الامارات تؤكد على شراء 6 طائرات من إيرباص وبوينج خلال الأشهر المقبلة ، توقيع اتفاقية مشاركة بالرموز بين طيران الامارات والخطوط الفلبينية وطيران جنوب أفريقيا ويونايتد الأمريكية

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف مسئول بارز بشركة طيران الامارات أن الشركة بصدد اتخاذ قرار خلال الشهور القليلة المقبلة لتأكيد شراء طلبية من الطائرات طراز ايرباص أ200ـ330 وعددها طائرتان وأربع طائرات طراز بوينج 200ـ777 وهي الطائرات التي احتفظت طيران الامارات لدى الشركتين العالميتين بخيار الحصول على عدد اضافي من الطراز نفسه بعد التأكيد على طلبية الطائرات الست من طراز ايرباص أ340ـ500 والتي سوف تبدأ طيران الامارات في يذكر ان طيران الامارات قد احتفظت بخيار الحصول على 10 طائرات منها 5 طائرات طراز ايرباص أ200ـ330 و10 طائرات ايرباص أ500ـ340 و4 طائرات بوينج 200ـ777. وقال تيم كلارك المدير الرئيسي بشركة طيران الامارات في تصريحات خاصة ان التأكيد على الطائرات الجديدة يأتي في ضوء خطة التوسع التي تستهدفها الشركة خلال السنوات المقبلة لفتح خطوط جديدة مازالت تحت الدراسة دون الكشف عن هذه الخطوط. إلا انه في الوقت ذاته أشار الى ان طيران الامارات سوف تفتتح خطاً جديداً الى أمريكا الشمالية عام 2002 بعد ملاحظة وجود نحو 110 ركاب من ركاب طيران الامارات المتجهة الى لندن يقومون باستكمال الرحلة الى الولايات المتحدة الأمريكية مشيراً الى ان الشركة تبحث حالياً تسيير رحلات بعد نيويورك منها لوس انجلوس وشيكاغو وأطلانطا وسان فرانسيسكو وتورنتو بكندا وتوقع ان يتم اتخاذ قرار بشأن هذه الرحلات خلال العام الجاري. وكشف تيم كلارك النقاب عن اتفاقية (مشاركة بالرموز) تم توقيعها مع شركة الخطوط الجوية الفلبينية مؤخراً يتم بموجبها السماح للشركة الفلبينية بحجز وبيع تذاكر 150 مقعداً على 6 رحلات أسبوعية لطيران الامارات من مانيلا الى دبي وبالعكس بواقع 25 مقعداً في الرحلة الواحدة وقد بدأ سريان الاتفاق يوم 25 مارس الجاري. وأوضح طوني طايع رئيس دائرة التخطيط والشئون الدولية وصناعة الطيران بالشركة ان الهدف من هذه الاتفاقية خدمة ركاب (الفلبينية) المحرومين من رحلات دبي, مشيرا الى ان الاتفاقية لا تمنع في الوقت نفسه تسيير رحلات للخطوط الجوية الفلبينية بعد بحث ذلك بين الطرفين في المستقبل, مشيرا الى ان الاتفاقية غير محددة المدة. وقال طوني ان هناك اتفاقيات اخرى مماثلة مع شركة الخطوط المتحدة الامريكية (يونايتد اير لاين) والخطوط الجوية لجنوب افريقيا. وقال تيم كلارك ان (الامارات) طلبت طائرتين اخريين من طراز بوينج 777-300 على أساس عقود تأجير مع المؤسسة العالمية للتمويل الامريكية وسوف يتم تسلم الطائرة الأولى عام 2000 في حين ستنضم الطائرة الثانية الى الخدمة في مارس ,2001 ومن المحتمل تسيير الطائرتين على خط دبي ملبورن. وحول ما تردد عن شراء طيران الامارات حصة في الخطوط الهندية على غرار ما تم مع خطوط سيريلانكا, نفى كلارك وجود أي مفاوضات في هذا الصدد, وقال كانت هناك بعض الاقتراحات للنظر في شراء حصص في ايراندي والخطوط الاردنية (عالية) , لكن (الامارات) لا تفكر في هذا الأمر حاليا مع وجود دراسات دائمة حول (الفرص المتاحة) . وحول اتجاه (الامارات) لتمويل شراء الطائرات الاوروبية الايرباص باليورو, قال المدير الرئيسي في الشركة ان هذه الفكرة كانت جيدة بعض انخفاض قيمة اليورو أمام الدولار مما أتاح لنا التمويل بسعر أقل. وكانت طيران الامارات الشركة الأولى غير الاوروبية التي تستخدم التمويل بالعملة الاوروبية الموحدة (يورو) حيث قامت في فبراير 1999 بتمويل شراء طائرتي ايرباص طراز أ200-330 حيث يتيح ذلك توفير نحو 205 ملايين دولار شهريا وما يقرب من مليارين و460 مليون دولار سنويا. سيدني عادل السنهوري

Email