سيسكو تنوي اقتحام سوق جديدة

عملاق شبكات الإنترنت ينافس في الإلكترونيات الاستهلاكية

تعتزم شركة سيسكو ـ الأكبر في العالم لإنتاج معدات شبكات الإنترنت، أن تدخل سوق الالكترونيات الاستهلاكية لتنافس شركات مثل سوني وسامسونج في إنتاج أجهزة مثل الراديو والاستريو والهواتف ومعدات الترفيه المنزلي.

وقال تشارلز جيانكارلو رئيس التطوير في سيسكو رئيس قسم الشبكات لصحيفة «فاينانشيال تايمز» ان تغير متطلبات المستهلكين إلى الأجهزة التي تستطيع الارتباط بالانترنت أعطى معدات الشبكات الفرصة لكي تقتحم سوقاً جديدة هي سوق الالكترونيات الاستهلاكية.

وأضاف ان شركات الالكترونيات الاستهلاكية قادرة على المنافسة في مجال الجهاز المنفرد، لكن ديناميكيات السوق تغيرت، فالإنترنت ومتطلبات الارتباط الشبكي كافية ليتيح لشركة سيسكو دخول هذه السوق.

ويعتقد جيانكارلو ان علاقة سيسكو الوثيقة بشركات الانترنت مثل جوجلز وياهو سوف يعطيها أيضاً ميزة على شركات الالكترونيات الاستهلاكية.

والمعروف ان سيسكو أفضل شركة في العالم لإنتاج معدات الربط بالإنترنت وتوصيل خدماتها المباشرة في الأساس للمستهلك التجاري، غير أن قسم لينكيز للشبكات المنزلية التابع للشركة، الذي اشترته في مارس 2003 مكن الشركة من دخول مجال منتجات شبكات المنازل.

وأنتج هذا القسم بالفعل أجهزة ربط شبكي منزلي بقيمة مليار دولار للاستخدام في المنازل وتوفيق الهواتف، التي تجعل سماعات الهاتف العادية تستخدم في إجراء المكالمات عبر الإنترنت.

واشترت سيسكو شركة ساينتفيك أطلانطا الأميركية التي تنتج أجهزة التلفاز مقابل 9,6 مليارات دولار، مما يوفر للشركة الفرصة الكبيرة لدخول سوق المعدات الالكترونية الاستهلاكية.

كما اشترت الشركة أيضاً شركة كيس تكنولوجي الدانماركية مقابل 61 مليون دولار في يوليو الماضي، وساعد ذلك سيسكو في تطوير مجموعة من منتجاتها الخاصة. وتنتج كيس تكنولوجي أجهزة دي في دي التي تستطيع الارتباط بالانترنت. وقال جيانكارلو انه يمكن استغلال التقنيات ذاتها لإنتاج أجهزة اتصال وترفيه أخرى.

وقال ستيف كامين المحلل في «ورلد ماركتس» انه من الطبيعي أن تحاول سيسكو زيادة تواجدها في سوق الأجهزة الالكترونية المنزلية، وأضاف أن الشبكات المنزلية هي آخر المعاقل في مجال الشبكات ومن الطبيعي والمنطقي أن تحاول سيسكو السيطرة عليه أيضاً.

ترجمة: أ. ر

طباعة Email
تعليقات

تعليقات