بتكلفة 150 مليون دولار وإنتاج 20 مليون متر مكعب يوميا

سلطنة عمان تفتتح محطة جديدة للغاز لرفع طاقة الإنتاج بنسبة 30بالمئة

ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتحت سلطنة عمان رسميا محطة جديدة لإنتاج الغاز في سيح »نهيده« بتكلفة تصل الى 150 مليون دولار وبطاقة انتاجية تبلغ 20 مليون متر مكعب يوميا بعد اربع سنوات من الإنشاء.

وقال شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان قابوس لدى افتتاحه المحطة ان ذلك يعد انجازا كبيرا و إضافة أخرى إلى مقومات الاقتصاد العماني مشيرا الى ان إقامة مثل هذه المشاريع الاقتصادية العملاقة تؤكد مواصلة التنمية الشاملة في السلطنة ونهوض الاقتصاد العماني ليواكب مراحل التنمية المطردة.

وأكد وزير النفط والغاز الدكتور محمد بن حمد الرمحي ان المحطة تعتبر جزءاً من تطوير قطاع الغاز في سلطنة عمان حيث تعد هذه هي المرحلة الثالثة من الخطة التي بدأت في الثمانينات بحقل جبال ومن ثم أكملنا مشروع بسيح رول متخصص بعملية الغاز الطبيعي المسال في قلهات.

وأشار الرمحي الى ان المحطة الجديدة ستقوم بتزويد الغاز في الصناعات المحلية خصوصا في صحار وصور كمصنع الأسمدة بالإضافة إلى القاطرة الثالثة وشركة قلهات والتي بدأنا من خلالها تصدير الغاز المسال إلى الخارج مبينا ان حجم المحطة 20 مليون متر مكعب .

وأضاف لقد بدأنا الآن في المرحلة الأولى والتي وصلنا فيها إلى 8 ملايين متر مكعب وفي بداية 2006 سنصل إلى 16 مليون متر مكعب من هذه المحطة. كما بدأنا ببناء محطة كوثر للغاز في المنطقة الشمالية وهي تعد رابع محطة ومن المتوقع ان يتم الانتهاء منها في 2008.

وأكد وزير النفط والغاز العماني وجود خطط جديدة لتطوير حقول أخرى خلال السنوات المقبلة, مبينا ان الخطط مستمرة لزيادة الانتاج ومن المتوقع في عام 2007 بدء زيادة الانتاج من شركة تنمية نفط عمان والشركات الأخرى ان شاءالله.

ومن جانبه قال وكيل وزارة النفط والغاز ناصر الجشمي ان محطة غاز سيح نهيدة تضيف لبنة أساسية وهامة في مشاريع الشق العلوي للغاز إذ أن طاقتها الإنتاجية البالغة 20 مليون متر مكعب يوميا سترفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية للغاز في السلطنة بنسبة تصل إلى 30% كما أنها ستوفر البنية الأساسية اللازمة لتطوير عدد من حقول الغاز الصغيرة المجاورة الأمر الذي يساعد في تحسين اقتصاديات هذه الحقول.

مشيرا إلى ان هذه المحطة تعتبر ثالث محطة غاز رئيسية في السلطنة بعد محطتي الغاز في جبال وسيح رول وستليها بإذن الله محطة غاز أخرى في حقل كوثر والتي يجري العمل فيها حاليا والمتوقع البدء في تشغيلها عام 2008.

ويأتي تنفيذ هذه المشاريع والاستثمارات ترجمة للاستراتيجية التي وضعتها الدولة لقطاع الغاز للوفاء بالالتزامات تجاه المستثمرين وتحقيق رؤية السلطنة في تنفيذ المشاريع المستهدفة القائمة على صناعة الغاز بشقيه العلوي والسفلي.

وقال الدكتور عبدالله اللمكي نائب مدير عام شركة تنمية نفط عمان إن افتتاح محطة الغاز في سيح نهيدة رسمياً، يعني أن الشركة تمكنت، مع شركائها في المشروع وهما شركة الحسن وشركة لافالين، من تحقيق إنجاز آخر هام في تاريخ إمداد البلاد بالغاز، وهو الأمر الذي واظبت عليه الشركة لأكثر من 27 سنة دون انقطاع .

مشيرا إلى ان هذه المحطة ستزيد من قدرة الشركة على نقل الغاز إلى محطة الغاز الطبيعي المسال في صور، كما أنها تزود محطة المعالجة المركزية في سيح رول بكميات إضافية من المكثفات حيث انه وقبيل بضعة أسابيع فقط أكملنا العمل بنجاح في خط الأنابيب الجديد ـ بقطر 48 بوصة ـ والذي سينقل الغاز الذي يعالج في هذه المحطة.

وأوضح اللمكي ان محطة الغاز في سيح نهيدة تعد الأولى من عدة مشروعات جديدة تهدف إلى تلبية الطلب المتزايد على الغاز من مختلف الصناعات المعتمدة على الغاز والتي يجري إنشاؤها في السلطنة.

يذكر ان التصاميم لمحطة سيح نهيدة للغاز وضعت بحيث تعالج 20 مليون متر مكعب من الغاز يومياً و10 آلاف متر مكعب من المكثفات يومياً من حقل سيح نهيدة وتعتبر المحطة ثالث محطة للغاز تنشئها شركة تنمية نفط عمان بعد محطة الغاز التي أنشأتها في جبال عام 1978 .

ومحطة سيح رول التي أنشئت عام 1999 وأكملت الشركة خلال هذا العام كذلك العمل في مشروع كبير آخر هو تمديد خط أنابيب بطول 265 كيلومتراً بجانب خط الأنابيب الممتد إلى صور.

وكان القصد الأساسي من إقامة هذه المحطة يتمثل في تزويد محطة الغاز الطبيعي المسال في قلهات بحاجتها من الغاز حيث تم تصدير أول شحنة من الغاز كغاز مسال في 12 ديسمبر 2005.

إلا أن المحطة منذ مارس من هذا العام ظلت تزود الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال التي تقع بالقرب من محطة قلهات في صور بالغاز وظلت المحطة كذلك تزود محطة الشركة للمعالجة المركزية في سيح رول بالمكثفات. (وهي هايدروكربونات سائلة خفيفة تنتجها بعض حقول الغاز.

مسقط ـ علي البادي:

Email