انخفاض الأسهم الأوروبية بعد تراجع مؤشر «نيكاي»

انخفاض الأسهم الأوروبية بعد تراجع مؤشر «نيكاي»

تراجعت الاسهم الاوروبية أمس بعد انخفاض مؤشر نيكاي الرئيسي للاسهم اليابانية بنسبة 8 ,2 في المئة في الوقت الذي دفعت فيه المخاوف بشأن ايران أسعار النفط للارتفاع نحو 65 دولارا للبرميل.

كما انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 6 ,0 في المئة الى 76 ,2987 نقطة ليتراجع عن أعلى مستوى منذ أربع سنوات ونصف السنة والذي بلغه في الآونة الاخيرة. الاميركية مغلقة أمس بمناسبة عطلة مارتن لوثر كينغ بعد استقرارها في نهاية معاملات يوم الجمعة الماضي.

وتصدر سهم تيسكو الاسهم الهابطة بنسبة 8 ,1 في المئة الى 25 ,312 بنساً للسهم، وارتفع سهم اس.جي.اس السويسرية لخدمات التفتيش 5 ,2 في المئة بعد أن أعلنت ارتفاع أرباحها الصافية بنسبة 5 ,33 في المئة متجاوزة التوقعات لتصل الى 371 مليون فرنك سويسري في العام 2005.

انخفض سهم بنك جوليوس باير الالماني بعد أن خفض بنك دويتشه تصنيفه للسهم كما تراجع سهم شركة نكست البريطانية 8 ,1 في المئة بعد أن رفع بنك دويتشه تصنيفه له. ارتفع سهم بيرسون 5 ,0 في المئة بعد أن أصدرت تقريرا عن نشاطها جاء مطابقا للتوقعات.

وتترقب الاسواق بيانات التدفقات المالية في اميركا وبيانات الناتج الصناعي.وكان مؤشر نيكي للاسهم اليابانية قد سجل اكبر خسارة بالنسبة المئوية في تسعة اشهر أمس اذ هبط 84, 2 بالمئة بعد ان دفعت أنباء عن قيام ممثلي الادعاء والسلطات التنظيمية لاسواق الاوراق المالية بتفتيش مفاجيء لمكاتب شركة لايفدور للانترنت المستثمرين الى بيع أسهم شركات مثل سوفتبانك كورب لجني أرباح.

وتوقف تداول اسهم لايفدور مع وجود عدد ضخم من أوامر البيع فيما هبط سهم شركة ياهو كورب المنافسة للانترنت. وهبط مؤشر نيكي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 08, 462 نقطة الى 95 ,15805 نقطة لينزل عن مستوى 16 الف نقطة للمرة الاولى منذ ديسمبر 2005.وفقد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 31 ,2 بالمئة لينهي تعاملاته على 61 ,1631 نقطة. رويترز

طباعة Email
تعليقات

تعليقات