الصين تنجح في تخفيض استهلاك النفط

الصين تنجح في تخفيض استهلاك النفط

قالت وكالة أنباء الصين الجديدة »شينخوا« أمس ان استهلاك الصين من النفط في عام 2005 انخفض بنسبة 0.3 بالمئة بالمقارنة بالعام السابق ليبلغ 317.67 مليون طن.

ونقلت الوكالة هذه البيانات عن لجنة التنمية والإصلاح الوطنية المسؤولة عن سياسات الطاقة في البلاد لكن تقريرها لم يوضح كيف حسبت اللجنة هذا الرقم الذي جاء أضعف من تقديرات أغلب المحللين الذين توقعوا ارتفاعا بنسبة نحو ثلاثة بالمئة.

وأضاف التقرير أن الواردات الصافية من منتجات النفط انخفضت كذلك بنسبة 34 بالمئة بالمقارنة بالعام السابق إلى 17.42 مليون طن. وفي عام 2004 أذهلت الصين العالم بارتفاع بنسبة 15 بالمئة في الطلب على النفط وزيادة بنسبة 35 بالمئة في واردات الخام.

وفي العالم الماضي حد توافر الكهرباء من خلال الشبكة الوطنية من الحاجة للنفط لتشغيل مولدات الكهرباء الخاصة كما أن نقص الوقود في فصل الصيف في جنوب شرق البلاد حد من الاستهلاك.

ونقلت الوكالة عن مصدر من اللجنة لم تذكر اسمه قوله »أوقف في الأساس الاتجاه المتصاعد لاستهلاك النفط الذي شهدته البلاد في الأعوام القليلة الماضية«.

وأفادت تقديرات رويترز أن الطلب زاد بنسبة 3.3 بالمئة في الأحد عشر شهرا الأولى من عام 2005 وتحسب بيانات العام بكامله بعد صدور بيانات التجارة في وقت لاحق هذا الشهر لكن ذلك لا يأخذ في الاعتبار التغييرات في المخزونات التي لا تعلنها الصين.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات