(دناتا) تتقدم بعرض لإدارة مطار شرم الشيخ بنظام الـ ( B.O.T)

كشف مسئول بمجموعة طيران الامارات ان شركة (دناتا) الوطنية ـ احدى شركات المجموعة ـ قررت التقدم بعرض لادارة وبناء وتشغيل مطار شرم الشيخ في مصر والذي طرحته الحكومة المصرية في مناقصة دولية في اطار خطتها لخصخصة بعض المطارات بنظام الـ ( B.O.T) لمدة 25 عاماً. وقال خالد الكمدة رئيس التنمية المشتركة بطيران الامارات في تصريحات لـ (البيان) ان عرض (دناتا) يأتي عبر كونسورتيوم دولي يضم 5 شركات دولية وعربية تقوده شركة (سافي) الايطالية التي تدير مطار ماركوبولو في فينسيا بالاضافة إلى شركتين من القطاع الخاص في مصر هما (العرب الدولية) وهي اكبر شركة خاصة تعمل في قطاع البناء والمشاريع التي تدار بنظام البناء والتشغيل والتحويل بي ـ أو ـ تي والشركة الثانية هي الشرق الاوسط للمقاولات المتكاملة M-E-I-S وشركة (تامس) الامريكية للاستشارات الهندسية والتي ستضع التخطيط للمشروع. وتدخل دناتا ضمن الكونسورتيوم بالمشاركة مع هيئة الطيران المدني بدبي والسوق الحرة. وحددت الحكومة المصرية يوم 25 فبراير الحالي آخر موعد لتقديم العروض للمناقصة الدولية لادارة مطار شرم الشيخ ومن المقرر فتح المظاريف ودراسة الجوانب الفنية والمالية للعروض المقدمة واعلان النتيجة في ابريل المقبل اي عقب انتهاء مهلة التقدم بالعروض. واشار الكمدة إلى تقدم شركات عالمية عريقة للمناقصة منها كونسورتيوم مكون من مطار فرانكفورت وامستردام وميلان وشركة مطار فيينا وشركة مطار استوكهولم وشركة الخرافي الكويتية. ووفقاً لشروط المناقصة ان تدفع الشركات المتقدمة مبلغ 5 ملايين دولار مقدماً لهيئة الطيران المدني المصرية. وقال ان الشركة او الكونسورتيوم الذي سيفوز بالمناقصة سيبدأ خلال 3 سنوات لبناء مبنى جديد يستوعب حركة الطيران المتزايدة على ان يبدأ تشغيل المطار الحالي بعد شهرين فقط من اعلان نتيجة المناقصة والشركة الفائزة. وقال رئيس التنمية المشتركة بمجموعة طيران الامارات ان جدوى المشروع الاقتصادية دفعت بالشركات العالمية للتقدم للفوز ووضعت هيئة الطيران المدني في مصر غرفة للمعلومات تحت تصرف الشركات تحتوي على كافة الاحصاءات بالنسبة لحركة الطيران في المطار ومستقبل المنطقة السياحي مشيرا الى ان مطار شرم الشيخ شهد نموا بنسبة 60% في حركة الطيران العام الحالي مقارنة بعام 1999 بالاضافة الى التوسع الكبير في الطاقة الاستيعابية للفنادق هناك حيث تقدر بنحو 33 ألف غرفة, كما ان المطار لا يخدم شرم الشيخ فقط وإنما المناطق المجاورة مثل دهب ونويبع. وأوضح ان معظم حركة الطيران الى مطار شرم الشيخ تأتي عبر طيران التشارترد من اوروبا ولذلك ليس لدى طيران الامارات نية حاليا لتسيير خطوط مباشرة الى شرم الشيخ. وكشف ان لدى دناتا اهتماماً بالمطارات المصرية في ظل توجه الحكومة المصرية للخصخصة وكلها تخضع لدراستنا وفقا للجدوى الاقتصادية. يذكر ان الحكومة المصرية أعلنت سابقا عزمها على خصخصة بعض مطاراتها في اطار خطة لتحويلها الى مطارات دولية لمواجهة الزيادة المطردة في حجم السياحة وعدد الركاب. ومن هذه المطارات شرم الشيخ وابوسمبل واسيوط والطور حيث بلغ عدد الركاب من وإلى شرم الشيخ خلال العام الماضي نحو مليونين و102 ألف راكب بزيادة مليون و22 الف راكب عن العام 1995. وتقدر حجم الاستثمارات المقدرة في مطار شرم الشيخ 150 مليون دولار لتطوير المطار خلال عشر سنوات ويتضمن انشاء ممر جديد غرب الممر الحالي ومبنى الركاب ومواقف جديدة للطائرات وهذه المشاريع سيتم طرحها بنظام (بي.أو.تي) لمدة 25 عاما. وكشف خالد الكمدة ان دناتا تقدمت برسالة اهتمام الى السلطات العمانية لادارة مطاري السيب الدولي وصلالة في سلطنة عمان وهما في طريقهما للخصخصة نظرا للعلاقات التاريخية وقرب المنطقة وخبرة دناتا بدول مجلس التعاون. مشيراً الى ان هناك ترحيباً من الجانب العماني إلا اننا في انتظار الاعلان عن شروط المناقصة خلال الاسبوع الحالي او المقبل على الاكثر مؤكدا ان دناتا ستتقدم ايضا لادارة مطاري السيب وصلاصة عبر كونسورتيوم اوروبي وعربي ومحلي ايضا يضم مع دناتا هيئة الطيران المدني والسوق الحرة وشركة (ام. إي. أي. اس) المصرية التي لديها مشروعات في محطات الطاقة في عمان. وكانت مصادر قد ذكرت ان 20 شركة عالمية تقدمت بعروض للسلطات العمانية من بينها هيئة المطارات البريطانية وسنغافورة وهولندا وجنوب افريقيا وفرنسا وكندا وسان فرانسيسكو. مطارات الهند وقال خالد الكمدة في تصريحاته لـ(البيان) ان هناك تركيزاً حاليا على الدخول في مناقصات لادارة مطارات الهند. وكشف ان دناتا من المقرر ان تتقدم خلال الايام المقبلة بعرض لادارة الخدمات الارضية في 9 مطارات هندية واهم هذه المطارات مومباي ودلهي ومدراس بشيناي وترافاندر وفي كيرلا وقال ان هناك مشروعين كانا تحت الدراسة للاستثمار في مطاري بنجالور وحيدر اباد ايضا بطريقة (ش.د.) في شراكة مع شركة بكتيل الامريكية وقمنا بعمل الدراسات المبدئية وعقدنا اجتماعات مع هيئة الطيران في الهند إلا اننا لم نصل الى اتفاق بسبب الجدوى الاقتصادية للمشروع وعدم اتفاق الشركات المتقدمة للمشروع مع هيئة الطيران الهندية. وفي رده على سؤال حول ما تم الاعلان عن سابقاً لادارة مطار بيروت قال الكمدة ان هناك مذكرة تفاهم بين دناتا وشركة ابيلا التي تملك شركة الخدمات الارضية لمطار بيروت وتنص على ان تأخذ دناتا حصة بقيمة 45% من الشركة مع حقها في الادارة مشيرا الى ان هناك مناقشات حاليا مع ابيلا لتفعيل المذكرة. وكشف ان هناك مفاوضات حاليا مع شركة (كلاس) التي تدير الخدمات الارضية في مطار كوالالمبور في ماليزيا بشأن شراء حصة 49% من الشركة مع الادارة وبالفعل وصلنا الى مراحل متقدمة في المناقشات وانتهينا من دراسة الجدوى الاقتصادية ولدينا اجتماع معهم قريبا لوضع الخطوات النهائية. وقال ان هناك مذكرة تفاهم بين دناتا والحكومة الارمينية لادارة مطار (يرفاني) وبصدد التوقيع على المذكرة حاليا. واكد رئيس التنمية المشتركة بطيران الامارات ان دناتا اكتسبت خبرة كافية جعلتها منافسة للشركات العالمية المتخصصة في ادارة المطارات بعد خبرتها في ادارة مطار دبي الذي يعد اكبر مطارات الشرق الاوسط من حيث الحركة. يذكر ان دناتا تدير حاليا 4 مطارات في باكستان ومطار مانيلا الدولي في الفلبين ومطار الدوحة الدولي في قطر. وتأسست الشركة عام 1959 من قبل حكومة دبي كوكالة سفر وطنية لادارة مطار دبي الدولي الذي افتتح حديثا انذاك وفي عام 85 تم تعيين دناتا لاطلاق شركة طيران الامارات التي بدأت خدماتها في 25 اكتوبر من العام ذاته. كتب عادل السنهوري:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات