يقدم خدمات متكاملة تشمل تصميم الموقع وتدريب وتثقيف العملاء الكترونياً، مشروع «نت انفينت» إطلالة جديدة لمهرجان التسوق عبر الشبكة الالكترونية، ليلى سهيل: هدفنا دفع الشركات الصغيرة لممارسة أعمالها من خلال الانترنت

يعد مشروع Net Invent الذي اطلقه الموقع الإلكتروني الرسمي لمهرجان دبي للتسوق mydsf.com بالتعاون مع Yahoo!India وشركة انتيكوا الشرق الاوسط، التي تتخذ من مدينة دبي للانترنت مقرا لها، خطوة مهمة تهدف الى توسيع نطاق تعامل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دبي مع الشبكة المعلوماتية العالمية، لمواكبة توجهات حكومة دبي الإلكترونية وتحفيز القطاع الخاص والجمهور لممارسة نشاطاتهم الاقتصادية عبر الانترنت؟ اوضحت ليلى سهيل المدير التنفيذي لمشروع Net Invent ان السبب الرئيسي لنجاح مهرجان دبي للتسوق عبر دوراته الماضية هو مدى التعاون بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص من خلال المهرجان، حيث ان الحدث يمول نفسه ذاتيا عبر الرعاة الرئيسيين والفرعيين للمهرجان والشركات المشاركة. واضافت ليلى انه انطلاقا من هذا الواقع ارتأت ادارة المهرجان طرح مشروع Net Invent لتوسيع نطاق التعاون مع القطاع الخاص، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في دبي، والعمل على تهيئتها للاندماج بمنظومة الاقتصاديات الإلكترونية تماشيا مع اطلاق حكومة دبي الإلكترونية، والانفتاح في هذا المجال الذي تتبناه مدينة دبي للانترنت ومشاريع حيوية اخرى كتجاري دوت كوم. واشارت سهيل ان مشروع Net Invent في صدد اطلاق حملة ترويجية لتسويق المنتج الجديد الذي يقدمه المشروع يعتمد Net Invent بالدرجة الاولى على جودة المنتج الذي تغذيه تقنيا Yahoo!India في حين يتولى مهرجان دبي للتسوق عبر موقعه الإلكتروني الرسمي mydsf.com ادارة المشروع والتسويق له. ونوهت ليلى الى جودة المنتج الذي يقدمه Net Invent وتكامل خدماته ابتداءا بتصميم الموقع وانشائه وحجز عنوان خاص له على الشبكة وعناوين فرعية واستضافته على الشبكة وتوفير ضوابط الامان والصيانة وتوفير عدد محدد من الصفحات وارصدة البريد الإلكتروني وتحديث المعلومات المقدمة في الموقع، واضافة الى ذلك يقدم مشروع Net Invent دورة تدريبية للعميل تهدف الى تثقيف العميل في جدوى ممارسة انشطته الاقتصادية عبر الشبكة، وتدريبه تقنيا لتفعيل عملية تواصله مع عملائه عبر موقعه الإلكتروني، كما ان توفير مزايا اضافية الى العرضين الذهبي والبلاتيني في صدد الدراسة. تصاميم تراعي هوية المنشأة وتطرقت ليلى الى آلية تسجيل العميل في المشروع، حيث يطرح للعميل ستة نماذج لتصاميم موقعه الإلكتروني يمكنه اختيار التصميم الذي يوافق نشاط مشروعه الاقتصادي، كما يمكنه اجراء تعديلات على تصاميم موقعه، وبذلك نحافظ على خصوصية الموقع الإلكتروني لكل عميل. ولفتت ليلى الى توفير نماذج خاصة للفنادق والمشروعات السياحية تراعي طبيعة اعمالها، والخدمات التي يتوجب ان توفرها هذه المنشآت لعملائها عبر الانترنت ، في حين يستغرق انشاء الموقع واستضافته على الشبكة قرابة الاسبوعين. وتوقعت ليلى ان يستقطب مشروع Net Invent بين 500 الى الف عميل في عامه الاول؟ ويركز المشروع في مرحلته الاولى على المشروعات التي تتخذ من امارة دبي مقرا لها، مؤكدة ان المشروع ليس ربحيا في الدرجة الاولى بقدر ما يسعى الى تنشيط التعامل مع الشبكة الإلكترونية من قبل المشروعات الصغيرة والمتوسطة. حكومة دبي .. نموذج متفرد وفي هذا السياق اكد ديباك تشانداني الرئيس التنفيذي لشركة Yahoo!India ان تبني حكومة دبي لترسيخ استخدام الانترنت في التجارة وسائر النشاطات الاقتصادية يعد نموذجا متفردا في الشرق الاوسط، وحافزا للشركات الكبرى متعددة الجنسيات للدخول الى اسواق المنطقة. وحول تقييمه لسوق الانترنت في الشرق الاوسط، ودور مشروع Net Invent في توسيع نشاط وخدمات Yahoo! الإلكترونية في المنطقة قال تشانداني: :لدى Yahoo! في منطقة الشرق الاوسط العديد من ممثلي مبيعات منتجات الاتصال المختلفة في اكثر من عشر دول، ونعتبر شراكتنا في مشروع Net Invent الذي يديره مهرجان دبي للتسوق عبر موقعه الإلكترونيmydsf.com مجرد خطوة اولى لدخول سوق الشرق الاوسط بشكل موسع، وتقديم خدمات وادوات Yahoo! المتعددة، ونحن نؤمن ان ديناميكية السوق في الشرق الاوسط تتجه نحو الانفتاح على مجال الانترنت، ولعل بعض الدول في المنطقة قد تجاوزت مراحل متقدمة بالمقارنة مع دول اخرى، لكن جميع الدول ستكون هدفا استثماريا لنا في المستقبل القريب. واكد تشانداني انه رغم الانتكاسات التي اصابت قطاع شركات تكنولوجيا المعلومات وقطاع الانترنت والذي يعزى لاسباب عديدة ولايمكن تعميمه على كافة الشركات، فان ذلك لايعني بالضرورة ان القائمين على القطاع الخاص والحكومي في منطقة الشرق الاوسط لا يعون اهمية تسخير مزايا الانترنت في تطوير اعمالهم وتعزيز ارباحهم، وهي اهداف كافة المستثمرين مهما اختلفت حجم استثماراتهم، وبشكل عام فان استخدام الانترنت في تسيير الاعمال الاقتصادية هو عامل مساعد في زيادة المبيعات وخفض التكلفة والتواصل مع العملاء وجعله اكثر فاعلية. شراكة استراتيجية واضاف تشانداني ان شراكة Yahoo!India مع مشروع Net Invent، المشروع الاول من نوعه الذي نتعاون به مع هيئة حكومية، ستحقق لـ Yahoo!India عوائد مجزية، كونها تتعامل مع شريك استراتيجي، تمكن من احراز نجاح كبير من خلال مهرجان دبي للتسوق على المستوى الاقليمي. واضاف قائلا:اذا خضنا في تفاصيل المنتج الذي يقدمه مشروع Net Invent ابتداءا من إنشاء موقع إلكتروني للعميل على الانترنت وحجز اسم خاص بالعميل على الشبكة ينتهي بـ .com مما يكسب الموقع طابعه التجاري المستقل، وتوفير خدمات الاستضافة والصيانة والامان وخدمة البريد الإلكتروني وتحديث الموقع شهريا، فيما ستكون الاستضافة من قبل اجهزة خادمات Yahoo!، وهي ذاتها التي تستخدمها الشركة لمواقع شركات الاعمال والاقتصاد في الولايات المتحدة، وعلاوة على هذه الخدمات المتكاملة والنوعية، فإن موقع العميل سيكون مدرجا ضمن محرك البحث الخاص بـ mydsf.com ، مما سيتيح لمتصفحي الشبكة المعنيين بالمنتج الذي يقدمه العميل التواصل معه اذا ما أخذنا بعين الاعتبار وجود اكثر من 30 مليون موقع إلكتروني على الشبكة العالمية. ونوه تشانداني الى ان المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تدرس الاستفادة من الخدمات التي يقدمها Net Invent، ستكون امام خيارين، اما ان تستمر في ممارسة اعمالها على النحو التقليدي، او تحصل على العرض الذهبي مقابل 8.500 درهم، وفي هذه الحالة ستكون احتمالية زيادة الارباح وتعزيزها واردة بقوة عبر زيادة مبيعات العملاء القدامى واستقطاب عملاء جدد عبر الشبكة الواسعة الانتشار؟ وعلى صعيد آخر سيخفض العميل من مصروفات الطباعة والبريد والاعلان الى حد كبير، ناهيك عن تفعيل آلية عمله وتسويق منتجه بطرق اكثر عملية وانتاجية. وحول توقعاته لحجم اقبال الشركات على مشروع Net Invent اوضح تشانداني ان المشروع بالدرجة الاولى هو مشروع خاص بمهرجان دبي للتسوق ويدار عبر موقعه الإلكتروني الرسمي mydsf.com، لافتا انه لدى مهرجان دبي للتسوق اكثر من الفي عميل، كما يوجد في امارة دبي اكثر من 65 الف ترخيص لمنشأة تجارية، وبالتالي فان استهداف سوق دبي للفترة الحالية سيكون مجديا؟ ثقة كبيرة وشدد تشانداني على ان Yahoo!India تبدي ثقة كبيرة بحكومة دبي وادارة مهرجان دبي للتسوق، حيث ستعتمد اساليباً تسويقية متطورة تراعي بالدرجة الاولى تثقيف العميل حول اهمية انشاء موقع خاص لشركته وكيفية الاستفادة من مزايا الانترنت من خلال موقعه لتطوير اعماله، ومن جهة اخرى فان فريق شركة انتيكوا الشرق الاوسط المشاركة في المشروع قد خضع لتدريبات تقنية ليتمكن من تقديم الخدمات التي تدعمها Yahoo!India بكفاءة عالية، تضمن جودة المنتج المقدم للعميل، حيث ان تباطؤ او تعطيل الخدمات الإلكترونية للمواقع على الشبكة امر غير مقبول في عالم الاقتصاديات الإلكترونية. ومن جهة اخرى اشار تشانداني انه اضافة الى جميع العوامل السابقة التي تعزز من نجاح مشروع Net Invent على المستوى التقني والتسويقي، يجدر التنويه الى القاعدة الكبيرة التي تتمتع بها شركة Yahoo! في منطقة الشرق الاوسط مع وجود 350 مليون متصفح لمواقع Yahoo! على الشبكة شهريا من هذا الجزء من العالم واكثر من مليوني مشترك من الشرق الاوسط بخدمات Yahoo! المتعددة، وهؤلاء المستخدمون يمثلون الرصيد الاساسي للشركة في المنطقة. مرسال DSF-Yahoo وعن خدمة مرسال DSF-Yahoo التي يقدمها موقع مهرجان دبي للتسوق الإلكتروني الرسمي قال تشانداني : يمكن تحميل المرسال من موقع مهرجان دبي للتسوق mydsf.com ، الذي يقدم خدمات متطورة لمستخدمي خدمة التخاطب عبر المرسال، فاضافة الى تصميم مرسال DSF-Yahoo! الذي يظهر في خلفيته صورة لبرج العرب احد ابرز المعالم السياحية في امارة دبي، يقدم المرسال خدمات مماثلة لتلك التي تم طرحها مؤخرا عبر النسخة المطورة الخامسة لمرسال Yahoo! حيث يوفر خدمة التواصل البصري المباشر وتخزين الرسائل وغيرها من المميزات المستحدثة لجعل عمليات التواصل عبر المرسال اكثر فاعلية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات