الجمارك المصرية قادرة على الإفراج عن أية شحنة في اليوم نفسه

الجمارك المصرية قادرة على الإفراج عن أية شحنة في اليوم نفسه

اعتبرت جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية أن تطبيق نظام الإفراج الجمركي المسبق قبل وصول البضاعة للموانئ يؤكد أن الجمارك المصرية أصبحت قادرة على الإفراج عن أية شحنة في يوم التفريغ ذاته.

وطالبت الجمعية، في مقترحات تقدمت بها إلى وزير المالية يوسف بطرس غالي حول مقترحات لمشروع اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك، بتعميم هذا النظام على جميع الرسائل فيما عدا رسائل »الاستوكات«.

كما أكدت على أهمية إعداد الإقرار الجمركي بطريقة صحيحة الأمر الذي يتطلب الربط برقم بوليصة الشحن إلا انه في غالب الأحيان لا تتوافر قائمة الشحن إلا بعد وصول الباخرة وأن جميع التوكيلات الملاحية وافقت على تسليم اذونات التسليم فور وصول قائمة الشحن إليها.

وشددت على ضرورة المراجعة الفورية للدورة الجمركية لضمان الحصول على إحصائيات دقيقة للتجارة الخارجية وحتى يتم تعديل بيانات الإقرارات الجمركية في يوم الإفراج نفسه بالقيمة والبند والسعر الحقيقي.

ودعت مذكرة جمعية رجال الأعمال بشأن اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك إلى ضرورة المراجعة الكاملة لقواعد المعلومات التي يعتمد عليها الحاسب الآلي للجمارك والتعريفة الجمركية المتكاملة والتي تساعد في إعداد الإقرار الجمركي حيث أنها تشتمل على المعلومات الخاصة بالضرائب والرسوم المقيدة المنظمة لاستيراد أو تصدير السلع.

وأكدت على أن استمرار الإدارة المركزية للتعريفات والبحوث الاقتصادية وإدارة الأعضاء في إصدار منشورات وتعليمات بطريقة مختلفة من نظام التعريفة المتكاملة سيؤدي إلى اختلاف المعاملة كما أن تعريف الترانزيت الوارد باللائحة يحتاج إلى إعادة نظر.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات