EMTC

تقنية التوربينات الهوائية تستحوذ على الاهتمام في معرض »البيت الذكي«

تقنية التوربينات الهوائية تستحوذ على الاهتمام في معرض "البيت الذكي"

تعرض شركة دبليو اس أتكينز البريطانية للاستشارات الهندسية تقنية التوربين الهوائي الفريدة من نوعها والمطبقة في مركز البحرين التجاري العالمي الجديد، خلال معرض ومؤتمر »المبنى الذكي« الذي يختتم أعماله في مركز البحرين للمعارض غداً.

وتستخدم التوربينات الهوائية في المنطقة وللمرة الأولى لصنع مساهمة مهمة في انتاج »طاقة مستدامة« في العمليات الداخلية للمبنى. وسوف تشكل التوربينات الهوائية الثلاثة، التي يبلغ قطرها 29 متراً، أساس عملية تشغيل الأبراج الثنائية الضخمة على ارتفاع 50 طابقاً (240 متراً).

وهو ارتفاع مركز البحرين التجاري العالمي الذي يتم تشييده حالياً على شواطئ الخليج العربي وسط المنامة. وصممت أتكينز المشروع بأكمله، ابتداءً من الفكرة المعمارية إلى التفاصيل الدقيقة للتصميم الهندسي والإشراف على عملية الانشاء.

وقد فازت أتكينز مؤخراً بجائزتين لصحيفة التجارة الاقليمية »كونستركشن ويك«، وكلتا الجائزتين تقديراً لانجازها في مشروع مركز البحرين التجاري العالمي، وهما: جائزة »مشروع العام في البحرين« وجائزة »الانجاز من خلال الابداع«.

وسيعرض ريتشارد سميث، المدير المشارك – التكنولوجيا.

وشون كيلا، المدير المشارك رئيس قسم الهندسة المعمارية، من شركة أتكينز الشرق الأوسط، فكرة التوربينات الثلاثة التي تولّد ما يصل إلى 1300 ساعة ميجاوات من الطاقة سنوياً، وتوفر نسبة تتراوح مابين 11 و15 في المائة من الاستهلاك الإجمالي للكهرباء في المبنى.

وسوف يشرحان مساهمة الأشكال الهندسية »الإهليليجية« وشكل البرج الثنائي الذي يشبه الشراع في توفير سطح انسيابي يُدخل الهواء البحري بين البرجين ليُسرع انسياب الهواء وتحقيق الاستفادة القصوى منه.

وقد أوضحت الأبحاث التي قامت بها شركة أتكينز أن دمج التوربينات في الأبنية بشكل متكامل أخفق في الماضي بسبب التكاليف الباهظة والتي تصل إلى 30 في المئة من قيمة المشروع. أما في هذا المشروع، فالتكلفة أقل من 3 في المئة، وأثبتت التجارب الكبيرة على القناة الهوائية نجاح الفكرة والتي تتعامل مع العديد من الجوانب المتعلقة بالسلامة والاعتمادية والصيانة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات