مصفاة عدن تنتج 4.8 ملايين برميل

مصفاة عدن تنتج 4.8 ملايين برميل

أفادت أحدث إحصائية رسمية أن الإنتاج التكريري لمصفاة عدن اليمنية بلغ في الأشهر الماضية نحو 4 ملايين و825 ألفا و797 طناً مترياً من المشتقات النفطية منها 3 ملايين و708 آلاف و88 طناً تم تسويقها إلى الأسواق المحلية.

وكانت مصادر اقتصادية قد توقعت في وقت سابق ان يصل إنتاج مصفاة عدن مع نهاية العام الجاري إلى 5 ملايين طن من النفط المحلي والخارجي. يشار إلى أن هذه المصفاة تغطي سنوياً 90% من إجمالي الاستهلاك المحلي للوقود و10% المتبقية تغطيها مصفاة مأرب الحكومية.

وبينت الإحصائيات أن عدد السفن والناقلات التجارية التي وصلت إلى ميناء الحاويات بعدن خلال الفترة يناير ــ أكتوبر الماضية بلغ 257 أفرغت نحو 232.279 حاوية، مشيرة إلى تراجع عدد السفن وحركة المناولة في الميناء بنحو 21 سفينة و15.278 حاوية عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وعزت المصادر أسباب ذلك التراجع إلى حالة الإرباك التي نجمت جراء إلغاء اتفاقية تشغيل ميناء الحاويات وتعويضها بمبلغ 200 مليون دولار، وتفويض المنطقة الحرة بعدن بإدارة الميناء إضافة إلى تداخل الصلاحيات في هذا الشأن بين هيئة المناطق الحرة ووزارة النقل وهيئة الاستثمار.

ويعلق يمنيون آمالهم على شركة دبي العالمية للموانئ التي من المقرر بموجب عرض التشغيل ان تتسلم ميناء الحاويات منتصف أكتوبر الماضي، في تطوير هذا الميناء، خاصة من المزمع أن تصل حركة المناولة في الميناء إلى مليون و500 ألف حاوية في السنة الثالثة من بدء تشغيل شركة دبي لميناء الحاويات بعدن.

وكانت الحكومة اليمنية قد وافقت منتصف يونيو الماضي على عرض شركة دبي العالمية لتشغيل وتطوير ميناء الحاويات وإقامة قرية الشحن الجوي في مطار عدن الدولي إلى جانب المساهمة في تطوير تحديث إدارة المنطقة الحرة وإقامة الحوض الجاف لصيانة سفن بعدن ــ حسب رئيس المنطقة الحرة ــ.

وأضاف رئيس المنطقة مؤخراً أن المشاورات بين الجانب الحكومي وشركة دبي ما زالت مستمرة حول بعض النقاط العالقة دون أن يوضحها، مكتفياً بالإشارة إلى أن هذه المشاورات والمفاوضات تسير بشكل ممتاز.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات