الصين واليابان تناقشان احتياطيات النفط المتنازع عليها

الصين واليابان تناقشان احتياطيات النفط المتنازع عليها

تجري الصين واليابان أمس محادثات غير رسمية بشأن كيفية تنمية موارد النفط والغاز في المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي وهي احد عدة مصادر للتوتر بين الجارتين الآسيويتين.

وقال كين جانج المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في الأسبوع الماضي ان ثاني وثالث اكبر مستهلكين للنفط الخام في العالم اتفقا بشكل مبدئي على تنمية المنطقة بشكل مشترك ولكن طوكيو تقول انهما مازالتا مختلفتين بشأن التفاصيل.

وقال متحدث باسم السفارة اليابانية ان كينيتشيرو ساسي رئيس مكتب الشؤون الاسيوية والاوقيانوسية بوزارة الخارجية اليابانية سيعقد محادثات مع نظيره الصيني كيو تيانكاي في بكين اليوم الاثنين.

وأضاف المتحدث »هناك فكرة بتنمية الموارد بشكل مشترك. إننا لا نستبعد بشكل قاطع إمكانية هذه الدراسة المشتركة ولكننا لسنا واثقين ما الذي يعنيه ذلك بشكل حقيقي«.

وتعقد المفاوضات وسط سلسلة من الخلافات التي تلقي بظلالها على العلاقات بين الجانبين معظمها ناجم عن غزو اليابان واحتلالها لمعظم الصين من عام 1931 حتى عام 1945.

وتعترض الصين على زيارات جونيتشيرو كويزومي رئيس وزراء اليابان المتكررة لنصب ياسوكوني بطوكيو الذي يخلد ذكرى مجرمي الحرب الرئيسيين إلى جانب ملايين من قتلى الحرب . ونددت بكين أيضا بكتاب تاريخ مدرسي تقول انه يبرئ اليابان من الأعمال الوحشية التي ارتكبتها خلال الحرب. (رويترز)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات