بولندا تتوقع الفوز بحقوق تنقيب عن النفط في العراق

بولندا تتوقع الفوز بحقوق تنقيب عن النفط في العراق

نقل عن رئيس وزراء بولندا كازيميرس مارسينكيفيتش قوله أمس إن الحكومة الجديدة تتوقع ان تفوز اكبر مجموعة نفطية في بولندا بي.كيه.ان اورلين بحقوق تنقيب عن النفط في العراق وان بولندا شكلت لجنة مشتركة مع بغداد في قطاع النفط والغاز.

وقال في حديث لصحيفة زيسي وارسزاوي »تبدأ اللجنة الخاصة بقضايا النفط والغاز بين البلدين عملها في يناير. ستجمع بين تمثيل على المستوى الحكومي وحضور ممثلين من الشركات«.

وفي الأسبوع الماضي قررت الحكومة المحافظة التي شكلت الأسبوع الماضي مد مهمة قواتها في العراق حتى نهاية عام 2006 رغم المعارضة من الداخل وبلا أي مؤشرات على منحها مزايا اقتصادية مقابل ذلك.

وفازت شركات بولندية بعقود معدات عسكرية في العراق غير ان شركات اخرى مثل اورلين أصيبت بخيبة أمل كبيرة اذ كانت تأمل ان تفوز بعقود لإعادة بناء قطاع النفط.

وقال رئيس الوزراء ينبغي أن تحصل اورلين على حقوق استخراج وسوف تنالها«.وسئل عما إذا كانت هذه الحقوق ستشمل العراق فأجاب: »بكل تأكيد أيضا«. وسئل إذا كان ذلك سيتحقق هذا العام فقال: »من المحتمل«.

وتقل قيمة سهم اورلين عن منافسيها الإقليميين لافتقارها لمكامن وقد أعلنت أنها ستكشف في الشهر الجاري عن استراتيجية لتكثيف الجهود للفوز بحقوق تنقيب. (رويترز)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات