2006 يشهد انتشاراً واسعاً لشبكات الدفع عن طريق اللمس

2006 يشهد انتشاراً واسعاً لشبكات الدفع عن طريق اللمس

مشغلة أنظمة مدفوعات التجزئة الرائدة في الولايات المتحدة Pay by Touch، التي تستند على معطيات الاستدلال البيولوجي، قالت إنها ستشهد توسعاً دراماتيكياً في عدد المتاجر التي توفر أنظمة التعرف الآلي على بصمات الأصابع في آلات تسجيل النقد التابعة لها خلال عام 2006.

ويشارك أكثر من 300 متجر في شبكة الدفع عن طريق اللمس، التي تسمح للمشتركين باستخدام أصابعهم للدخول إلى «محفظة الكترونية» للدين المباشر وخيارات سداد قيود الائتمان.

غير أن جون موريس كبير المشغلين توقع أن يستخدم أكثر من 6 آلاف متجر أنظمة مدفوعات الشركة نهاية العام المقبل، قائلاً: «خلال الأسبوع الأول من شهر يناير سنبدأ بسرعة 60 ـ 100 متجر أسبوعياً، وستنطلق العجلة بوتيرة سريعة».

وأضاف: «في نهاية عام 2006، سيكون لدينا أكثر من 600 متجر، وربما 1000». وكانت شركة الدفع عن طريق اللمس، وضعت خلال العام الفائت، عقوداً لتوفير أنظمة الدفع التابعة لها، إلى وحدات في سوبر فاليو في شيكاغو ومينيسوتا، بالإضافة إلى سلسلة السوبرماركت الإقليمية «بيجلي ويغلي» في شمال كارولينا وجنوبها.

كما انها في خضم برنامج رائد مع متاجر البرستون في بولندا وشيكاغو، وأبرمت عقداً لمشروع رائد مع شركة نفط تشغل عشرة متاجر تابعة لمحطاتها العشر في منطقة شيكاغو.

ومن جانبه، قال جون روجرز، مؤسس ورئيس تنفيذي شركة Pay by Touch: إن عام 2005 سجل نقطة فارقة بالنسبة للشركة. وأضاف ان التقنية الأساس، راسخة البنيان، وثابتة بالبرهان، وسنقوم بنشرها في أرجاء الولايات المتحدة وفي الخارج.

ومضى قائلاً: «لقد أنفقنا عشرات الملايين من الدولارات على قاعدة تقنيتنا، دعماً لكبرى شركات التجزئة في العالم، وإننا نقوم حالياً بتوسعتها».

وكانت Pay by Touch، أعلنت هذا الشهر عن استحواذها على Bio Pay بمبلغ 82 مليون دولار، من منافستها الرئيسية في الولايات المتحدة، والتي تشغل نظام صرف الشبكات عن طريق التوثيق بواسطة الإصبع في 600,1 متجر.

كما قامت بتوسعة نظام إجراءات الدفع، بشرائها شركة Card systems Solutions، ومعالجة بطاقات الائتمان، وقامت أيضاً بالاستحواذ على Cap ture Resource، التي تدير برامج ولاء لأكثر من 12 ألف سوبرماركت ومتجر.

وفي شهر نوفمبر، جمعت الشركة أكثر من 130 مليون دولار من مستثمرين، بمن فيهم بيركل، مستثمر متاجر السوبرماركت المخضرم، ومن المتوقع أن تسعى لطرح أسهمها في اكتتاب أولي عام، وفي القريب العاجل كما أعلن روجرز.

ويذكر أن نظام الدفع عن طريق اللمس يخضع للتجربة في المملكة المتحدة، ومن قبل مد كاونتينر التعاونية، وقال روجرز ان الشركة أجرت مباحثات مع شركات تجزئة رائدة في كل من فرنسا وألمانيا.

ومضى روجرز إلى القول إنه يتوقع أن يجري التركيز في المستقبل المنظور على تطوير عروض ولاءاتها. والتي تتضمن أنظمة تستخدم معلومات مستقاة بواسطة حسابات ولاءات تسوقية تعتمد الاصبع أساساً لها.

ويأتي التوسع في الدفع عن طريق الاستدلال البيولوجي مع إطلاق مصدري بطاقات الائتمان في الولايات المتحدة لجيلهم الجديد من بطاقات الائتمان التي تستند على تقنية رقائق الترددات اللاسلكية.

ترجمة وائل إبراهيم الخطيب

طباعة Email
تعليقات

تعليقات