سلطنة عمان وأميركا توقعان اتفاقية التجارة الحرة الخميس المقبل

سلطنة عمان وأميركا توقعان اتفاقية التجارة الحرة الخميس المقبل

تدخل مفاوضات توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين سلطنة عمان وأميركا مرحلتها النهائية بالتوقيع في واشنطن يوم الخميس المقبل للتحول إلى حيز التنفيذ.

حيث سيوقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة العمانية وزير التجارة والصناعة مقبول بن علي سلطان الذي غادر مسقط صباح امس مترئسا لوفد رسمي إلى واشنطن حيث حفل التوقيع فيما يوقع عن الجانب الاميركي الممثل التجاري السفير روبرت بورتمان. وقالت مصادر في مسقط ان الوفد العماني سيلتقي خلال زيارته لواشنطن بعدد من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب في الولايات المتحدة الأميركية.

وتركز اتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة وأميركا على تحرير تجارة السلع والخدمات بين الجانبين بما يسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بينهما إلى جانب المساهمة في جذب وتنمية الاستثمارات بين البلدين.

كما تتناول الاتفاقية عددا من المواضيع الأخرى من بينها قضايا العمل والبيئة والمشتريات (المناقصات) الحكومية والمنسوجات والملابس والاجراءات الصحية والصحة النباتية والعوائق الفنية على التجارة.

وتعد سلطنة عمان ثاني دولة خليجية توقع على اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأميركية بعد مملكة البحرين والدولة الرابعة على المستوى العربي.

وكانت سلطنة عمان وأميركا أنهتا جولة المفاوضات في شهر أكتوبر من العام الماضي 2005م بعدما قدمت الاولى بعض الاستثناءات حول الإعفاء من بعض الشروط والمطالب في الاتفاقية بما يخدم بعض القطاعات الاقتصادية العمانية. ويعلق عدد من الاقتصاديين وكبار المسؤولين في البلدين الآمال على هذه الاتفاقية من حيث تحرير وزيادة التبادل التجاري والنمو الاقتصادي.

مسقط ـ علي البادي:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات