100 مشروع متميز في المسابقة العربية لأفضل خطة أعمال

100 مشروع متميز في المسابقة العربية لأفضل خطة أعمال

تستقطب »المسابقة العربية الأولى لأفضل خطة أعمال في مجال التكنولوجيا«، إقبالاً كبيراً، حيث بدأ المشاركون بتقديم مجموعة من المبادرات التقنية المبتكرة أمام لجنة التحكيم.

ويجرى تنظيم هذه المسابقة من قبل »المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا«، وهي مؤسسة مستقلة غير حكومية وغير ربحية تتخذ من الإمارات مقراً لها وترمي إلى تعزيز التطور الذي يشهده قطاع العلوم والتكنولوجيا في المنطقة العربية.

ومن المتوقع تلّقي أكثر من 100 خطة واقتراح مع حلول موعد إغلاق المرحلة الأولى في 8 فبراير المقبل.

وتتيح »المسابقة العربية الأولى لأفضل خطة أعمال في مجال التكنولوجيا«، المجال للمشاركة أمام رواد الأعمال العرب من أصحاب أفكار المشاريع الواعدة في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعلوم والتقنيات الحيوية والهندسة والصيدلة وتطبيقات الطاقة ومختلف الميادين التي لها صلة بهذه القطاعات.

وقال الدكتور عبد الله النجار، رئيس »المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا«: »يؤكد الإقبال الكبير الذي تشهده المسابقة على أن المنطقة العربية تعد غنية بالخبرات التقنية والكفاءات المبدعة.

ونهدف إلى تقريب المسافة بين المستثمرين وأصحاب الأفكار المبتكرة بغية دعم وتسريع عجلة التطور التقني، الأمر الذي سيساعد على تعزيز الازدهار الاقتصادي في المنطقة ويضع أسساً متينة لتطبيق هذه الأفكار المبتكرة«.

وقال علايا بطيب، رئيس الجمعية التونسية للرأسمال المخاطر: »تهدف (المسابقة العربية الأولى لأفضل خطة أعمال في مجال التكنولوجيا)، إلى تبني المشاريع المبتكرة ونشر الأفكار الجديدة في المنطقة العربية بغية خلق الوعي بأهمية الابتكار وتسليط الضوء على الإبداع في مجال الاستثمار.

حيث تتوفر فرص متميزة ناتجة عن التكامل بين المصادر والخبرات في مختلف البلدان العربية. فمثلاً يمكن الاستفادة والربط ما بين مستثمر سعودي يبحث عن فرصة للاستثمار ومبتكر تونسي في مجال النفط والغاز، بحيث ينشأ مشروع استثماري جديد«.

وستقوم لجنة التحكيم المختصة باختيار أفضل خمس خطط من المشاركين في المسابقة للتنافس ما بينهم ولعرض مشاريعهم أمام عدد كبير من المستثمرين خلال »الملتقى الرابع للاستثمار في التكنولوجيا« المقرر انعقاده خلال يومي 10 و11 أبريل المقبل في الكويت.

وفي اليوم الأخير من الملتقى، سيتم اختيار المشروع الفائز، حيث سيحصل على تمويل بقيمة 50 ألف دولار أميركي كحد أدنى، بينما سيحظى الفائزان الثاني والثالث على فرصة الحصول على رأسمال استثماري من قبل »الصندوق العربي لتمويل مشاريع التكنولوجيا«.

وسيقوم بالتحكيم في المسابقة لجنة متخصصة تضم 5 أعضاء تم اختيارهم من مختلف أنحاء المنطقة العربية ومن مجالات خبرة ذات علاقة مباشرة كالاستثمار وتطوير المشاريع الريادية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات