توقيع اتفاقية «دبي سمارت ستي» نهاية يناير

توقيع اتفاقية «دبي سمارت ستي» نهاية يناير

أعلن رئيس وزراء ولاية كيرلا الهندية أمس الأول عن وضع حكومته ومدينة دبي للانترنت اللمسات النهائية على مسودة مشروع »دبي سمارت ستي« الذي تبلغ كلفته 1.2 مليار درهم »340 مليون دولار«، حيث سيقام حفل التوقيع يوم 31 يناير الجاري في كيرلا، وتوقع البدء في تنفيذ المشروع بعد اسبوعين من توقيع الاتفاقية نهاية الشهر الحالي.

ونقلت صحيفة نيوكيرلا الالكترونية عن أومين شاندي رئيس وزراء الولاية أن مذكرة التفاهم الاولية التي تم توقيعها في شهر سبتمبر الماضي بين حكومة كيرلا وأحمد بن بيات مدير عام المنطقة الحرة للتكنولوجيا والإعلام في دبي، نصت على توقيع الاتفاقية النهائية بعد 3 أشهر، وأن المشروع مجمع تقني بكلفة 22.83 مليون دولار.

ويعتبر مشروع »المدينة الذكية« في مدينة كوتشين التابعة للإقليم مدينة متكاملة تستهدف قطاع شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وسيخدم المشروع كمركز عالمي للامتياز في هذا القطاع مع التركيز على الخدمات المدعومة بتقنية المعلومات وتطبيقاتها المختلفة.

ووفقا للبنود التي تنص عليها مذكرة التفاهم، ستقوم حكومة إقليم كيرلا بنقل ملكية مشروع المجمع التقني التابع لها حالياً، وهو مشروع متخصص أيضا في قطاع تقنية المعلومات، إلى مدينة دبي للإنترنت، حيث سيتم دمج المشروع ضمن »المدينة الذكية« التي سيجري تأسيسها توازيا مع مشروع المجمع.

ومن المنتظر أن تشغل المرحلة الأولى من »المدينة الذكية« مساحة قدرها 350 هكتاراً في قلب مدينة كوتشين التي تعد بمثابة القلب التجاري لإقليم كيرلا الهندي.

ويقضي الاتفاق بأن تمنح حكومة الإقليم مساحة قدرها 100 هكتار من المساحة الكلية للمشروع مجاناً على أساس عقد طويل الأمد تبرمه الحكومة مع مدينة دبي للإنترنت، في حين سيتم الاتفاق على بيع المساحة المتبقية بالكامل »250 هكتاراً« للمدينة على أساس سعري سيتم الاتفاق عليه بين الطرفين.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات