10.9 مليارات جنيه حصيلة الخصخصة في مصر 2005

10.9 مليارات جنيه حصيلة الخصخصة في مصر 2005

أعلن محمود محيي الدين وزير الاستثمار المصري أن حصيلة بيع ما تم طرحه للاستثمار الخاص خلال العام المالي 2005 - 2006 وصلت الى 10.904 مليارات جنيه من خلال 31 عملية مقابل حوالي 5.6 مليارات جنيه في السنة المالية السابقة من خلال 28 عملية بيع تمثل ثلاثة أضعاف المبيعات الاجمالية المحققة خلال الأربع سنوات الماضية.

وأشار وزير الاستثمار إلى أنه جرى خلال عمليات الطرح العام خلال النصف الأول من العام المالي الحالي بيع 14% من حصة أسهم شركة الشرقية للدخان وبيع شركة المصرية للأسمدة و20 % من أسهم الشركة المصرية للاتصالات موضحا أن قيمة العمليات المنفذة منذ يوليو 2004 حتى ديسمبر 2005 وصلت الى 16.546 مليار جنيه.

وأضاف أن اجمالي القيم البيعية خلال الفترة من الأول من يوليو 2005 وحتى 15ديسمبر 2005 وصل الى 10.904 مليارات جنيه متضمنا مبلغاً وقدره 439 مليون جنيه يمثل قيمة حصة الشركة القابضة للصناعات المعدنية »جهة مال عام« في شركة حديد الدخيلة, والتي تم انتقال ملكيتها الى بنك الاستثمار القومي »جهة مال عام«. وبلغت حصيلة البيع عن نفس الفترة 10.599 مليارات جنيه بما في ذلك حصيلة 20 % من الشركة المصرية للاتصالات.

وأشار وزير الاستثمار الى أنه تنفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2076 لسنة 2004 فقد تم تحويل مبلغ 7.203 مليارات جنيه لوزارة المالية منها 595.9 مليون جنيه خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيه 2005 ومبلغ 6.607 مليارات جنيه خلال الفترة من 1 يوليو الى 15 ديسمبر 2005 أما فيما يخص باقي حصيلة البيع فإنها تعود للشركات والبنوك والجهات الأخرى المملوكة للدولة.

وأضاف ان وزارة المالية أتاحت في الفترة من 1 يوليو وحتى 15 ديسمبر 2005 مبلغ 725 مليون جنيه لصندوق اعادة الهيكلة لاستخدامه في تمويل إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام حيث قام صندوق اعادة الهيكلة بصرف مبلغ 5.537 ملايين جنيه موزعة على سبع شركات قابضة لتمويل برنامج المعاش المبكر الاختياري ولتمويل الإصلاح الفني والإداري للشركات التابعة.

وقال إن إنهاء صفقة بيع البنك المصري الأميركي سيتم قبل عطلة العيد, اى خلال الايام القليلة المقبلة, مشيدا بتجربة الجهاز المصرفي في عملية بيع حصص المال العام في البنوك المشتركة.

وأوضح أنه تم التوقيع على عقد لتسوية مديونيات بنك الاسكندرية بين كل من وزارة المالية والاستثمار ورئيس بنك الاسكندرية وتصل قيمة تلك المديونيات الى ستة مليارات و891 مليون جنية وبذلك يصبح البنك مهيئا للطرح للبيع, والذي سيتم خلال الربع الاول من العام الحالي.

وأعلن وزير الاستثمار انه سيتم طرح 20 % من شركة الدلتا للسكر للبيع خلال الشهرين المقبلين. مشيرا الى أن إلغاء الدعم على السكر في العالم في 22 مايو المقبل سيجعل أسعار أسهم الشركة في تضاعف مستمر.

وأوضح الدكتور محمود محيي الدين أنه سيتم كذلك طرح شركة مصر للالمونيوم للبيع في منتصف يناير الحالي وكذك طرح شريحة من شركة سيد للأدوية خلال الفترة المقبلة.

وأشار الوزير الى أنه تم إنشاء وحدة للعلاقات العمالية في كافة الشركات التابعة للوزارة بغرض تحقيق الشفافية فيما يتعلق بأوضاع العاملين في هذه الشركات.

وقال إنه سيتم عقد اجتماع مشترك للمجلس الأعلى للتأمين والاتحاد المصري للتأمين خلال الأسبوع المقبل لمناقشة اعادة هيكلة شركات التأمين الأربعة وكذلك قانون التأمين الإجباري وإلغاء ضريبة الدمغة والتأمين على السيارات مشيرا الى أن هذا الاجتماع سيحضره رؤساء الشركات العامة الأربع.

وأضاف أن المرحلة المقبلة ستشهد نشاطا غير مسبوق في قطاع التمويل العقاري موضحا أن عام 2005 تم خلاله توقيع عشرات العقود التي بلغ اجماليها ربع مليار جنيه منوها الى أنه سيتم خلال العام الحالي إقامة مشروعات فندقية في محافظات مثل الوادي الجديد وسوهاج.

وأضاف محمود محي الدين انه تم الغاء رسوم التسجيل على العقارات والمباني مقابل تحديد رسم ألف جنيه فقط بدلا من الرسوم النسبية التي يتم العمل بها حاليا.

وأوضح أن سوق المال أخذ قدرا كبيرا من الإشادة الدولية بسبب قدرة البورصة المصرية على حفظ حقوق المتعاملين وكذلك الشفافية, مشيرا الى أن حجم التداول يقترب من المليار جنيه يوميا.

القاهرة ــ البيان

طباعة Email
تعليقات

تعليقات