9.8% نمو الاقتصاد الصيني العام الماضي

9.8% نمو الاقتصاد الصيني العام الماضي

ذكرت تقارير إخبارية أمس أن إجمالي الناتج المحلي للصين سجل خلال العام الماضي نمواً بمعدل 9.8 في المئة بزيادة قدرها 0.4 نقطة مئوية عن التقديرات السابقة.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن أو شينكيان نائب وزير لجنة التنمية والإصلاح القومي قوله إن الزيادة في بيانات معدل النمو الجديدة ترجع إلى تغيير طريقة حساب إجمالي الناتج المحلي للصين.

وأضاف: »كانت اللجنة قد قدرت معدل نمو إجمالي الناتج المحلي للصين العام الماضي بمقدار 9.4 في المئة، ولكن هذا المعدل تغير بعد مراجعة إجمالي الناتج المحلي لعام 2004«. وبهذا يزيد إجمالي الناتج المحلي بمقدار 2.3 تريليون يوان صيني (284 مليار دولار) ليصل إجمالي الناتج المحلي للصين إلى 1.93 تريليون دولار.

كانت بيانات الناتج المحلي الصيني في السابق تقلل تقديرها لقطاع الخدمات المسؤول عن 93 في المئة من الزيادة الأخيرة في معدل النمو.ولكن البيانات الجديدة رفعت حصة قطاع الخدمات من إجمالي الناتج المحلي من 31.9 في المئة إلى 40.7 في المئة.

ووفقا للبيانات الأخيرة انتقلت الصين من المركز السابع إلى المركز السادس كأكبر اقتصاد في العالم.ويتوقع مراقبون أن تقفز الصين إلى المركز الرابع عند صدور البيانات الرسمية لإجمالي الناتج المحلي للعام الماضي في وقت لاحق من العام الحالي.

ورغم ذلك فإن الصين تظل خارج قائمة أكبر 100 اقتصاد على مستوى العالم في حالة توزيع إجمالي الناتج المحلي على إجمالي عدد السكان الذي يبلغ 1.3 مليار نسمة.يتوقع البنك الدولي نمو اقتصاد الصين خلال العام الحالي بنسبة 9.3 في المئة. (دبا)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات