دولار أميركي مقابل 7.8 مليارات دولار أميركي خلال العام السابق أي بزيادة قدرها مليار دولار.

ويعتمد الاقتصاد الليبي في جزء كبير من دخله على النفط وبلغت صادرات البلاد النفطية خلال الأسبوع الماضي ثمانية ملايين و434 ألف برميل من النفط الخام. وأوضحت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية في نشرتها الأسبوعية أمس ان متوسط سعر البرميل بلغ 60.88 دولاراً للبرميل.

طرابلس ــ سعيد فرحات:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات