عقدا شراكة واتفقا على استراتيجية تسويقية، معرضا باريس وكولون للمفروشات ينطلقان يناير المقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

السبت 28 رجب 1423 هـ الموافق 5 أكتوبر 2002 اعلن منظمو معرض باريس العالمي ومعرض كولون العالمي للمفروشات عن عقد شراكة واتباع استراتيجية تسويقية موحدة للترويج للمعرضين للعام 2003 بصورة مشتركة في أسواق منطقة الشرق الأوسط والولايات المتحدة الأميركية وكندا وأميركا الجنوبية وذلك لاستقطاب اعداد أكبر من الزوار والعارضين وخصوصاً من الدول العربية. وكانت عشر شركات مفروشات وطنية قد أبدت رغبتها بالمشاركة في معرض باريس الذي سيقام في بداية العام المقبل. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس الأول في دبي وحضره كارل يورجن بوهس مدير معرض كولون العالمي للمفروشات والمطابخ وباترك رينود مدير عام (cosp) الشركة المنظمة لمعرض باريس العالمي للمفروشات واكسسوارات الديكور الداخلي، وجان سرحان مدير عام بروموسيرفيسيز. وقال كارل يورجن بوهس انه ونظراً للتطور الحاصل في الاقتصاد العالمي الذي نعيشه والتوجه نحو العولمة وما يشهده العالم من تكتلات وتحالفات، فإن ذلك يشجع على انشاء تحالفات جديدة ومنها الاتفاق الذي حصل بين منظمي معرض باريس العالمي ومعرض كولون العالمي للمفروشات واتخاذهما استراتيجية ترويجية مشتركة لمعرضيهما للعام المقبل. وأضاف ان الاستراتيجية التسويقية بين الجهتين المنظمتين تشمل على الاعلانات والمؤتمرات الصحافية، وبرنامج سفر شامل وبطاقة دخول واحدة للمعرضين، يسهل من زيارة التاجر وشركات الديكور ومصنعي المفروشات لهذين المعرضين. لافتاً إلى ان الهدف من هذا التعاون المشترك بين المعرضين هو تقوية مركزيهما عالمياً لاستقطاب أعداد أكبر من الزوار والعارضين العرب إلى معرضي باريس وكولون للمفروشات، مما يجعل من معرضي باريس وكولون أول وأهم حدث أوروبي في عالم الاثاث حيث سيضم اكثر من 2500 عارض يقدمون منتجاتهم على مساحة تقدر بنحو 500 ألف متر مربع. وأشار إلى ان معرض كولون العالمي للمفروشات والمطابخ يقام في مركز معارض كولون ميسى في ألمانيا في الفترة من 1319 يناير في العام 2003 على مساحة تصل إلى 285 ألف متر مربع، في حين يبلغ عدد العارضين 1450 عارضاً من حوالي 40 دولة، 40% منهم عارضين محليين والباقي من خارج ألمانيا ويتوقع ان يبلغ عدد زوار المعرض 140 ألف زائر منهم حوالي 35 ألف زائر من 100 دولة حول العالم. وأوضح ان عدد الشركات العاملة في صناعة المفروشات في ألمانيا يبلغ 1349 شركة حتى عام 2002، والتي بلغت مبيعاتها الاجمالية في العام الماضي 11.4 مليار يورو، فيما تبلغ حتى العام الحالي 10.3 مليارات درهم. من جهته قال باترك رينود ان معرض باريس العالمي للمفروشات واكسسوارات الديكور الداخلي سيعقد في مركز معارض باريس اكسبو ـ بورت دي فرساي في فرنسا في الفترة من 913 يناير عام 2003 بمشاركة 1250 عارضاً من 40 دولة نصفهم من خارج فرنسا، مشيرا إلى ان مساحة المعرض الاجمالية تبلغ حوالي 180 ألف متر مربع، فيما يتوقع ان يبلغ عدد زوار المعرض اكثر من 50 ألف زائر منهم 1250 زائراً من 97 دولة. وأوضح ان حجم السوق الأوروبية من المفروشات المنزلية لعام 2000 بلغ 84 مليار يورو. وأضاف ان معرض باريس تشمل على مفروشات تنتج بكميات تجارية وقسم آخر للمفروشات ذات الدلالات التاريخية والحديثة، بالاضافة إلى المفروشات الخاصة بالفنادق والمنشآت العامة ولفت إلى انه يقام على هامش معرض باريس عرض لآخر التصاميم والابتكارات المتعلقة بالمفروشات. وفي غضون ذلك ذكر جان سرحان ان حجم الاستثمارات في مصانع المفروشات في الدولة يبلغ حوالي 176 مليون دولار أي حوالي 647 مليون درهم، فيما تقدر قيمة الانتاج السنوي بنحو 500 مليون دولار أي حوالي 1.8 مليار درهم، وأشار إلى ان عدد مصانع المفروشات المحلية بلغ عام 2000 نحو 216 مصنعاً موزعة على 100 شركة في الشارقة، و 82 شركة في دبي والباقي في الامارات الأخرى، ونوه إلى ان دراسة حديثة صدرت تشير إلى ان قيمة المفروشات التي تذهب إلى أسواق المنطقة وخصوصاً ايران والبحرين والكويت، والجزائر وانجلترا عبر دولة الامارات يبلغ حوالي 76 مليون دولار أي حوالي 280 مليون درهم. وأشار إلى ان صادرات دبي من المفروشات لعام 2001 بلغت 650 مليون دولار منها 173 مليون دولار عن طريق اعادة التصدير، ونوه إلى ان دبي تستحوذ على 70% من واردات الامارات من المفروشات ومنتجات التصميم الداخلي. وأوضح سرحان ان واردات منطقة الخليج من قطاع الاثاث بلغ 2.8 مليار دولار في العام 2001 بزيادة قدرها 6% عن الفترة نفسها من العام

Email