لتطوير "علامة جودة" تتلاءم مع متطلبات الأنظمة العالمية

مدينة دبي الصناعية تؤسس مركز "مقاييس"

أعلنت مدينة دبي الصناعية عن اعتزامها تأسيس »مقاييس« كمركز متخصص للمقاييس الصناعية، يتولى عملية وضع وصياغة مقاييس الأداء الناظمة لعمليات مختلف الشركات والمؤسسات التي ستعمل انطلاقاً من المدينة.

وقال خالد المالك الرئيس التنفيذي لمدينة دبي الصناعية إن تأسيس المركز يستهدف خلق منظومة متكاملة لمقاييس الجودة والصحة والسلامة والبيئة وفق أرقى المعايير العالمية المطبقة في القطاع الصناعي.

وتطبيق هذه المقاييس في مدينة دبي الصناعية حيث ستمنح منتجات الشركات التي تلتزم بتطبيق هذه المقاييس »علامة دبي للجودة«.

وسيقوم »مقاييس« بتطوير »علامة دبي للجودة« بما يتلاءم مع متطلبات أنظمة إدارة الجودة العالمية مثل أيزو 9000، أيزو 14000، أيزو 18000 ونظام HACCP، إلى جانب اعتماد نظام لإدارة المخاطر ونموذج لتصنيف الشركات.

وأضاف المالك انه على الرغم من وجود قاعدة صناعية في دولة الإمارات ، إلا أن مدينة دبي الصناعية ستعمل على توسيع وتعزيز مواصفات الجودة والصحة والبيئة ضمن قطاع التصنيع.

مشيراً إلى أن الوصول إلى هذه المواصفات يحتاج إلى تأسيس مركز متخصص يراقب أداء الشركات الصناعية ويضمن تطبيقها لأرقى المعايير العالمية في هذا المجال.

وأكد أن وضع مواصفات عالمية لمؤشرات الجودة والصحة والسلامة والبيئة سيعود بالنفع على المنطقة كلها، حيث ستعمل المدينة على ترسيخ معايير متطورة في هذا المجال.

وقال المالك إن مدينة دبي الصناعية تدرك أهمية هذه المقاييس على مستويات الصحة العامة، ومدى اهتمام المجتمع بتطبيقها، لذلك عملت المدينة على وضع برنامج متكامل لتأسيس »مقاييس« المركز المتخصص بالمقاييس الصناعية في مجال الجودة والصحة والسلامة والبيئة، لمراقبة أداء الشركات العاملة ضمن المدينة وضمان تنفيذ عملياتها وفقاً لهذه المقاييس في كل الأوقات«.

وستتضمن مسؤوليات »مقاييس« سلسلة من المهام تشمل فحص ومراجعة جميع البيانات المتعلقة بسلامة المرافق الصناعية ذات التأثير المباشر على الصحة والسلامة والبيئة، وتطوير المقاييس الصناعية وتوفير الفرصة لكافة الشركات ضمن المدينة للاطلاع على أفضل الممارسات وأرقى المواصفات العالمية في هذا المجال.

وأكد المالك أن أحد أهم الأهداف الاستراتيجية لمدينة دبي الصناعية يتمثل في تعزيز مواصفات الجودة والتحسين المستمر لمستوى أداء الشركات الصناعية بما يتوافق مع المعايير العالمية للجودة والصحة والسلامة والبيئة.

موضحا أن علامة دبي للجودة ستمثل نموذجاً للتميز في مجال الجودة والصحة والسلامة والبيئة، يتوقع من جميع الشركات ضمن المدينة الالتزام به، وتبعاً لذلك ستتخذ إجراءات لتدقيق .

ومراجعة أداء جميع الشركات الراغبة بتأسيس مقار لها ضمن المدينة، فيما يتعلق بالتزامها بتطبيق تلك المواصفات، ومدى مراعاتها للقوانين المحلية والاتحادية في هذا المجال.

وأكد المالك أن سياسة مدينة دبي الصناعية تقوم على منح الشركات ترخيصاً ضمن المدينة بعد التأكد من مطابقتها لكل المواصفات في مجال الجودة والصحة والسلامة والبيئة.

كما ينبغي أن تتضمن خطة العمل الرئيسية دراسة مفصلة حول التأثيرات البيئية للنشاط الصناعي للشركة، وأن تكون هذه التأثيرات ضمن الحدود الموضوعة من قبل مدينة دبي الصناعية والهيئات المختصة في دبي.

وأضاف اننا نرتكز في أهدافنا طويلة المدى على تطوير علامة دبي للجودة لاعتمادها على الصعيد الإقليمي والدولي، والعمل على تعزيز جودة المنتجات المصنعة داخل مدينة دبي الصناعية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات