مالاوي تستعين بالخبرة المصرية لتطوير مجراها الملاحي

مالاوي تستعين بالخبرة المصرية لتطوير مجراها الملاحي

طلبت مالاوي الاستعانة بالخبرة المصرية في تنفيذ مشروع تطوير المجرى الملاحي «شير - زامبيزي» بطول 238 كيلو متراً لربط الموانئ البحرية بدول مالاوي وزامبيا وزيمبابوي وبورندي ورواندا.

وصرح اللواء كريم أبوالخير رئيس هيئة النقل النهري في مصر بأنه سيعرض على المهندس محمد لطفي منصور وزير النقل طلب رئيس دولة مالاوي بالاستعانة بالخبرة المصرية في اعادة الملاحة لنهر شير ونهر زامبيزي لنقل البضائع بين ميناءى «نسانجى وشيندى» عند فم نهر زامبيزي على المحيط الهندي بموزمبيق.

من جهة أخرى.. تدرس الحكومة المصرية تنفيذ مشروع امتداد هويس المالح الصغير بالإسكندرية والكيلو مئة بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 350 مليون جنيه في إطار خطة الحكومة لحماية مجرى نهر النيل من التلوث وتطوير المجرى المائي ليصبح .

وسيلة رخيصة التكاليف لنقل الركاب والبضائع مع تطوير المراسي النيلية والحفاظ على نهر النيل وحمايته من التعديات واستثماره بيئيا وسياحيا بشكل حضاري ومتكامل وحل مشاكل الاختناقات على شواطئه والحد من الأنشطة الصناعية ونقلها بعيدا عن مجرى النهر للحد من التلوث.

وقال اللواء كريم أبوالخير ان تنفيذ المشروعين سيتم من خلال القرض المقدم من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 33 مليون دولار بعد موافقة مجلس الشعب عليه خلال أعمال الدورة البرلمانية الجديدة للمساهمة في تمويل مشروع تطوير المجرى الملاحي لنهر النيل من القاهرة للإسكندرية والذى تم توقيعه مؤخرا بحضور الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء.

وأشار إلى قيام هيئة النقل النهري بتحسين الممر الملاحي وتطهيره من القاهرة إلى الاسكندرية من خلال ترعة النوبارية والرياح البحيرى ورفع كفاءة بعض الأهوسة بالجهود الذاتية بأسلوب الهيئة بجانب الانتهاء من هويس الكيلو 5 ,28 خلال شهرين وذلك بخلاف خطة تطوير الطريق الملاحي أسوان - وأدى حلفا بطول 350 كيلو مترا لخدمة حركة التجارة بين مصر والسودان.

وأضاف ان التقرير سيتضمن عمل الطريق الملاحي القاهرة ـ دمياط والذي تم الانتهاء منه بتكلفة 260 مليون جنيه لربط ميناء دمياط البحري بشبكة النقل النهري الداخلي للمساهمة في نقل الحاويات من ميناء دمياط إلى ميناء أثر النبي بالقاهرة لتخفيف العبء الواقع على الطريق الملاحي القاهرة ـ أسوان بطول 960 كيلومترا وتزويده بالمساعدات الملاحية لاستمرار الملاحة على مدار 24 ساعة يوميا لخدمة أغراض السياحة ونقل البضائع.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات