هيئة قناة السويس تسوّق النفط الخليجي بالأمريكتين

في تطوير لآلية عمل اللجنة العليا بين هيئة قناة السويس ووزارة البترول المصري, والشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد) التي دشنت أواخر عام 1997 كشف الفريق بحري أحمد فاضل رئيس هيئة قناة السويس أن برنامج التنسيق سيشمل التعاون في مجال التسويق للنفط الخام الخليجي. المتجهة الى الأمريكتين ضمن خطط تسويق واحدة تهدف الوصول بطاقة سوميد الى الطاقة القصوى 120 مليون طن سنويا, ونحو 45 مليون طن تخرج من مناطق الانتاج للعبور في قناة السويس إلا أن الكمية العابرة لاتعبر سوى 15 مليون طن نفط خام تعبر قناة السويس حاليا. واعتبر في تصريح خاص لـ(البيان) أن هذه الخطوة تهدف صالح الطرفين التي تفرضها آلية السوق, والتنافس العالمي على عبور هذه الكميات لزيادة ايرادات مصر سواء من السوميد التي تشارك بنسبة 50% من رأسماله البالغ 400 مليون دولار أو من تعريفة المرور في القناة مشيرا الى أن العام المالي 99/2000 حتى نهاية 30 يونيه الماضي من التعاون عبرت فيه 37 سفينة جلبت 3.4 ملايين دولار ايرادات اضافية للقناة بنظام تخفيف جزء من الحمولة للناقلات فوق 200 ألف طن من السوميد بمنطقة العين السخنة ثم عبورها القناة ثم استردادها ثانية في سيدي كرير الاسكندرية نهاية خط السوميد علما أن غاطس القناة الحالي 58 قدما لايسمح بعبور الناقلات فوق هذه الحمولات. وكان فاضل قد أعلن في مناسبة ذكرى 44 عام ا على تأميم القناة أن خطة القناة الوصول بالغاطس نهاية العام الجاري الى 62 قدما ثم 66 قدما عام 2005 ثم 72 قدما عام 2010 تكون كافية لاستيعاب ما بين 90 الى 92% من اجمالي الأسطول العالمي للناقلات البترولية حمولتها تتراوح بين 300 الى 350 ألف طن. وألمح فاضل أن تعر يفة مرور ناقلات البترول والغاز الطبيعي في العام المقبل ستستمر في منح خصم قدره 35% على رسوم عبورها في القناة مع علاوة اضافية قدرها 5% للحمولات حتى مليوني طن سنويا ثم 10% حال عبور حمولات حتى 3 ملايين طن سنويا مشيرا الى أننا مستمرون في منح الحوافز التشجيعية للسفن التي تعمل على الخطوط الطويلة بنسبة 30% والتي ساهمت في جلب ايرادات قدرها 51 مليون دولار العام المالي الماضي نتيجة عبور 448 سفينة للقناة لم تكن تأتي سوى عبر هذا الحافز. وكشف فاضل أن القناة حققت ايرادات قدرها 868.1 مليار دولار العام المالي المنصرم بزيادة قدرها 9.5% عن العام المالي السابق نتيجة عبور 721.13 ألف سفينة بزيادة 5.3% فضلا عن زيادة الحمولات الاجمالية بنسبة 3.3% التي تحصل على أساسها تعريفة المرور في القناة أي ارتفع المتوسط اليومي للحمولات الصافية العابرة للقناة من 77.327 ألف طن يوميا قبل التأميم ا لى 068.1 مليون طن يوميا عام 2000 علما أن القناة حققت لمصر منذ تأميم القناة 5.30 مليار دولار نتيجة حمولات صافية 1 0 . 1 32 ألف مليون طن عبرت القناة 545.6480 ألف سفينة مقابل ايرادات بلغت 439.2 مليار دولار منذ افتتاح القناة في 17 نوفمبر 1869 نتيجة عبور 334.398 ألف سفينة حمولتها الصافية 1919 مليون طن. وقلل من تأثيرات زيادة حجم انتاج دول منظمة الأوبك على الاير ادات في القناة تلبية لضغوط الدول المتقدمة والصناعية موضحا أن زيادة أسعار النفط الخام وتحرك التجارة من والى دول الآسيان ساعد في زيادة ايرادات القناة العام المالي 99/2000 بواقع 551.3 ملايين دولار متوقعا تمسك دول الأوبك بسقف الانتاج الحالي حفاظا على مستوى أ سعار النفط عند 25 دولارا للبرميل وأن مصالح الدول المنتجة مع عدم زيادة الانتاج تعويضا لخسائر جمة لحقت بها في الآونة الأخيرة عندما بلغ سعر البرميل أدنى مستوى له 10 دو لارات للبرميل نهاية عام 1998 فقدت خلالها الدول الخليجية وحدها قرابة 60 مليار دولار سنويا. واعتبر فاضل الحاويات و بضائع الصب وحاملات السيارات من العملاء الأساسيين الحاليين للقناة بعدما تقلصت نسبة ايرادات ناقلات النفط الخام ضمن الايرادات الكلية. وحول تدشين اسرائيل مشروع قناة موازية للقناة استبعد فاضل حدوث ذلك إذ أن تكاليفه تتراوح بين 40 الى 50 مليار دولار ولابد أن تدر عائدا مجزيا بينما هناك قناة السويس لاتتحمل سوى عب ء تكاليف التشغيل وقادرة على المنافسة الى أدنى مستوى من تعريفة المرور حيث أنها غير مكبلة بضرورة استرداد رأسمال مستثمر مؤكدا أننا نتابع بدقة أي مشروع مثل هذه المشروعات لوضع أنسب التدابير لكيفية التعامل معها. وردا على سؤال بشأن حالات هروب السفن من القناة حسم فاضل الجدل بأن القناة تتعامل مع خطوط ملاحية ويحق لها قانونا الحجز على أي سفينة تلجأ لمثل هذ ا التصرف دون الرجوع لمالكها وأن حادث السفينة التركية تم تحصيل رسوم الانتظار المتأخرة عليها ضررا. وعن خصخصة شركات قناة السويس رفض رئيس هيئة قناة السويس ذلك إذ أن أعمالها شديدة التكامل والارتباط بعمل القناة في التشغيل واننا نسعى فقط الى تحصيل متأخرات مالية لا تجاه الحكومة لزيادة قدرتها التنافسية واسترداد عافيتها ثانية علما أنها تقوم بأعمال انشاء الأرصفة والستائر المعدنية.

تعليقات

تعليقات