"ابداعات" على قناة "سما"

محمد طه :دبي مدينة حافلة بالثقافة والفنون

محمد طه أحد نجوم اعداد البرامج في قناة ( سما دبي )، وهو له تاريخ طويل في عالم الصحافة المكتوبة والتلفزة منذ تخرجه من قسم النقد في أكاديمية الفنون في مصر عام 1976م.

فعمل في الصحافة واعداد البرامج وتأليف المسلسلات في مصر وقطر انتقل إلى تلفزيون أبوظبي الذي أعد له أهم البرامج مثل أماسي، أوتار، الملتقى، من هو ؟ وفي محطته الحالية في قناة سما دبي شارك في كتابة (المادة لبرنامج) الأسرة العصرية.

ومنذ ثلاثة شهور تقريبا أطل علينا باعداد برنامج (إبداعات ) الذي يلقي الضوء على أهم النشاطات الثقافية والفنية التي تقام في دبي وباقي امارات الدولة، كذلك الأسابيع الثقافية والتي تشارك فيها الامارات خارج الدولة، ومعه دار هذا الحوار.

٭ ما هي أهم ملامح برنامج »ابداعات«؟

ــــ يقدم البرنامج أهم النشاطات الثقافية والفنية التي تجري على أرض دبي وامارات الدولة، سواء كانت النشاطات لإبداعات فنانين محليين أو النشطات التي تستضيفها دولة الامارات.

ويقدم البرنامج أيضاً فيلما تسجيليا في كل حلقة عن أهم المواقع التراثية والتاريخية داخل الدولة لتعريف المشاهد بها وعرض ماتضمة من أقسام في متاحفها في جولة لاستعراض تاريخ وتراث الامارات.ويخصص البرنامج فقرة عن مهرجانات الامارات، كمهرجان السينما ومهرجان المونودراما الذي أقيم مؤخرا في الفجيرة.

والمهرجان الدولي لمسرح الطفل الذي أقيم في الشارقة، و مهرجان الفنون الشعبية ومعارض الكتب، وفي البرنامج أيضا فقرة بعنوان بوترية نستعرض فيها حياة وإبداعات الفنانين المحليين في المسرح والتلفزيون والسينما.

ويقوم البرنامج الذي يرعاه مجلس دبي الثقافي بتغطية جميع نشاطات المجلس من محاضرات ومعارض وفنون تشكيلية ومعارض للصور الفوتوغرافية، والورش الفنية، وفي البرنامج أيضا فقرة يستعرض فيها ( مجلة أفاق الثقافية ) والموقع الإلكتروني لمركز دبي الثقافي.

٭ الموسيقى والكتاب اليس لهما مكان في »ابداعات«؟

ـــ يخصص البرنامج فقرة بعنوان ( كتاب جديد ) يستعرض فيها أحدث إصدارات الكتب العالمية التي تم ترجمتها إلى اللغة العربية، وفقرة أخرى عن الموسيقى والغناء تدور حول نشاطات الموسيقى الكلاسيكية في دبي وباقي امارات الدولة.

كما تلقي الضوء على أحدث انتاج في عالم الغناء والموسيقى المحلي والعربي، كما نهتم بتغطية الأسابيع الثقافية التي تقام داخل الدولة، والتي تشارك فيها الامارات خارج الدولة كما حدث في ألمانيا والسودان.

وبرنامج »ابداعات« من أشرافي وأعدادي وتقديم صباح راجح وإخراج هند النابلسي ويبث في تمام الساعة الثامنة مساء من سبت كل أسبوع ويعاد في يوم الأحد الساعة 12 ونصف ظهرا.

٭ كيف جاءت فكرة هذا البرنامج في قناة سما؟

ــــ الانطباع المأخوذ عن أمارة دبي أنها مدينة تجارية، رغم أنها مدينة حافلة بالثقافة والفنون، فأرادت قناة سما تعريف الناس بهذا الجانب وعندما تم انشاء مجلس دبي للثقافة.

وهو مجلس حديث لم يمر عليه العام أخذ على عاتقة الأشراف والتمويل لمثل هذا البرنامج المهم لتقديم الصورة الحقيقية التي تعد من أكثر امارات الدولة نشاطا ثقافيا وفنيا.

وهذا ماأراد المسؤولون في دبي تسليط الضوء عليه، ليبرهنوا أن بناء الإنسان لايقل قيمة عن البناء الاقتصادي والمعماري، خاصة هناك نية مستقبلية ليكون البرنامج يوميا و على الهواء مباشرة.

٭ أيهم الأقرب إلى نفسك أعداد البرامج الفنية أم الثقافية أم الاجتماعية التي تطرح قضايا معينة ؟

ـــ يتحتم على المعد أن يجيد في كل مايسند إليه من أعمال لأن ذلك يوصله إلى النجاح، ورغم ميلي للبرامج الثقافية والفنية الا أنني أرى برنامج ( قضايا و آراء) الذي قدمته لتلفزيون قطر كان من أنجح البرامج التي قدمتها.

ولذلك لأنه سياسي واجتماعي واقتصادي، كذلك برنامج ( الملتقى) الذي قدمته لتلفزيون أبوظبي حيث تتطلب تلك النوعية من البرامج البحث والأسئلة وطرح المحاور ومشاركة الجمهور.

٭ هل مشاركة الجمهور تثري البرامج ؟

ــــ نعم لأنها تعطي رد فعل سريع، والتفاعل بين المشاهد والمذيع والضيف يعطي مساحة جيدة للتعبير عن الرأي وايجاد سبل للحلول، والقاء الضوء على السلبيات التي يمكن تفاديها.

حوار: إيمان قنديل

طباعة Email
تعليقات

تعليقات