تظاهرات في تايلاند احتجاجاً على محادثات التجارة الحرة مع الولايات المتحدة

تظاهرات في تايلاند احتجاجاً على محادثات التجارة الحرة مع الولايات المتحدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

احتشد آلاف من التايلانديين يمثلون مجموعة واسعة من التيارات التي تمتد من مزارعي الثوم وحتى نشطاء مكافحة مرض الايدز أمس أمام فندق بمدينة تشيانغ ماي شمالي تايلاند للاحتجاج على محادثات مغلقة ستبدأ في وقت لاحق بين الولايات المتحدة وتايلاند حول إبرام اتفاقية تجارة حرة بين البلدين.

وأفاد شهود عيان بأن أكثر من عشرة آلاف شخص احتشدوا خارج فندق بوش ماي ريم في تشيانغ ماي الواقعة على بعد 560 كيلومترا شمال بانكوك في تحرك يستهدف عرقلة المحادثات المقرر بدؤها أمس الاثنين وتستمر حتى الجمعة بين مفاوضين أميركيين وتايلانديين لإبرام اتفاقية تجارة حرة بين الجانبين.

وشارك في التظاهرة ممثلون عن العديد من المنظمات غير الحكومية مثل شبكة المزارع البديل وشبكة البشر المتعايشين مع الايدز إلى جانب مزارعي الثوم فضلا عن طلبة وأساتذة جامعات.

وتلقى المعارضة السياسية المتصاعدة لإبرام اتفاقية تجارة حرة بين واشنطن وبانكوك شكوكا في أن عقد المحادثات الخاصة بهذه الاتفاقية خلف الأبواب المغلقة يستهدف التعتيم على المنافع التي سيجنيها من ورائها رئيس الوزراء التايلاندي تاكسين شيناواترا وهو رجل أعمال أيضا وحاشيته.

وقال كرايساك تشوونهافين رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ التايلاندي: »من المستحيل في أي دولة تتبع النظام الديمقراطي البرلماني ألا تطرح قضية مثل هذه للمناقشة في داخل البرلمان«.

وأكد تشوونهافين أن اتفاقية التجارة الحرة المزمع إبرامها مع الولايات المتحدة وكذلك غيرها من الاتفاقيات المماثلة التي وقعت بالفعل مع استراليا والصين والهند ونيوزيلندا تتعارض مع الدستور التايلاندي لانها لم تعرض على مجلسي النواب والشيوخ في البرلمان قبل أن يسري مفعولها.

ومن جانبه رد رئيس الوزراء التايلاندي اليوم الاثنين على الاحتجاجات الناشبة حاليا بشأن هذه الاتفاقية بالقول إنه من غير المتوقع أن يجري الاتفاق النهائي بشأنها خلال الجولة السادسة من المحادثات التي ستجري في مدينة تشيانغ ماي هذا الأسبوع.

مشيراً إلى أنه سيجري الكشف عن التفاصيل الخاصة بهذه الاتفاقية للرأي العام التايلاندي » في الوقت المناسب«.

وكان شيناواترا قد قال من قبل إن بلاده ستفقد ما تصل قيمته إلى سبعة مليارات دولار من الفرص التجارية ما لم توقع اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة. (د.ب.أ)

Email