الاقتصاد تكشف عن بدء إعداد تصاميم المشاريع المدرجة لأول مرة

1.3 مليار درهم الإنفاق على المشاريع الاتحادية للأشهر التسعة الأولى من 2005

أكدت وزارة الاقتصاد والتخطيط أن الجهات المنفذة لمشاريع التنمية الاتحادية بدأت في إعداد تصاميم المشاريع الجديدة المدرجة لأول مرة عام 2005.

وكشفت الوزارة أن الجهات المنفذة لمشاريع التنمية الاتحادية حققت إنفاقا فعليا يصل إلى 1.3 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2005 وبنسبة 51.6% من إجمالي الاعتمادات المرصودة للتنفيذ خلال العام الماضي والبالغة 2.6 مليار درهم تقريبا.

ووفقا لتقرير أعدته الوزارة حول متابعة تنفيذ البرنامج الاستثماري لمشاريع التنمية الاتحادية بالشهور التسعة الأولى من عام 2005 فان إجمالي تكاليف المشاريع المدرجة للعام المذكور تصل إلى نحو 7.7 مليارات درهم حيث يتم تنفيذها عبر ثلاثة أساليب.

وهي وزارة الأشغال العامة والتي تنفذ كافة مشاريع الوزارات ومشاريع تنمية اتحادية يتم تنفيذها من خلال الوزارات المعنية ومشاريع تنمية اتحادية يتم تنفيذها عبر الجهات ذات الميزانيات المستقلة.

وحسب التقرير فقد بلغ حجم الانجاز الكلي (الإنفاق الفعلي) لتنفيذ مشاريع التنمية الاتحادية عن الفترة حوالي 1.330.6 مليار درهم وبنسبة 51.6% من الاعتمادات المالية المرصودة لها .

حيث يزيد قليلا على المحقق لنفس الفترة من العام الماضي بحوالي 60.4 مليون درهم وبنسبة 4.8% من إنفاق الأشهر التسعة لعام 2004م والتي بلغت آنذاك 1.270.2 مليار درهم.

وتطور الإنفاق الفعلي منذ بداية عام 2005م حيث بلغ خلال الربع الأول 84.8 مليون درهم، وقد تراكم حجم الإنفاق الفعلي في (30/ 6) حتى بلغ 780.8 مليون درهم، أما في نهاية الأشهر التسعة الأولى (30/ 9) فقد بلغ 1.330.6 مليار درهم.

وحققت الوزارات المنفذة لمشاريع التنمية الاتحادية (وزارة الأشغال العامة، عدد من الوزارات المعنية) انجازا (الإنفاق الفعلي) يصل إلى 330.1 مليون درهم وبنسبة 37.5% من الاعتمادات المرصودة لها بينما بلغ جم تنفيذ الجهات ذات الميزانيات المستقلة أكثر من مليار درهم .

وبنسبة 59% من الاعتمادات المرصودة لمشاريعها الاستثمارية، حيث يتضح ان الأهمية النسبية للانفاق الفعلي لكل من تنفيذ الوزارات والجهات ذات الميزانيات المستقلة قد بلغ 24.8%، 75.2% من الإجمالي العام للإنفاق الفعلي على التوالي.

وبلغت التكاليف الكلية للمشاريع المنفذة بمعرفة وزارة الأشغال العامة لعام 2005م نحو 3.8% مليار درهم حيث تتضمن مشاريع استكمال ومشاريع جديدة أدرجت لأول مرة عام 2005م، كما خصص لتنفيذها اعتمادات بلغت 796.1 مليون درهم.

وقد بلغ حجم الانجاز (الإنفاق الفعلي المحقق في تنفيذ مشاريع التنمية الاتحادية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2005م نحو 297.3 مليون درهم وبنسبة 37.3% من الاعتمادات المخصصة لتنفيذها منها 297.2 مليون درهم لتنفيذ مشاريع الاستكمال، 0.1 مليون درهم تقريبا لتنفيذ المشاريع الجديدة.

وحول موقف التنفيذ خلال الأشهر التسعة الأولى لمشاريع الوزارات يشير التقرير إلى انه تم الإنفاق على مشاريع وزارة المواصلات (استكمال + جديد) خلال الفترة بنحو 154.1 مليون درهم وبنسبة 51.8% من حجم الإنفاق الكلي على المشاريع المنفذة بمعرفة وزارة الإشغال العامة.

حيث تركز الإنفاق على مشروع المسار البديل بطريق الشارقة/ رأس الخيمة، وعلى استكمال مشاريع صيانة الطرق وتحسين ورفع كفاءتها (المرحلتين الأولى والثانية).

إضافة إلى البدء في تنفيذ المشاريع الجديدة للطرق المدرجة لأول مرة عام 2005م خاصة إضاءة طريق الصجعة/ الخوانيج، وإعداد التصاميم الجديدة لعدد من الطرق في مناطق مختلفة بالإمارات الشمالية.

كما بلغ الإنفاق الفعلي على مشاريع وزارة الأشغال العامة (التي تنفذها بمعرفتها) خلال الفترة نحو 57.3 مليون درهم وبنسبة 19.3% من حجم الإنفاق على المشاريع التي تنفذها.

حيث يجري العمل في تنفيذ صيانة وترميم المباني الحكومية وصيانة عدد من الطرق في الدولة إضافة إلى مشروع الإضافات الصغرى للمباني الحكومية ويجري إعداد الدراسات والتصاميم الجديدة لمشاريع المباني الحكومية.

وفيما يتعلق بمشاريع وزارة الداخلية التي تنفذها وزارة الأشغال العامة فقد بلغ حجم الإنفاق عليها نحو 40 مليون درهم وبنسبة 31.5% من الاعتمادات المخصصة لها حيث يجري العمل في 9 مشاريع في إمارات:

أبوظبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة، كما يجري إعداد المراحل الأولية للدراسات لــ 6 مشاريع في أبوظبي ودبي والشارقة والفجيرة.

وقد ارتفع عدد المشاريع التي تم انجازها ليصل إلى 15 مشروعا منها أربعة مشاريع أنجزت خلال الفترة هي مركز شرطة المعمورة/ رأس الخيمة، مركز شرطة كلباء، الشارقة، مبنى نقطة شرطة مسافي، مركز جوازات ميناء خورفكان.

وتجدر الإشارة إلى أن مشاريع التنمية الاتحادية التي تنفذها وزارة الداخلية بمعرفتها والتي تصل تكاليفها إلي 102.5 مليون درهم وخصص لها 15 مليون درهم يجري العمل في تنفيذها طبقا للبرامج المخططة، حيث بلغ حجم الإنفاق الكلي عليها نحو 89.2 مليون درهم وبنسبة 86.8% من التكاليف الكلية.

وتبلغ تكاليف مشاريع وزارة التربية والتعليم (استكمال + جديد) والمدرجة في البرنامج الاستثماري لعام 2005م نحو 186.5 مليون درهم وهي تتضمن مشاريع منفذة بمعرفة وزارة الأشغال العامة وتصل تكاليفها إلي 141.5 مليون درهم.

ومشاريع تنمية أخرى منفذة بمعرفة وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء بتكاليف قدرها 45 مليون درهم.

وقد خصص لتنفيذ هذه المشاريع نحو 80 مليون درهم،حيث انفق منها خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2005م حوالي 35.5 مليون درهم وبنسبة 44.4% من الاعتمادات المخصصة.

ويجري العمل في عدد 3 روضة أطفال في الشارقة ورأس الخيمة والفجيرة، مدرستين في جلفار، رأس الخيمة، الطويين بالفجيرة، كما أنجزت الأعمال في روضة أطفال دبا الحصن، 3 مدارس ابتدائية في المزهر، دبي، المروة، عجمان، بلاط الشهداء، رأس الخيمة، كما أنجزت مدرستين مشتركتين في مناطق المدام والليلة، إمارة الشارقة.

وتصل تكاليف مشاريع قطاع العدل بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف إلى 111.1 مليون درهم حيث تم الاستلام الابتدائي لمشروع مبنى محاكم ونيابات الشارقة والذي تبلغ تكاليفه 60.5 مليون درهم.

وأيضا مشروع مبنى محاكم ونيابات أم القيوين والذي تم انجازه بتكلفة تصل إلى 20.6 مليون درهم، ويجري حاليا إعداد الوثائق لإعادة طرح مشروع مبنى محاكم ونيابات عجمان بتكلفة 30 مليون درهم.

وبلغت تكاليف مشاريع وزارة الصحة نحو 523.5 مليون درهم، وقد خصص لتنفيذها 71.9 مليون درهم حيث تتضمن مشاريع تنمية (استكمال + جديد)، حيث يجري إعداد ودراسة التصاميم الأولية لها تمهيدا لترسيتها خلال الفترة المقبلة.

ويجري تسوية المستحقات المالية لعدد من المشاريع التي تم انجازها في عدد من الوزارات (وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وزارة الإعلام والثقافة، وزارة المالية والصناعة).

وبلغت تكاليف مشاريع التنمية الاتحادية المنفذة بمعرفة الوزارات المعنية (استكمال + جديد) نحو 523 مليون درهم حيث خصص لتنفيذها 85 مليون درهم وهي مشاريع ذات طبيعة خاصة يتطلب تنفيذها إشراف الوزارات الاتحادية التي تتبعها وهي:

وزارة الداخلية، وزارة الطاقة، وزارة الخارجية، وزارة التربية والتعليم، وزارة الزراعة والثروة السمكية.

وقد بلغ الإنفاق الفعلي على هذه المشاريع المنفذة بمعرفة الوزارات المعنية خلال الأشهر التسعة نحو 32.8 مليون درهم وبنسبة 38.6% من الاعتمادات المخصصة.

وتنفيذ وزارة الخارجية مشاريع تنمية اتحادية بتكلفة 215 مليون درهم (منها 10 ملايين درهم تكلفة مشروع تجهيز مقر السفارة في برلين والذي أدرج كمشروع جديد لوزارة الخارجية لعام 2005)، ويجري العمل في مشروع صيانة مقر البعثات الدبلوماسية في الخارج إضافة إلى مشروع بناء مقر السفارة وسكن السفير في الرباط، المغرب.

كما يجري العمل في مشاريع التنمية الاتحادية في وزارة الزراعة والثروة السمكية والتي تصل تكاليفها إلى 122.6 مليون درهم حسب برامج التنفيذ المخططة بالوزارة.

أبوظبي ـــ أحمد محسن:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات