ارتفاع الين أمام الدولار واليورو بفعل توقعات الفائدة

ارتفاع الين أمام الدولار واليورو بفعل توقعات الفائدة

ارتفع الين إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر مقابل الدولار الأميركي كما ارتفع بشدة أمام اليورو الأوروبي أمس بفعل توقعات بان أسعار الفائدة الأميركية لن ترتفع كثيرا وإدارك المتعاملين ان اليابان لن تفعل شيئا فيما يتعلق بارتفاع عملتها.

وقال ساداكازو تانيجاكي وزير المالية الياباني مساء أول من أمس سوق العملات شهدت تقلبات في الآونة الأخيرة لكنها تعكس في جانب كبير منها العوامل الأساسية التي تحكم السوق.

وامتنع توشيهيكو فوكوي محافظ بنك اليابان المركزي عن التعقيب على التقلبات التي شهدها الين في وقت سابق.ومع ذلك كان حجم التداول محدوداً بسبب عطلة عامة في اليابان مما أدى إلى تضخيم التقلبات.

ورغم ان الدولار تمكن من الارتفاع أمام اليورو والفرنك السويسري فان توقعات المستثمرين مازالت نزولية بعد البيانات التي أظهرت يوم الجمعة ان عدد الوظائف الجديدة في ديسمبر كان أقل من المتوقع خارج القطاع الزراعي وذلك رغم تعديل عدد الوظائف الجديدة في نوفمبر بالزيادة.

وقال محللون ان تصريحات تانيجاكي تشير إلى أن اليابان تشعر بشيء من القلق لارتفاع الين لكنها لا تتعجل التدخل وهو ما يتيح للمستثمرين فرصة دفع الدولار لمزيد من الانخفاض أمام الين.

وفي الساعة 0906 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الدولار 114.05 يناً بزيادة ثلث نقطة مئوية عن اليوم السابق وذلك بعد انخفاضه إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر أثناء فترة التداولات الآسيوية إلى 113.78 يناً.

وانخفض اليورو الأوروبي 0.89 في المئة إلى 137.78 يناً وتراجع نصف نقطة مئوية أمام العملة الأميركية إلى 1.2083 دولار.وزاد الدولار نصف نقطة مئوية أمام العملة السويسرية إلى 1.2765 فرنك. (رويترز)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات