"الكورية" و"السعودية" أفضلها

أسواق الأسهم في الاقتصادات الناشئة تتجاوز 5 تريليونات دولار

كشف تقرير اقتصادي حديث ان القيمة السوقية لأسواق الأسهم في الاقتصادات الناشئة ستتجاوز 5 تريليونات دولار في العام الحالي وذلك لأول مرة في التاريخ.

وذكر التقرير الصادر عن مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسها ان القيمة السوقية لأسواق الأسهم في الاقتصادات الناشئة تضاعفت على مدى العقد الماضي.

فبعدما كانت تبلغ اقل من تريليوني دولار عام 1995، توقعت المؤسسة ان تتجاوز قيمتها 5 تريليونات دولار في العام الحالي، موضحة بان هذه القيمة تمثل 12 في المائة من قيمة الأسهم العالمية والتي تصل الى أكثر 40 تريليون دولار.

وتعتبر سوق الأسهم في كوريا الجنوبية الأكبر في الاقتصادات الناشئة، يليها سوق الأسهم السعودية في المركز الثاني والذي يشتمل على مليوني مستثمر.

وبين التقرير ان أداء أسواق الأسهم في الدول النامية تفوقت على تلك الموجودة في الدول المتطورة للعام الخامس على التوالي خصوصا مع ارتفاع أسعار المواد الأولية والنفط، وصعود أرباح الشركات والتي رافقتها سيولة مالية كبيرة وتزايد حجم الإنفاق المحلي.

وأوضح التقرير أن تدفق رؤوس الأموال وزيادة نشاط المستثمرين الاعتباريين او المؤسسات سيعمل بدون شك على زيادة قيمة أسواق الأسهم في الاقتصادات الناشئة، مبينا كذلك ان تدفق رؤوس الموال، والاستثمارات الأجنبية المباشرة وشراء الأسهم، والقروض البنكية التجارية وصلت إلى مستويات غير مسبوقة لم تشهدها منذ عشر سنوات.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات