الإمارات تشارك في المؤتمر الثاني لتفعيل التجارة العربية البينية

الإمارات تشارك في المؤتمر الثاني لتفعيل التجارة العربية البينية

وجهت غرف التجارة والصناعة بالدولة دعوات إلى منتسبيها من الشركات والمؤسسات المعنية للمشاركة في أعمال المؤتمر الثاني حول التجارة العربية البينية »تحديات الواقع وطموحات المستقبل« الذي سيعقد في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 3 إلى 5 ابريل المقبل وتنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة قطر.

ويهدف المؤتمر إلى التعرف على واقع التجارة العربية البينية واتجاهات تطورها، كما يهتم بتشخيص العقبات التي تواجهها في ضوء الجهود العربية المبذولة والاتفاقات التي تم عقدها من اجل تسيير تنفيذ برامجها.

كذلك فإن المؤتمر يهتم بتسليط الضوء على انعكاسات توجهات منظمة التجارة العالمية وآفاق تحرير التجارة العالمية على التجارة العربية البينية وبالتالي فهو يساهم بوضع رؤية مستقبلية لمتطلبات تنميتها.

لذا فان المؤتمر يتوجه باهتمامه الأساسي نحو دراسة المستجدات الاقتصادية العالمية وكذلك تقييم التجارب العربية بالتركيز على مناطق التجارة الحرة والسوق العربية المشتركة وكذلك برنامج تمويل التجارة البينية.

ويتناول المحور الأول الواقع الحالي لأداء التجارة البينية العربية ويدور حول الملامح الأساسية للتجارة البينية ومؤشراتها ومركزها النسبي وتطورها وهيكلها السلعي وتوزيعها الجغرافي وكذلك المبررات الاقتصادية والسياسية لتنمية التجارة العربية والبينية ومعوقاتها واثر التجمعات الإقليمية العربية على التجارة البينية.

ويتناول المحور الثاني تقييم الجهود العربية المشتركة لتحرير وتنمية التجارة البينية العربية ويدور حول تجربة السوق العربية المشتركة ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وموقعها من التكتلات الاقتصادية الإقليمية الأخرى وآليات تمويل وضمان التجارة البينية العربية »برنامج تمويل التجارة البينية«.

ويدور المحور الثالث حول موضوع تنافسية الاقتصادات العربية والتجارة البينية ويشمل مناخ وقرارات الاستثمار والتمويل في البلدان العربية ومعايير التفضيل الاقتصادية وقياس التنافسية في الاقتصادات العربية.

والبورصات العربية وتدفق الاستثمارات المالية المباشرة وغير المباشرة ودور المؤسسات المالية العربية في تنمية التجارة البينية وإضافة متطلبات التكامل الاقتصادي.

ويتناول المحور الرابع المستجدات الاقتصادية العالمية والتجارة البينية العربية ويشمل اتفاقيات منظمة التجارة العالمية والتجمعات الاقتصادية الدولية .

وتأثير تنفيذ اتفاقياتها على التجارة العربية البينية إضافة إلى تأثير الاتفاقية العامة للتجارة في الخدمات وتأثير اتفاقيات قواعد المنشأ والفحص مثل الشحن والتقييم الجمركي.

ويتناول المحور الخامس مستقبل التجارة البينية العربية ويدور حول دعم البنية الأساسية الارتكازية اللازمة لتشجيع التجارة البينية وأهمية كفاءة النقل والخدمات اللوجستية في تفعيلها ودور التكامل النقدي العربي والاتصالات في تفعيل التجارة البينية وأهمية إعادة هيكلة الاقتصادات العربية وتحقيق التنوع السلعي لصادراتها .

إضافة إلى تفعيل برنامج التبادلية التجارية والاستثمار والتنمية وتحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية وتقييم الجدوى الاقتصادية للشركة العربية القابضة للتجارة والتسويق ودور برنامج آليات تنمية التجارة البينية ودور البوابة الالكترونية للتجارة العربية وتصميم سوق عربية الكترونية على شبكة الانترنت.

ويتضمن المحور السادس عرضا لتصور الغرف العربية والدور الذي يمكن ان تقوم به لتنمية التجارة البينية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات