ليبيا تعمل على تحقيق نمو في القطاعات غير النفطية بنسبة 6% خلال 2006

ليبيا تعمل على تحقيق نمو في القطاعات غير النفطية بنسبة 6% خلال 2006

تسعى ليبيا من خلال خطة التحول الحالية الابتعاد عن موارد النفط وتنشيط الموارد البديلة الأخرى مثل الصناعة والسياحة وتستهدف الخطة الخمسية التي تعتزم ليبيا الشروع في تنفيذها اعتباراً من العام الحالي 2006 تحقيق معدل نمو يبلغ في المتوسط 6% في القطاعات غير النفطية.

ووفقاً لمصادر أمانة اللجنة الشعبية العامة للتخطيط فإن هذه الخطة التي تهدف كذلك إلى خلق فرص عمل للباحثين عن العمل وتوسيع القاعدة الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء في القطاعات الخدمية والتركيز على قطاعات البنية التحتية ستنفذ على مدى أعوام 2006 وحتى 2010.

وفي هذا الخصوص أعلن أمين اللجنة الشعبية العامة الطاهر الجهمي ان ميزانية ليبيا للعام الحالي التي بلغت 11 مليار دينار ليبي تقريباً تعتبر أكبر ميزانية للتنمية في تاريخها.

. مؤكداً أن ليبيا ليس لديها أية مشاكل في التمويل التي أشار إلى أنه يتم عبر طريقة محكمة ووفق مراحل التنفيذ وجاهزية المشروعات.

وأشار في هذا الشأن إلى أن الخطة الخماسية المقبلة ستركز على المخصصات لاستكمال المشروعات الجارية وتسديد المبالغ المترتبة على المشروعات المنتهية، مبيناً بأن المخططات العمرانية للجيل الثالث التي تغطي حتى عام 2025 ستركز على استيعاب النمو المتوقع خلال العشرين عام المقبلة سواء كانت ذلك في النمو العمراني أو السكاني أو الاقتصادي.

طرابلس ـ سعيد فرحات:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات