موانئ دبي تحقق رقماً قياسياً جديداً في سرعة مناولة الحاويات

الثلاثاء 19 ربيع الاول 1424 هـ الموافق 20 مايو 2003 حققت سلطة موانئ دبي إنجازاً جديداً في سرعة مناولة الحاويات حيث قامت بمناولة 2210 حاويات كانت على متن باخرة عملاقة رست في ميناء جبل علي وقد تم استخدام الرافعات بمعدل 3.7 رافعات في خلال 11.48ساعة، لتؤكد بذلك قدرتها على تقديم أفضل الخدمات ذات الجودة العالية هادفةً بذلك إلى تحقيق رضى جميع عملائها والخطوط الملاحية المتعاملة مع أكثر الموانئ نجاحاً في العالم. وكانت الباخرة CSCL XIAMEN قد رست في ميناء جبل علي في الأسبوع الماضي وقد تم استخدام رافعات ضخمة من نوع Super Post Panamax لتسجل بذلك رقماً قياسياً آخر لسلطة موانئ دبي التي تمتلك 28 رافعة موزعة بين 21 رافعة في جبل علي و7 رافعات في ميناء راشد. بالإضافة إلى رافعات التي تم إدخالها مؤخراً لتنضم إلى أسطول موانئ دبي والتي تحتوي على رافعات من نوع Rubber Tyred Gantry وقد جرى أيضاً إدخال 21 جراراً يستخدم لبعض منها لتحريك ونقل الحاويات الفارغة والتي تمت مناولتها. وقال سلطان احمد بن سليم، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة: «مع نمو وتطور التجارة والملاحة في العالم، هناك حاجة ماسة لتقديم خدمات وأداء ذي جودة عالية لا سيما في مجال خدمات الموانئ والملاحة ومناولة الحاويات». وأضاف بان موانئ دبي قد حققت خطوات عملية ناجحة في مجال جودة الخدمات وسرعتها باستخدام آخر التقنيات في مختلف قطاعاتها، ولا سيما أن جودة الأداء قد ميز موانئ دبي عن غيرها من الموانئ فلقد فازت مؤخراً بجائزة أفضل ميناء في الشرق الأوسط للسنة التاسعة على التوالي وذلك في الحفل الذي أقامته لجنة جائزة آسيا لصناعة الملاحة في سنغافورة كما تصنف موانئ دبي في المرتبة 13 ضمن أفضل 30 ميناء في العالم. وقال حسن هادي، مدير محطة الحاويات في موانئ دبي: «في مجال مناولة الحاويات هناك نمو ملاحظ في العالم بالنسبة لهذا المجال والذي يتطلب منا تأمين نوعيات متقدمة من الأجهزة والمعدات لتحقيق أفضل مستويات الخدمة.س وأضاف بأن مناولة 2210 حاويات نمطية على متن باخرة ضخمة في زمن قياسي بلغ 11.48 ساعة باستخدام معدل 3.7 رافعات ضخمة بحيث تم مناولة 187.3 حاوية نمطية في الساعة يعتبر إنجازا مهما يضاف إلى سلسلة إنجازات موانئ دبي مقارنة أخر رقم قياسي أنجزته موانئ دبي في يوليو من عام 2001 حيث تم مناولة 2890 حاوية نمطية كانت على متن الباخرة MSC Rosella حيث تم استخدام 4 رافعات في زمن قدره 16.24 ساعة. وقال حسن هادي ان إنتاجية أي ميناء لا تتوقف فقط على عدد تحركات الرافعات وإنما أيضاً على عدد الرافعات ونوعيتها المتقدمة وفعالية الإنتاج في مجال المناولة. وقد تم الإعلان مؤخراً عن الخطة التطويرية لموانئ دبي والتي جاءت نتيجة للنمو في حجم الأعمال والحركة التجارية الذي شهدته سلطة موانئ دبي خلال السنتين الماضيتين، ففي عام 2002 قامت موانئ دبي باستيعاب 4.2 ملايين حاوية نمطية مسجلة نمو يقدر بـ 20% مقارنة 3.5 ملايين حاوية نمطية في عام 2001، أما بالنسبة للحجم بالأطنان، فلقد قامت موانئ دبي باستيعاب 51.8 مليون طن في عام 2002 مقارنة 46.7 مليون في عام 2001 مسجلة نموا يقدر بـ 11%. أما بالنسبة للمرحلة الأولى من الخطة التوسعية فسوف تكتمل في 2005 حيث سيتم استيعاب 5.7 ملايين حاوية نمطيه وقد تم البدء في هذه المرحلة، وقد تم البدء في أعمال التوسعة الخاصة برصيف رقم 11 وتوسعة ساحة الحاويات التابعة له بالإضافة إلى أعمال الحفر التي وصلت إلى 17 مترا في الميناء وذلك في مارس من عام 2002 ، أما بالنسبة للمرحلة المتبقية والتي تمتد لعام 2020 فتتكون من تطوير ثلاث ساحات وهى ساحة رقم 2 وتستوعب بذلك 2.7 مليون حاوية نمطية، وساحة رقم 3 لتستوعب 4.7 ملايين حاوية نمطية وساحة الحاويات رقم 4 لاستيعاب 4.7 ملايين حاوية نمطية، وتبلغ تكلفة هذه المرحلة وهى الرابعة حوالي 2.4 مليار درهم لتقوم باستيعاب ما هو مجموع 21.8 مليون حاوية نمطية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات