قيمة تتجاوز مليار درهم

"استثمار" تقترب من شراءأكبر شركة للخدمات البحرية

تعلن شركة »استثمار« صفقة بقيمة 285 مليون دولار »1.04 مليار درهم« لشراء شركة إنشكاب لخدمات الشحن، التي يتركز نشاطها في إدارة الموانئ والشحن، غداً على الأرجح، حسب توقعات صحيفة بريطانية.

وقالت صحيفة »صانداي تايمز« البريطانية، إن شركة الكترا انفستمنت ترست مالكة إنشكاب قررت بيع الأخيرة، بالفعل وذكرت الصحيفة ان مفاوضات الشراء بلغت مراحل متقدمة جداً ومن المتوقع الإعلان عن إبرام الصفقة غداً، عندما تفتح البورصة في أعقاب عطلة بداية العام الجديد.

لكن مصادر مقربة من الصفقة حذرت من أن المفاوضات قد تتعثر في آخر لحظة.وقالت الصحيفة البريطانية إذا تم التوصل إلى اتفاق ستكون أحدث صفقة تبرمها شركة من الشرق الأوسط تشتري أصولاً في الغرب.

وتمتلك الكترا انفستمنت ترست شركة انشكاب منذ عام 1999 عندما اشترتها من انشكاب التي توزع المحركات ودفعت آنذاك 40 مليون استرليني ثمناً لها، واستثمرت 20 مليون استرليني في الصفقة لسداد ديون انشكاب المستحقة للبنوك.

وتتوقع شركة ترست أن تربح خمسة أضعاف قيمة أسهم الشركة المتوقع أن ترتفع بشكل كبير عند الإعلان عن إتمام الصفقة.

وتعمل شركة الكترا انفسمنت مع شركة الكترا بارتنرز يورب، وهي مجموعة أسهم خاصة، في صفقة بيع انشكاب من فترة وقد تكونت الكترا بارتنرز يورب من أجل إدارة استثمارات شركة الكترا انفستمنت ترست، وهي تشمل انشكاب لخدمات الشحن وشركة أميتكو للأرضيات.

واختارت شركة الكترا بنك لازارد للاستثمار لترتيب مزاد بيع انشكاب لخدمات الشحن في أكتوبر الماضي، وطلبت سعر 200 مليون دولار، لكن الشركة جذبت كثيراً من المستثمرين، مما دفع بالسعر إلى العرض الحالي من »استثمار« البالغ 285 مليون دولار.

وشملت الشركات المتنافسة شركة لوجستية في البحرين، وكارلايل وشركة أسهم خاصة أميركية وشركة اكسبونانت للأسهم الخاصة وشركة بريطانية وشركة ثري آي، أكبر شركة استثمارية في أوروبا.

ويذكر أن انشكاب لخدمات الشحن هي أكبر شركة خدمات بحرية في العالم وتقدم خدمات بحرية وشحن وموانئ لشركات الشحن ومنها إكسون موبيل للبترول والبحرية الأميركية، وتخدم نحو 300 ألف سفينة في أنحاء العالم.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات