البحرين : هيئة الاتصالات تصدر 109 رخص منذ إنشائها

البحرين : هيئة الاتصالات تصدر 109 رخص منذ إنشائها

رخصت هيئة تنظيم الاتصالات (المشرفة على قطاع الاتصالات) 109 رخص جديدة لشركات منذ إنشائها قبل نحو ثلاث سنوات، حيث استحوذت شركة البحرين للاتصالات «بتلكو» (المملوكة بنسبة 37% إلى الحكومة البحرينية) على 14% من مجموع الرخصات التي أصدرت بينما جاءت شركة أم تي سي فودافون في المرتبة الثانية 6%.

وقد بلغ مجموع الرخص التي أصدرتها الهيئة العام الماضي نحو 60 رخصة من كان منها 21 في النصف الثاني من العام، وكانت البحرين قد فتحت قطاع الاتصالات على مصراعيه أمام الشركات للمنافسة في العام 2003 وبحلول منتصف العام 2004 كانت جميع الخدمات مفتوحة، سعياً لأن تكون البحرين مركز اتصالات إقليمي يخدم المنطقة برمتها.

ودليل هذا الكم الهائل من التراخيص المقدمة إلى الشركات لتقديم خدمات الاتصالات من البحرين قدرة هيئة تنظيم الاتصالات على ترتيب هذا القطاع الحيوي، وكان الغرض من إنشاء الهيئة هو فتح المجال للمنافسة أمام الشركات لتقديم خدمات أكثر تطورا وبأسعار مخفضة.

الجدير بالذكر أن هناك شركتين حالياً تقدمان خدمة الاتصالات الدولية في البحرين، غير أن مصادر ذكرت أن شركة ثالثة لتقديم خدمة الاتصالات الدولية أجرت اختبارات على الخدمات لمعرفة الجودة والتأكد من منافستها للخدمات المقدمة من الشركات الأخرى العاملة في المملكة وسيتم طرحها في السوق في القريب العاجل.

مع كل ذلك فإن شركة «بتلكو» البحرينية لا تزال تسيطر على سوق الاتصالات على رغم دخول منافسين جدد لها في نفس المجال، وتجدر الإشارة إلى أن شركة البرق واللاسلكي البريطانية تملك حصة في بتلكو تبلغ 20%، والباقي يتم تداوله في سوق البحرين للأوراق المالية.

المنامة ـ غازي الغريري:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات