نمو الإنتاج العالمي من الحبوب يفشل في درء خطر المجاعات

نمو الإنتاج العالمي من الحبوب يفشل في درء خطر المجاعات

تشير الإحصاءات الصادرة عن منظمة الزراعة والأغذية «فاو» التابعة للأمم المتحدة إلى أن حجم الإنتاج العالمي من الحبوب بلغ نحو 9. 1 مليار طن، كما بلغ حجم الإنتاج من البقوليات 61 مليون طن خلال العام الحالي، وعلى الرغم من أن الخبراء يتوقعون نمواً بمقدار 3. 0% في العام المقبل،

إلا أن خطر المجاعات ونقص الأغذية لا يزال يتهدد الكثير من شعوب العالم خصوصاً أولئك الذين يعيشون في مناطق تحيط بها مشكلات طبيعية وبيئية مثل الجفاف أو الفيضانات، أو أولئك الذين يعيشون في مناطق تشتعل فيها الحروب الأهلية.

وتضمن تقرير صدر عن المنظمة خلال النصف الثاني من العام فصلاً خاصاً عن المخاطر التي يهدد بها الجراد الصحراوي المناطق الإفريقية، وقال إن وباء الجراد قد يتمخض عن آثار مدمرة ليس بالإنتاج الزراعي وحده بل بالصادرات الزراعية ومستويات دخل سكان الريف في البلدان التي يتهددها ذلك الخطر.

والمعروف أن بلداناً افريقية كثيرة تعتمد بشكل أساسي على الزراعة في دخلها المحلي، ففي موريتانيا مثلاً يشكل قطاع الزراعة 20 في المئة من إجمالي الناتج المحلي ويعمل 60% من سكانها في القطاع، وهي من البلدان التي تعاني من خطري الجراد والجفاف، ويعتمد نحو 80 في المئة من سكان جمهوريتي مالي والنيجر على قطاع الزراعة الذي يشكل 40% من خططها التنموية وعلى عكس دول الغرب الإفريقي تفادت دول شمال إفريقيا مخاطر الجراد وسجلت إنتاجاً بلغ 3. 17 مليون طن من الحبوب.

وسجل العامان الماضيان تحسناً ملحوظاً في إنتاج الذرة والقمح في الولايات المتحدة الأميركية التي تنتج نحو 74% من مجمل إنتاج العالم من الذرة تليها دول أميركا اللاتينية بنسبة 57% ثم إفريقيا بنسبة 36%. لكن إذا أخذنا إنتاج الحبوب بشكل عام نجد أن الصين تتصدر خريطة الإنتاج العالمي بمجمل إنتاج يبلغ أكثر من 400 ألف طن تليها الولايات المتحدة الأميركية بنحو 330 ألف طن ثم الهند في المركز الثالث بنحو 220 ألف طن.

أما بالنسبة للعالم العربي والذي لا يشكل رقماً مهماً في خريطة الإنتاج العالمي من الحبوب، على الرغم من الموارد الطبيعية المتاحة والأراضي الزراعية الشاسعة فيه، فإن إنتاجه من الحبوب يقدر بنحو 47 مليون طن أي نحو 3. 2% من الإنتاج العالمي، منها 21 مليون طن تعادل 6. 3% من إنتاج القمح في العالم، ومن بين مجمل الدول العربية لم تستطع سوى دولتين فقط هما السودان وتونس تحقيق فائض في إنتاج الحبوب النباتية المكونة من السمسم والذرة الشامية والفول السوداني وبذرتي القطن وعباد الشمس

دبي ـ «مشهد البيان»:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات