جزيرة واحدة من 99 قطعة

جزيرة واحدة من 99 قطعة

هي جزيرة لانجكواي في ماليزيا التي تتكون من 99 جزيرة وتقع في شمال غرب شبه الجزيرة الماليزية على بعد 30 كم من كوالا بيرلس و15 كم من كوالا قدح من الجزيرة الأم. الجزيرة الرئيسية في ارخبيل لانجكواي تسمى ببولو لان كاوي.

وجزر لانجكاوي مليئة بالآثار المثيرة للاهتمام كالأساطير الخرافية والمرعبة وكذلك الطيور العملاقة والمحاربين وأميرات الجن والمعارك والعاطفة. وكطبيعة ساحرة فإن ارخبيل لانجكواي من الممكن اعتباره من اجمل الجزر في جنوب شرق آسيا.

والتاريخ الجغرافي لهذا الارخبيل يرجع إلى 500 مليون سنة وأكثر وما تحتويه هذه الجزر من أنواع فريدة من الصخور التي تثير الدهشة. كما يوجد في الارخبيل كهوف عظيمة مدهشة مع رواسب من العصور القديمة لم يتم كشفها بعد.

وشواطئ الجزيرة الساحرة بشمسها تشعرك براحة كاملة خلال اليوم. ومياه الجزر الصافية تشجع مرتاديها على ممارسة كافة الأنشطة والرياضات البحرية. ولهواة الغوص ايضا فرصة عظيمة لممارسة هواياتهم تحت أعماق المياه الصافية.

وكواه هي المدينة الرئيسية وتقع في اقصى جنوب شرق جزيرة لانجكواي. وتعتبر محطة الاقلاع إلى جميع جزر الارخبيل.واسم المدينة «كواه» اسم ماليزي ويعني (مرق اللحم) ويربط الاسم مع الاسطورة القديمة لمعركتين ضد من استرجع الجزيرة الأم. والمدينة الريفية مع القليل من الشوارع تظهر يوم المدنية مزدهرا مع الفنادق الحديثة.

ومراكز التسوق والأعمال ولكن بهدوء من غير صخب وازدحام المدن الاخرى. وتعتبر المدينة سوق حر يضم جميع أنواع البضائع وبأسعار مغرية اضافة إلى المطاعم والتي تقوم بتقديم أنواع شهية من المأكولات البحرية الطازجة.

أما مدينة مقام مهسوري فلها تاريخ قديم وحضارة عريقة. وبين تلك الآثار الموجودة هناك (مقام مهسوري) والذي يبعد حوالي (12 كم) من ولاية قدح، ويقدر عمره بسبعة أجيال مضت منذ تشييد هذا المقام.

وتقع قرية اير هنقات تقع على أربع قطع أرضية وتبعد (14 كم) شمال غرب كواه. كما يوجد بها 3 صفوف من الينابيع الساخنة، اضافة الى الصخور النهرية المصنوعة يدوياً والممتدة لمسافة (18م) وترسم لوحة خيالية للموقع وكذلك محلات التحف التذكارية.

وتقع تانه جونق في الرأس الشمالي من جزيرة لانجكواي، وهي غنية بآثارها وطبيعة سواحلها الجذابة والتي تستطيع عن طريقها الوصول إلى عدد من الجزر المحاذية لها مشياً على الأقدام.

وبرحلة قصيرة عبر القارب تستطيع الوصول إلى (قواه شريتا) المعروف باسم كهف الاسطورة والتي كتبت على جدران منذ عصور قديمة كتابات تاريخية.

وبحيرة البكر الحامل هي أكبر بحيرة في لانجكواي، ولها قصة خرافية عن أميرة، من الجن وزواجها من أمير من الارض وانجاب طفل. وتقع في جنوب شرق لانجكواي وهي غنية بالحياة الفطرية والحيوانات كالدببة والطيور والديوك الرومية.

اضافة الى سواحلها الجميلة وطبيعتها البكر. وللحفاظ على الحياة الفطرية فإنه لم يتم السماح لبناء الفنادق والشاليهات. والزوار الذين يرغبون في قضاء وقت طويل فإنهم ينصحون بحمل خيام معهم لقضاء فقرة المساء في تلك المنطقة.

وتقع في شمال ملقا على بعد 19 ميلاً بحرياً جنوب لانجكواي وتشمل على عدد من الجزر وهي منطقة ساحلية وجذابة خصوصا لهواة الغوص والسباحة وكذلك لوفرة الشعب المرجانية والسواحل الرملية على شواطئها.

والحياة البحرية في لانجكواي غنية بأسماكها وشعابها المرجانية والسواحل الرملية والتي تجذب أكثر الزوار لاكتشافها خصوصا هواة الغوص تحت الماء. ومن أكثر الجزر شهرة بثرواتها المائية جزيرة بنتاي شينانج وتحتوي على حوض مائي يحتوي على أكثر من 000 .5 نوع من الأحياء المائية.

والتجوال حول الجزر في لانجكواي من أمتع الرحلات البحرية لما تحويه من راحة وهواء نقي منعش يستمتع به الزائرون خلال تنقلاتهم من جزيرة إلى أخرى عن طريق الزوارق المائية. وتستغرق الرحلات البحرية حول الجزر قرابة الأربع ساعات متجولاً فيها حول عدد من أهم الجزر لأرخبيل لانجكواي وبأسعار مناسبة.

إعداد: أشرف رفيق

طباعة Email
تعليقات

تعليقات