200 مليار دولار قيمة مشاريعها العقارية فهل يكون الآتي أعظم؟!

حركة البناء بدبي في 2005 تضمن مكانتها كأكبر وجهة للسياحة في المنطقة

تمضي دبي بخطى البناء والعمران بسرعة وتميز. وتؤكد يوماً بعد يوم وعاماً بعد آخر طموحها وسعيها الدائم إلى التفرد والتفوق والحداثة على كل المستويات العمرانية والتجارية والمالية والسياحية.

طوت الإمارة الطموحة التي تتغير معالمها كل يوم والتي يحلو للبعض أن يسميها »سنغافورة العرب« عام 2005 مشاريع عقارية عملاقة ومتوسطة وصغيرة، بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من مئتي مليار دولار، بعض هذه المشاريع كان قد أطلق في السنوات القليلة الماضية.

وبعضها الآخر أطلق في العام المنصرم 2005 الذي كان عاماً عقارياً بامتياز في دبي، وذلك في سياق خطط الإمارة لإنجاز شخصيتها الحديثة مئة بالمئة، وبكل المقاييس، لتحافظ على مكانتها كأكبر وجهة سياحية في منطقة الشرق الأوسط.

أطول واجهة بحرية في العالم

تطور شركة نخيل في دبي، مشروع »واجهة دبي البحرية« الجديد لتغدو الواجهة الأطول في العالم إذ ستصل مساحتها إلى 81 مليون متر مربع، وطولها إلى نحو 170 ميلاً، بتكلفة إجمالية تتجاوز الـ 40 مليار دولار.

وستحيط هذه الواجهة بـ »نخلة جميرا« لترتبط بـ »نخلة جبل علي« عبر قناة مائية بطول 75 كيلو متراً. وتتألف هذه الواجهة من عشر مناطق. ستشكل المرحلة الأولى »مدينة العرب« إحدى أهم المناطق في المشروع بأكمله، حيث ستكون بمثابة مدينة تجارية مزدهرة بالنشاط والحركة.

وتتضمن »البرج« الذي سيكون من أطول الأبراج في العالم، بالإضافة إلى تأمين أكثر من 250 مجمعاً ومشروعاً استثمارياً، وأكثر من 40 ألف وحدة سكنية، عند اكتمالها.

وتطور شركة نخيل في دبي إلى جانب مشروع »واجهة دبي البحرية« مشاريع ضخمة أخرى، منها »نخلة ديرة« التي تبلغ تكلفتها 12.5 مليار دولار و»جزيرة النخلة جميرا« بتكلفة 5 مليارات دولار.

و»نخلة جبل علي« بتكلفة 7.5 مليارات دولار إلى جانب ومشاريع أخرى تتجاوز تكلفتها الإجمالية الخمسة مليارات دولار. وبهذا تكون تكلفة مشاريع نخيل في دبي تجاوزت الـ 70 مليار دولار.

»دبي لاند« مشاريع داخل مشروع

مشروع آخر استقطب استثمارات محلية وخليجية وعالمية بعشرة مليارات دولار في دبي وهو مشروع »دبي لاند« السياحي السكني الترفيهي، الذي يعد أول وأكبر مشروع من نوعه للسياحة العائلية على مستوى الشرق الاوسط.

وتتنوع عناصر الجذب في مشروع »دبي لاند« ـــ الذي يمتد على مساحة ثلاثة مليارات قدم مربع ـــ لتشمل كافة مجالات التسلية والترفيه والمرح، من مناطق الألعاب، إلى مشاريع التعليم والترفيه والسياحة والبيئة ومراكز التسوق والمطاعم والوحدات السكنية المتطورة، التي يُتوقع أن تستقطب أكثر من مئتي ألف سائح من مختلف أنحاء العالم.

ومن أهم المشروعات العقارية التي أطلقت في العام 2005 في مشروع »دبي لاند«:

ــ مشروع »المدينة العربية« الذي تبلغ تكلفته 7.3 مليارات درهم. ويشمل إنشاء بنايات سكنية وإدارية ومرافق ترفيهية..

ــ مشروع »أساطير« الذي تطوره شركة تنميات السعودية بـأكثر من سبعة مليارات درهم.. وسوف يشمل مجموعة من الفلل والشقق الفاخرة.

ــ مشروع »فالكون سيتي أوف وندرز« السياحي الترفيهي. وسيضم هذا المشروع الذي تطوره مجموعة »سالم الموسى« على شكل شعار دولة الإمارات العربية المتحدة، عجائب الدنيا السبع بأحجامها الحقيقة، بتكلفة تزيد على ستة مليارات درهم.

ـــ مشروع »سيتي أوف أريبيا« الذي يمتد على مساحة 20 مليون قدم مربع، بتكلفة تزيد على سبعة مليارات درهم. ويتضمن أحد أكبر مراكز التسوق في العالم، تحت اسم »مول أوف أريبيا«، ومدينة الديناصورات.

ــ مشروع »أكوا دنيا«، المنتجع المائي الذي تطوره مجموعة »الشرق للتطوير« السعودية بتكلفة سبعة مليارات درهم. وسيضم »أكوا دنيا« مجموعة كبيرة من الفنادق وفللا سياحية وسكنية.

ـــ »مدينة دبي للغولف« الذي تطوره شركة »بناء« الإماراتية بتكلفة تبلغ 6.5 مليارات درهم، على مساحة 55 مليون درهم. ويتضمن أكاديمية الغولف وفندقاً ومنتجعاً سياحياً ومجمعات الغولف وقرى الغولف وسوقاً لمبيعات التجزئة.

ـــ مشروع »فورميولا وان« الذي تطوره شركة »الاتحاد العقارية« بتكلفة 1.3 مليار درهم، ليكون الأول من نوعه عالميا في »موتور سيتي« ضمن مشروع »دبي لاند«.

أرقى كيلو متر مربع في العالم

»أرقى كيلو متر مربع في العالم«، إعلان كبير يلفت أنظار المارة على شارع الشيخ زايد، ويُظهر تفاصيل مشروع »برج دبي«، الذي سيدخل العالمية من بابها الواسع، باشتماله على أطول ناطحة سحاب في العالم »برج دبي« الذي من المتوقع أن يزيد ارتفاعه على 700 متر مع الاحتفاظ بسر ارتفاعه النهائي حتى تاريخ تدشينه المقرر في عام 2008 إلى جانب أكبر مول في العالم »مول دبي«.

وتبلغ تكلفة »برج دبي« و»مول دبي«، بالإضافة إلى أجزاء المشروع الأخرى الواقعة في »مركز المدينة« الجديد ــ الذي تقطع شركة »إعمار العقارية« مالكة المشروع شوطاً كبيراً في عملية تطويره ـــ نحو 20 مليار درهم.

كما تعمل »إعمار«، الشركة الأولى عالمياً من حيث القيمة السوقية ومن حيث حجم المبيعات حالياً، على تطوير مشاريع عقارية ضخمة عديدة أخرى في الإمارة تتجاوز تكلفتها الـعشرة مليارات دولار.

الخليج التجاري: عاصمة مال وأعمال المنطقة

وشهد عام 2005، وفي منطقة شارع الشيخ زايد تحديداً ـ شارع المشاريع العملاقة ـــ أعمال تطوير »مشروع الخليج التجاري« الذي سيجعل من دبي عاصمة المال والأعمال الجديدة في المنطقة.

وتبلغ تكلفة مشروع »الخليج التجاري« الذي تطوره شركة »دبي العقارية« عضو »دبي القابضة« 20 مليار دولار.

ويتضمن المشروع إنشاء مكاتب وأبراج سكنية وفنادق وحدائق على مساحة 64 مليون قدم مربعة، مع إنشاء قناة جديدة تضيف ستة كيلومترات لخور دبي. وسيضاهي المشروع أبرز المراكز المماثلة القائمة في أهم مدن العالم.

مدينة داخل مدينة

وعلى غرار مشروع »الخليج التجاري« أو عاصمة المال والأعمال الجديدة، تطور »مجموعة الفطيم للاستثمارات« مشروع »دبي فيستيفال سيتي« الذي يعد »مدينة داخل مدينة« على ضفاف خور دبي.

وسيشكل هذا المشروع بدوره أحد أكثر المشاريع الترويجية والتجارية ضخامة في الإمارة، وينتظر أن يتم افتتاح المرحلة الأولى منه في سبتمبر من عام 2006.

وطورت دبي مدناً ومناطق وقرى أخرى في مختلف مجالات الحداثة؛ كمشروع »واحة دبي للسليكون« المركز الدولي المتخصص بصناعة التقنيات الحديثة، ومشروع »المنطقة الإعلامية للإنتاج الإعلامي«.

ومدينة دبي للاستديوهات، ومشروع »قرية الأعمال«، ومشروع »مدينة دبي الطبية«... بالإضافة إلى مشروع شركة »كابيتال بارتنرز« الأميركية للاستثمارات، التي استثمرت في مدينة »دبي للإنترنت« لتطوير مدينة متكاملة بتكلفة مليار دولار.

أسرع مطارات العالم نمواً وأكبرها

واكبت دبي هذه المشاريع العملاقة بإطلاق مشاريع تطويرية في بناها التحتية، كمشروع القطار الشهير أو »مترو دبي«.. وبتوسعة مطارها الدولي..

وبإطلاق »مطار جبل علي الدولي« الذي سيغدو أحد أكبر المطارات في العالم.وبدأت دبي أولاً بتوسعة مطارها الذي يصنف ضمن أسرع مطارات العالم نمواً، بتكلفة تزيد على 15 مليار درهم. وهذه التوسعة التي تنتهي في عام 2006 سترفع طاقة مطار دبي الإستيعابية من 25 مليون مسافر حالياً إلى 70 مليون مسافر سنوياً.

ولم تكتف دبي بتوسعة مطارها الدولي، فأنشأت مطار »جبل علي« الدولي الأكبر من نوعه في العالم، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 25 مليار دولار في كل مراحله وأقسامه.

وسيشكل »مطار جبل علي« مع مدينته الملحقة به، ميناءً جوياً عملاق الحجم، سيوازي عند اكتماله الحجم الكلي لمطار »هيثرو« في لندن و»أهار« في شيكاغو. وسيوفر العديد من المرافق وخدمات الطيران والعمليات اللوجستية والمرافق التجارية والتعليمية والترفيهية والتقنية.

وسترفد دبي مطاراتها بشبكة قطارات متطورة من خلال المشروع الذي يعرف باسم »قطار دبي« تقود تطويره شركة »متسوبيشي« وتبلغ تكلفته نحو 3.3 مليارات دولار. ومن شأن هذا المشروع أن يربط المراكز الحيوية في الإمارة بعضها ببعض.

أعلى الأبراج وأكثرها تميُّزاً

وفي عام 2005 شهدت دبي إطلاق عدد كبير من الأبراج التي تنوعت أطوالها وصفاتها وأشكالها... نذكر من هذه الأبراج أكثرها تميُّزاً بعد »برج دبي« الأطول في العالم:

برج »إنفنيتي«، البرج اللولبي الأطول في العالم، الذي أطلقته شركتا »كيان« و»بالما العقارية«، بتكلفة 800 مليون درهم في مرسى دبي. ويشكل هذا البرج ـــ الذي صممته شركة »سكيدمور آوينغز وميريل« التي صممت »برج العرب« ـــ رائعة معمارية جديدة ومعلماً حضارياً سيضاف إلى روائع إمارة دبي.

و»برج الروز« الذي يعد أعلى مبنى للشقق الفندقية في العالم، ويتكون من 67 طابقاً، بإرتفاع 333 متراً في منطقة شارع الشيخ زايد. وتطوره مجموعة »بنيان الدولية للاستثمار«، بتكلفة تتجاوز 500 مليون درهم.

ــ و»برج »بارك سكوير«، ثاني أعلى برج في العالم، الذي أطلقه تحالف مجموعتا »بنيان الدولية للاستثمار« و»مشاريع الرستماني« بتكلفة 3.2 مليارات درهم في منطقة شارع الشيخ زايد.

.. وأكبر مراكز التسوق

وشهدت دبي التي تحتل المركز الأول خليجياً من مساحات مراكز التسوق التجارية، بمساحة 631 ألف متر مربع، إفتتاح مركزين تجاريين في عام 2005، هما:

ـــ مركز »ابن بطوطة« الذي طورته شركة »نخيل«، ويعد أكبر مركز تسوق في الشرق الأوسط، حيث يمتد على مساحة 5.4 ملايين قدم مربع.

ـــ و»مركز الإمارات« الذي يمتد على مساحة 4.2 ملايين قدم مربع مخصصة لمتاجر التسوق ومرافق التسلية والترفيه.

ـــ وإلى جانب المركزين المذكورين، تجري أعمال بناء »مول دبي« أكبر مول في العالم ضمن مشروع »برج دبي«. و»مول أوف أريبيا« الذي تطوره »مجموعة كلداري« ضمن مشروع »سيتي أوف أريبيا« على مساحة 10 ملايين قدم مربعة..

و»فستيفال سنتر«، ومركز »برجمان« الذي شهد مؤخراً توسعات ضاعفت من مساحته أربع مرات، فباتت مراكز التجزئة فيه تحتل مساحة 800 ألف قدم مربع.

هذا إلى جانب خطط شركة »إعمار العقارية« التي كشفت عنها في الآونة الأخيرة لتعزيز حضورها في أنحاء مختلفة من العالم عبر استثمارها 15 مليار درهم في تطوير 100 مركز للتسوق، إنطلاقاً من دبي.

15 مليون سائح بحلول 2010

وعلى صعيد آخر، شهدت دبي في العام 2005 تعزيزاً في قطاعها الفندقي، بهدف تغطية الطلب المتنامي على الغرف الفندقية في الإمارة... كان آخرها إصدار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء ــ حاكم دبي.

أمراً ببناء 100 ألف غرفة فندقية جديدة، تدعم الصناعة السياحية وتعزز من موقعها، في وقت يُتوقع أن يشغل فنادق دبي 15 مليون سائح بحلول العام 2010.

وكانت دبي قد أعلنت عن عزمها إنفاق ثلاثين مليار دولار على مشاريع سياحية تهدف إلى مضاعفة عائدات المدينة من أنشطتها السياحية في العقد المقبل.

وقد أُطلق وافتتح بدبي في العام 2005، عدد كبير من الفنادق نذكر منها، فندق »بارك حياة دبي« الذي افتتحته »حياة إنترناشيونال« كثالث فندق لها في دبي على ضفاف خور دبي.

وفندق »ماريوت كورت يارد« في مجمع »دبي للاستثمار«، وفندق »غروفنر هاوس«، ومجمع »المروج روتانا«، و»فيلا روتانا«، وفندق »الحبتور جراند« في دبي على شاطيء الجميرا، وتوسعات »الحبتور ريزورت أند سبا«.

وفنادق عدة في »جميرا بيتش ريزيدنس«، وفندق »بفاريا« الذي سيفتتح هذا العام في منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام، وفندق »رافلز« في دبي الذي تنشئه مجموعة »وافي سيتي« ومجموعة »رافلز« الفندقية على شكل هرم.

وفندق »الريتز كارلتون« الذي تطوره شركة »الإتحاد العقارية« و»الريتز كارلتون« في مركز دبي المالي العالمي، ليكون ثاني ريتز كارلتون في دبي. وفندق من فئة خمس نجوم في مدينة دبي الطبية.

وفندق »ليك فيو« في منطقة برج دبي. كما وقعت شركة »إعمار« مع شركة »أرماني« الإيطالية عقداً لتطوير سلسلة عالمية من الشقق الفندقية والمنتجعات الراقية التي تحمل اسم »أرماني للشقق الفندقية والمنتجعات« في دبي وأهم عواصم العالم، تستثمر فيها «إعمار« أكثر من مليار دولار أميركي.

هذه المشاريع والحركة العمرانية النشطة واكبتها دبي بتطوير الصناعات ذات الصلة، حيث ستستقطب »مدينة دبي الصناعية« أكثر من 5 مليارات دولار في مشاريع استثمارية فيها خلال السنوات الخمس المقبلة، لتخدم القطاعات الصناعية العديدة في المنطقة.

وعموماً يصعب حصر كل المشاريع التي أطلقت في دبي في عام 2005، ولكن يسهل وصفها بأنها تميزت بالفرادة والضخامة والطموح اللامحدود. ولكن ما الذي تخبئه الإمارة ـــ المدينة التي لا تنام ـــ في العام 2006.. وهل يكون الآتي عقارياً أعظم؟؟؟.

ضياء عبد العال:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات