EMTC

"الأهلي المتحد" يتملك 49% في المصرف التجاري العراقي

"الأهلي المتحد" يتملك 49% في المصرف التجاري العراقي

أعلن البنك الأهلي المتحد، وهو إحدى المؤسسات المصرفية الكبرى في منطقة الخليج، أنه قد أكمل عملية تملك حصة قدرها 49% في المصرف التجاري العراقي، أحد أكبر المصارف المملوكة للقطاع الخاص في العراق عن طريق زيادة رأسماله المصدّر والمدفوع إلى 60 مليار دينار عراقي »40 مليون دولار أميركي«.

وقد تأسس مصرف العراق التجاري في عام 1992 وبلغ إجمالي موجوداته 131 مليار دينار عراقي »75 مليون دولار أميركي« وأرباحه الصافية ملياري دينار عراقي »1.28 مليون دولار أميركي« في 30 يونيو 2005، وتميّز أداؤه بالريادة في السوق المحلية منذ تأسيسه مما سيعزز ضخ زيادة رأس المال المذكور لتوسيع نشاطه وعملياته.

وأوضح فهد الرجعان، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد: »إن عملية التملك خطوة هامة بالنسبة للبنك الأهلي المتحد في إطار استراتيجيتنا الرامية إلى تكوين مجموعة مصرفية إقليمية مؤثرة تعطي كافة الأسواق الخليجية«.

وأضاف: »يتمتع العراق بإمكانيات اقتصادية ضخمة. فبعد سنوات من العزلة الاقتصادية فإن عملية إعادة إعمار الصناعة والبنية الأساسية وقطاع النفط في البلاد سوف تتطلب دعما مصرفياً كبيراً وتفتح آفاقاً متعددة للعمل المصرفي.

وسيساعد على ذلك ما تتمتع به البلاد من قوى عاملة متعلمة وثروة نفطية هائلة وانفتاح اقتصادي مما يبشر بقدرات واعدة للتقدم والتنمية حالما يتحسن المناخ الأمني في البلاد«.

الجدير بالذكر أن المصرف التجاري العراقي، لديه 9 فروع , ثمانية فروع منها في بغداد وفرع واحد في البصرة. ويقدم البنك الخدمات المصرفية التجارية المختلفة ويبلغ عدد موظفيه 364 موظفاً.

يقع الفرع الرئيسي والمركز الرئيسي للبنك في حي الأندلس ببغداد. ويجري حاليا إنشاء مبنى جديد للمركز الرئيسي في شارع السعدون، وهو أحد الشوارع التجارية الرئيسية في العاصمة العراقية بغداد.

وقال الرجعان: »نحن نشعر بالتفاؤل إزاء الفرص المتاحة للبنك لطرح الخدمات والمنتجات المصرفية المتطورة التي تلبي مختلف متطلبات عملائه الجدد في العراق واحتياجات الشركات الخليجية والدولية التي ترغب في إقامة مشاريع وأعمال لها هناك.

ونحن نلتزم بالمساهمة في تطوير وتنمية العراق والاستثمار في البلاد على المدى البعيد عن طريق استثمارنا الجديد في المصرف التجاري العراقي«.وأشار قائلا: »كما أننا ندرك تماما القيود المفروضة بسبب الوضع الأمني الراهن وسوف نضع خططنا وبرامجنا تبعا لما يطرأ على هذا الوضع«.

ومما يجدر ذكره أن البنك الأهلي المتحد شهد عاماً ناجحاً في 2005. فقد أعلن البنك عن تحقيق ربح صاف قدره 130.4 مليون دولار أميركي للمدة المنتهية في 30 سبتمبر 2005، بزيادة قدرها 53.4 % مقارنة بنفس المدة من عام 2004 »85.0 مليون دولار أميركي«.

وتأتي عملية تملك الحصة في المصرف التجاري العراقي في أعقاب زيادة حصة البنك الأهلي المتحد في بنك الكويت والشرق الأوسط التي بلغت 75% في أغسطس 2005 واستكمال إصداره الأول لسندات ذات مرتبة رأسمالية ثانوية وفائدة متحركة بمبلغ 100 مليون دولار أميركي في شهر نوفمبر 2005.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات