الحكومة العراقية تزيد الموارد المخصصة للتوسع في قطاع النفط

الحكومة العراقية تزيد الموارد المخصصة للتوسع في قطاع النفط

ذكر تقرير أعده البنك المركزي العراقي أن الحكومة تهدف من خلال البرنامج الاقتصادي الذي وضعته بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي إلى تدعيم القدرات الإدارية وتخصيص الموارد المتاحة للتوسع المخطط له في القطاع النفطي العراقي.

وأورد التقرير الذي تلقت »البيان« نسخة منه أمس الخميس: »ان هذا البرنامج يقدم توقعات بشأن إحداث تسارع في النمو الاقتصادي ليصل إلى 10 بالمئة في العام الحالي، بالإضافة إلى انخفاض في معدل التضخم إلى 15 بالمئة«.

وأضاف: »إن الحكومة ستعمل خلال تنفيذ البرنامج على إعادة توجيه الإنفاق (بعيداً عن الدعم العام) وتوفير الخدمات بنحو أفضل لتحقيق النمو الاقتصادي المرغوب به في العام الحالي«.

وأشار التقرير إلى ان: »من المتوقع أن يبلغ العجز المالي الحكومي الأولي لهذا العام حوالي 8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، بعد عجز 11 بالمئة من الناتج الإجمالي في العام الماضي، والذي سينخفض بصورة تدريجية حتى يصل إلى الصفر، وهو الأمر الذي دفع الحكومة إلى رفع أسعار كافة المنتجات النفطية«.

وقال: »إن ترتيبات الاستعداد الائتماني التي وضعتها الحكومة بالاتفاق مع صندوق النقد تهدف إلى النهوض الشامل للاقتصاد والعمل على استقراره الكلي، بالرغم من البيئة الأمنية المعقدة للغاية«.

بغداد ــ البيان

طباعة Email
تعليقات

تعليقات