وفقاً لتقرير أطلس الاستثمارية

تداولات نشطة في البورصة الأردنية في الأسبوع الأول من العام الجديد

ذكر تقرير مجموعة أطلس الاستثمارية أن المستثمرين بدأوا في سوق عمان المالي بتداول نشط مع ابتداء السنة الجديدة، حيث أغلق المؤشر العام عند مستوى 8749 نقطة متقدماً بنسبة 6.81%، مماثلاً بذلك تقدم مؤشر أطلس السوقي ومؤشر أطلس للشركات الصغيرة بنسبة 7.15% و5.22% ليغلقا عند مستوى 756.75 و825.03 نقطة، على التوالي.

بلغ حجم التداول لهذا الأسبوع 328.22 مليون دولار، وبلغ معدل التداول اليومي 57.44 مليون دينار مرتفعاً من 50.03 مليون دينار للأسبوع الماضي ذلك وبلغت نسبة الأسهم المتقدمة للأسهم المتراجعة 4.42 مرتفعاً من 0.62 للأسبوع الماضي.

وأعلن البنك العربي عن تقديمه نشرة إصدار زيادة رأسماله إلى هيئة الأوراق المالية الأردنية للحصول على موافقتها وتعتبر هذه الزيادة الأكبر من نوعها في تاريخ قطاع البنوك في الأردن حتى اليوم، وبحسب التعليمات الجديدة التي وضعتها هيئة الأوراق المالية فإن حق الاكتتاب سيكون حتى اليوم الخامس عشر بعد صدور قرار موافقة الهيئة.

وقد تقدم سعر سهم البنك العربي في خضم هذه الأنباء بنسبة 7% ليغلق عند مستوى 67.44 ديناراً. وشهد سهم بنك الإسكان للتجارة والتمويل إقبالاً ملحوظاً بحيث ارتفع سعر السهم، الذي يتداول بمضاعف ربح 37.48 مرة، ليصل إلى أعلى مستوى له وهو 23.99 ديناراً، وقد أغلق السهم على سعر 23.85 ديناراً بارتفاع نسبته 19%.

كما تقدم بنك الصادرات والتمويل، الذي يتداول عند مضاعف ربح 18.02 مرة، عند مستوى 3.66 دنانير متقدماً بنسبة 10%. رفع بنك الصادرات أسعار فائدة القروض والودائع بمقدار 25 و30 نقطة مئوية، على التوالي. وحاز بنك الصادرات على المرتبة الثالثة من حيث حجم التداول من ناحية حجم تداول الوساطة، وكان حائزاً على المرتبة الثانية من ناحية العقود المرفوضة.

وبالانتقال إلى قطاع التأمين، أعلنت شركة الشرق العربي للتأمين عن صافي دخلها لعام 2005 ويقدر مجلس إدارة الشركة بأن أرباح الشركة قد تتجاوز مليوني دينار، أي بمعدل نمو متواضع نسبته 4% مقارنة بعام 2004، وستقوم شركة الشرق العربي للتأمين بالاقتراح لدى الهيئة العامة برفع رأسمال الشركة بـ 1.25 مليون دينار ليصبح 5 ملايين دينار.

وقد أغلق السهم عند مستوى 5.95 دنانير محافظاً على سعر إغلاق الأسبوع الماضي. كما أعلنت شركة المجموعة العربية الأردنية للتأمين أيضاً بأنها سوف ترفع رأسمالها من 4 ملايين دينار إلى 6 ملايين دينار من خلال اكتتاب خاص بسعر دينار واحد للسهم.

وقد ارتفع سعر السهم بنسبة 10% ليغلق عند مستوى 3.19 دنانير. من جهة أخرى، أعلنت الشركة العربية الأميركية للتأمين بأنها تعمل على استقطاب Unicorn Investment Bank من البحرين كشريك استراتيجي، الذي تأتي خطة دخوله ضمن شركة التكافل الإقليمية التابعة للبنك. أغلق سهم الشركة عند مستوى 2.33 دينار، متقدماً بنسبة 2%.

وقد تم إدراج شركة وساطة جديدة في سوق عمان المالي في الثالث من يناير 2006، وهي شركة الأمل للاستثمارات، برأسمال مدفوع قدره 7.5 ملايين دينار. وقد ارتفع سعر سهمها من سعر الافتتاح البالغ 1 دينار للسهم ليغلق عند مستوى 4.41 دنانير. أما الشركة المتحدة للاستثمارات المالية فقد أعلنت أنها حققت مليوني دينار صافي دخل عام 2005، أي بمعدل نمو 296% مقارنة بعام 2004.

وتنوي الشركة أن ترفع رأسمالها من مليوني دينار إلى 5 ملايين دينار من خلال اكتتاب خاص وتوزيع أسهم مجانية. حازت الشركة على المرتبة التاسعة من ناحية تداول قسم الوساطة ضمن 58 شركة وساطة. أما عن أسهم شركة المحفظة العقارية الاستثمارية، فقد شهدت تداولاً نشطاً، إذ كانت في المرتبة الرابعة لحجم تداول الأسبوع، حيث إن سهم الشركة أغلق عند مستوى 4.48 دنانير متقدماً بنسبة 15%.

أما في قطاع العقارات فقد انضمت شركة جديدة إلى سوق عمان المالي وهي شركة العمد للإسكان وبرأسمال مدفوع قدره 6 ملايين دينار. وسيتم إدراج الشركة في السوق يوم 15 يناير 2006.

أما من الناحية الاقتصادية وضمن تصريحات الاحتياطي الفيدرالي الأميركي عقب آخر اجتماع في ديسمبر من 2005، يتوقع المحللون احتمال إيقاف سياسة رفع الفائدة والتي بدأت عام 2004. وبناء على ذلك فإنه من المتوقع أن يتبع البنك المركزي الأردني تلك السياسات بسبب ربط الدينار بالدولار.

من ناحية أخرى وبالرغم من نمو قطاعي الاستثمار والعقار للعام الماضي، ليس من الواضح ما إذا كان كلا القطاعين سيكملان في الاتجاه نفسه. ومع ذلك، دعا بعض المحللين الماليين للتطوير قطاع الصناعة والتركيز عليه، لأنه من القطاعات التي لا تتأثر بالدورة الاقتصادية.

عمان ـــ البيان

طباعة Email
تعليقات

تعليقات