تراجع نسبة مستخدمي أطقم الأسنان في هولندا

تراجع نسبة مستخدمي أطقم الأسنان في هولندا

تراجعت نسبة الهولنديين الذين يلجأون إلى استخدام الأسنان الصناعية بأكثر من النصف في غضون الربع الأخير من القرن.وأفادت إحصائيات رسمية صادرة عن مكتب الإحصائيات المركزي أنه في عام 2004، استخدم حوالي 14 في المئة من السكان أطقم الأسنان في حين أنه في عام 1981 بلغت النسبة 32 في المئة تقريبا.

وفي العام الماضي استخدمت 15 في المئة من النساء الهولنديات أطقم أسنان كاملة بالمقارنة مع 13 في المئة من الرجال.

ورغم أن التحسن الذي طرأ على وسائل العناية بالأسنان يمكن أن يكون وراء هذا الانخفاض في نسبة مستخدمي الأسنان الصناعية إلا أن خبراء الأسنان يميلون إلى الاعتقاد بأن الأساليب الجديدة المستخدمة في مجال طب الأسنان تكمن وراء معظم هذا التغيير.

وقال ايريك درال وهو مدير عيادة لطب الأسنان: »في الماضي إذا خلع مريض معظم أسنانه ولم يتبق منها سوى ثلاثة أو أربعة في أي من الفكين السفلي أو العلوي، فإن طبيب الأسنان كان ينصحه عندئذ بخلعها وتركيب طقم بيد أن هناك الآن حلولا بديلة أفضل«.

وتعد عمليات زرع الأسنان الحل المفضل الآن لدى العديد من المرضى وذلك على الرغم من أن الكثيرين من كبار السن اعتادوا على أطقم الأسنان ولم يعد بوسعهم التخلص منها كنتيجة لعلاج أسنانهم في وقت مبكر.

ويختلف استخدام أطقم الأسنان تبعا لعمر الشخص حيث يتراجع هذا الاستخدام بقدر أكبر بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 50 إلى 70 عاما في حين مازالت هذه الأطقم شيئا مألوفا بين الأشخاص فوق الثمانين من العمر.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات